أيـــــامي بيك
مفاهيم الادارة المدرسيه 0a334143
أيـــــامي بيك
مفاهيم الادارة المدرسيه 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مفاهيم الادارة المدرسيه 802650170 مفاهيم الادارة المدرسيه 114849878 مفاهيم الادارة المدرسيه 802650170

 

 مفاهيم الادارة المدرسيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20671
نقاط : 37307
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : مفاهيم الادارة المدرسيه 465504891
مفاهيم الادارة المدرسيه 686807771
مفاهيم الادارة المدرسيه 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

مفاهيم الادارة المدرسيه Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم الادارة المدرسيه   مفاهيم الادارة المدرسيه Emptyالسبت مايو 03, 2014 2:46 am

مفاهيم الادارة المدرسيه
مفهوم الإدارة :
وجدت الإدارة منذ وجد الإنسان على الأرض ، فتنظيمه حياته نوع من أنواع الإدارة ، وتنظيم المرأة لمنزلها وإشرافها على تربية أبناءها لون من ألوان الإدارة . ولكنها تختلف اليوم عما كانت عليه في الماضي فقد كانت بسيطة ومحدودة ، بينما اليوم هي معقدة وهامة وتتسع باستمرار لتواكب كل مراحل وميادين الحياة وأنشطتها وهي تحدث تغييرات في تنظيم الناس والعلاقات الإنسانية والمعرفية وأساليبها المتنوعة.
 
تعددت تعريفات الإدارة بتعدد وجهات النظر التي بحثت فيها ، حيث لا يوجد تعريف واحد يفي بالغرض ومن هذه التعريفات :
1.     تنظيم وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتحقيق أهداف مرغوبة .
2.     عملية تكامل الجهود الإنسانية من أجل الوصول إلى هدف مشترك .
3.     الترتيب والتنظيم من أجل تحقيق أهداف معينة .
4.  تنظيم الأعمال المختلفة التي يمارسها عدد من العاملين من أجل تحقيق هدف معين بأقل جهد وأسرع وقت وأفضل نتيجة .
5.  نشاط يعتمد على التفكير والعمل ويتعلق بإثارة وتحفيز العاملين لتحقيق أهداف مشتركة باستخدام الموارد والإمكانات المادية المتاحة وفقاً للأسس والقواعد العملية .
 
خصائص الإدارة
 
أ‌-       الأهداف : وتقضي أن تكون هناك أهداف محددة للأنشطة المختلفة المنوي تحقيقها .
ب‌-  التنظيم : ويشمل الإعداد المسبق لتحديد الكفاءات المطلوبة من العنصر البشري ورسم الهيكل التنظيمي للمؤسسة وغيرها من النشاطات المتعلقة بعناصر العملية الإدارية .
‌ج-   الإنسانية : وقوامها الكشف عن دوافع الأفراد وحاجاتهم وتحسس مشاعرهم وتحديد أساليب معاملتهم بشكل ديمقراطي .
‌د-    الاجتماعية : تتعلق بتحديد التعاون بين المجموعات العاملة ودعم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات لتحقيق أهداف المؤسسة والأفراد .
 
طبيعة الإدارة :
هل هي فناً أم علماً أم مهنة ؟
ما هي الجوانب الفنية والعلمية والمهنية في العملية الإدارية ؟
1.  من طبيعة الإدارة أن تتطلب من القائمين عليها توافر خصائص شخصية وخبرات سابقة وتجارب ، أي تطور المهارة الفنية لديهم حتى أسلوب استخدامهم للمعارف والمعلومات وتعرف من هذا الجانب الفني : " هي من يخدمه من تمرس عليه ، ويحتاج إلى مواهب ، وابتكار ، وحسن تصرف في تطبيق المعارف والمعلومات " . وهناك التركيز على الأداء والكيف لا الفكري والعلمي .
2.  الإدارة بدءاً من القرن العشرين ظهرت الحركة التايلرية نسبة إلى فريدريك تايلر صاحب النظرية العملية في الإدارة . أخذ رجال الإدارة يستندون إلى مبادئ العلم والمفاهيم المستمدة منه في تدارسهم للعلاقات والتحاليل والاستنتاج ، كأنظمة الحوافز ، وتأسيس مدارس علم النفس والتفسير العلمي للظواهر والعلاقات الأخرى .
3.     هل الإدارة مهنة ؟
هناك عدة مقاييس تعتمد في الحكم على المهن :
                      ‌أ-         المهنة ترتكز إلى مجموعة متكاملة من المعارف المتخصصة .
                   ‌ب-       المهنة تقتضي التركيز على الأنشطة الذهنية أكثر من المهارة اليدوية الآلية .
                    ‌ج-       إن تعلم مهنة يحتاج دراسة متخصصة لزمن طويل لا تقارن بالتدريب على حرفة .
                     ‌د-         إن المهن تتطور من خلال منطلقات فكرية جدية تجريبية .
                     ‌ه-         لكل مهنة نقابة أو رابطة تخضع لإدارة جماعية لمن ينتمي لها .
 
نستنتج أن الإدارة ليست مهنة بالتحديد ، ولكنها في هذه الصورة قيادة للعمل المهني حتى لو تشابهت أدوار المديرين وأعمالهم إلى حد ما في العمل المهني.
 
الإدارة العامة والتربوية والتعليمية والمدرسية والصفية :
1.     الإدارة العامة :
هي تنفيذ الأعمال بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة مجهوداتهم ، فإذا كانت هذه المجهودات عامة أي تتعلق بتنفيذ السياسة العامة للدولة تشمل الأعمال الحكومية على اختلاف أنواعها اقتصادية كانت أو اجتماعية أو زراعية أو صناعية أو صحية أو تعليمية  وغيرها .
 
2.     الإدارة التربوية :
هي مجموع العمليات والإجراءات والوسائل المصممة وفق تنظيم معين ، للاتجاه بالطاقات والإمكانات البشرية والمادية نحو أهداف موضوعة، وتعمل على تحقيقها في إطار النظام التربوي الشامل وعلاقاته بالمجتمع .
 
3.     الإدارة التعليمية :
هي مجموعة من العمليات المتشابكة التي تتكامل فيما بينها سواء في داخل المؤسسات التعليمية أم بينها وبين نفسها ، لتحقيق الأغراض العامة المنشودة من التربية ، وهي الهيمنة العامة على شؤون التعليم بالدولة بقطاعاته المختلفة وممارسته بأسلوب يتفق مع متطلبات المجتمع والفلسفة التربوية السائدة فيه .
 
4.     الإدارة المدرسية :
هي الجهود المنسقة التي يقوم بها فريق من العاملين في المدرسة إداريين وفنيين ، بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتماشى مع ما تهدف إليه الدولة من تربية أبنائها تربية صحيحة وعلى أسس سليمة . وهي عملية تخطيط وتنسيق وتوجيه لكل عمل تعليمي أو تربوي يحدث داخل المدرسة من أجل تطور وتقدم التعليم فيها .
 
5.     الإدارة الصفية :
هي مجموعة من العمليات والمواقف التعليمية – التعلمية التي يتم فيها التفاعل ما بين الطالب والمعلم ، والطالب والمنهاج ، والطالب وزميله ، وتوجيهها لتحقيق الأهداف الموضوعة للمنهاج .
 
الفرق بين الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية :
 
من الملاحظ أن هناك خلطاً شائعاً بين مفهومي الإدارة المدرسية والتعليمية ، وذلك عند بعض المشتغلين بالإدارة ن حيث يطلقون اسم الإدارة المدرسية على التعليمية أو العكس .
ولتوضيح ذلك :
الإدارة المدرسية هي الوحدة القائمة بتنفيذ السياسة التعليمية ، أما الإدارة التعليمية هي الوحدة القائمة برسم السياسة التعليمية ، وتعد العلاقة بين الإدارة التعليمية والمدرسية علاقة الكل بالجزء بمعنى أن الإدارة المدرسية تعد جزءاً من الإدارة التعليمية وصورة مصغرة لتنظيماتها وإستراتيجية محددة يتركز فيها فعاليتها وتقوم الإدارة التعليمية بتقديم العون والمساعدة مالياً وفنياً للإدارة المدرسية وإمدادها بالقوى البشرية اللازمة لتنفيذ السياسة العامة المرسومة وتحقيق الأهداف التعليمية الموضوعة وتقوم كذلك بالإشراف والرقابة لتضمن سلامة هذا التنفيذ .
 
وظائف الإدارة المدرسية :
1.  التخطيط : هو التفكير بالمستقبل ووضع الإستراتيجيات التي يمكن المدير من تحقيق الأهداف الموضوعة ، فتعلم تلك المهارة مع كل القدرات التي تتحكم في توجيه عمل المدرسة ووضع جداول بأولويات العمل وتحديد المشكلات وحلها بالسرعة الممكنة ، وجمع المعلومات التي تساعد في الوصول إلى الأهداف والبحث عن الموارد والزمن اللازم لتوفيرها ووضع الخطط والاستراتيجيات التي يسير عليها المدير والمدرسة .
ومن أسباب فشل التخطيط :
1.     عدم مشاركة كل الأفراد في عملية التخطيط .
2.     الخلط بين الدراسات التي أجريت في التخطيط وبين الخطط نفسها.
3.     الفشل في وضع وتطبيق الاستراتيجيات الفعالة .
4.     عدم توافر الأهداف والإغراض المحددة .
5.     الفشل في القدرة على الوقوف على أهمية الغرض من الخطة .
6.     عدم توافر الدعم الكامل من فريق الإدارة .
 
2.     التنظيم المدرسي :
هو عملية مستمرة بدوام قيام المؤسسات ، ولا ينتهي إلا بانقضاء حياة هذه المؤسسات وتوقفها عن العمل ويرجع ذلك إلى المناخ المتغير الذي تعمل في إطاره الإدارة ، وهو أحد العناصر الأساسية للإدارة ، فبعد تحديد الأهداف ووضع الخطط المدرسية تضع تنظيم مناسب لهذه الأهداف والخطط .
ويعرف التنظيم أيضاً : أنه نظام يهتم بتجميع وتنسيق جهود أفراد المؤسسة من خلال منهج علمي لتحديد برامج العمل وطرق وأساليب الأداء وقنوات الاتصال وتفويض السلطة ، وهناك تنظيم كبناء تنظيمي فيتحديد المستويات الإدارية والهياكل الوظيفية ووصفها .
وتنظيم كوظيفة إدارية وتتمثل في إحدى الوظائف الإدارية الرئيسية لأي مدير بجانب وظائف التخطيط والتوجيه والمتابعة والرقابة .
وللتنظيم الإداري نوعين :
أ‌.   التنظيم الرسمي : وهو عبارة عن تقسيم الأعمال إلى وحدات تنظيمية ، وتحديد السلطة المسؤولة ، وإيجاد علاقات تنظيمية من أجل تحقيق أهداف المنظمة .
ب‌.  التنظيم غير الرسمي : هو شبكة العلاقات الشخصية غير الرسمية التي تنتشر بين العاملين بعضهم وبعض في مجال العمل وهو يوجد نتيجة تفاعل الفرد مع البيئة التي يتواجد فيها ويكتسب منها مجموعة من العادات التي تؤثر على سلوك الأفراد دون الالتزام بقواعد مكتوبة .
3.     التوجيـــــه
تعتبر عملية التوجيه من وظائف القيادة لأنها تشمل على الإشراف والتقييم والتحفيز والإرشاد والاتصال والتنفيذ والتفويض وتطوير الأداء .
ويعرف التوجيه : " إرشاد المرؤوسين وتشجيعهم على أداء العمل بثقة وحماس لكي يحققوا النتائج المرغوبة ، حيث يهيئ التوجيه الجو المناسب لعملية التنفيذ وملاحظتها باستمرار ويشجع على التعاون بين الأفراد وتحقيق الأهداف " .
4.     الرقابة وتقويم الأداء
الرقابة هنا تصف نظام المعلومات الذي يتضمن الخطط والعمليات التي تجعل المدير يتأكد من أن الموظفين يقومون بأداء مسؤولياتهم وأن المدرسة تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق الأهداف ، فهي الجهاز العصبي للجسد ويقدم تقريراً عن كل عضو من أعضاء الجسد وهي عملية تحسين الأداء وتجميع المعلومات وتصحيح أخطاء الموظفين ، وهناك رقابة لموظفيه التي تعني أن يتم جعل شيء ما يحدث بالطريقة المخطط لها والرقابة كعملية تشير إلى مجموعة أنشطة ومراحل وخطوات يقوم بها المدير حتى ينجح في أداء واجباته .
ومن أنواع الرقابة : الرقابة الوقائية ، الرقابة أثناء الأداء ، الرقابة العلاجية ، الرقابة الداخلية ، الرقابة الخارجية ، الرقابة المفاجئة  الرقابة المستمرة ، الرقابة الدورية .
 
تقويم أداء الموظفين
ومن وظائف الإدارة الأساسية العمل على تكوين العاملين وتنميتهم وزيادة قدرتهم وكفاءتهم في العمل ، وتحديد الأهداف العامة لتنفيذ الأعمال المحققة ، توصيف وتحليل الأعمال والوظائف ، إعداد خطة سليمة ، وتوفير الإشراف والقيادة الصحيحة للأفراد ، والعمل على توفير مناخ فكري للأفراد .
التقويم : هو تلك العملية التي يتم بموجبها إصدار حكم على المنظومة التعليمية من حيث مدى فاعليتها في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها وأغراضها وصدقها عن طريق التحفيز والإنجاز والتنمية والتطور .
 
الاتصال التربوي ومعيقاته
يعتبر الاتصال التربوي واحداً من القضايا الإدارية والتنظيمية الهامة ، ويرجع ذلك إلى الطبيعة المعقدة للاتصال وهو ليس إصدار أوامر فهو الانتقال المتبادل للمعلومات من فرد لآخر بهدف تعديل في سلوكه أو تحقيق هدف ما أو إرسال رموز بأسلوب يعين المستقبل على الإدراك والاستحضار الذهني للمرسل .
من معيقات الاتصال :
1.     مستويات السلطة : إن الاتصال المباشر من المدير مع العاملين يخلق نوع من الإرباك والمجاملات الرسمية .
2.  التخصص الوظيفي : حيث يستخدم الأعضاء رموز خاصة بهم خلال تبادل المعلومات يؤدي إلى الغموض وتزيد المشكلة بزيادة التخصصات وتزداد الرموز .
3.  ملكية المعلومات : المعلومات تتجمع لدى كل وحدة إدارية من خلال إنجاز الأعمال والتعامل مع الإدارات العامة يعتبرونها ملكاً لهم .
4.  الاتصال الدفاعي : يشير إلى الميل لاستقبال أو تلقي الرسائل بطريقة تحمي وتكرس احترام الذات ، عن طريق طمس أو تغيير المعلومات غير المناسبة .
5.  مركزية التنظيم : تتأثر عملية الاتصال بالتصميم فعندما يتسم التنظيم بالمركزية الزائدة أي تركز السلطة والقرار لدى المستوى الأعلى تؤدي إلى إهدار الوقت والجهد .
 
نماذج الإدارة ونظرياتها وأنماطها
بدأت المحاولات الهادفة إلى صياغة فروض نظرية بهدف وضع نماذج تفسير الممارسات التطبيقية في الإدارة ، وتنظيم النشاطات على أسس مدروسة .
ومن أهم النظريات والنماذج :
 
أولاً : النموذج البيروقراطي
قدم عالم الاجتماع الألماني " ماكس فيبر " هذا النموذج القائم على فروض نظرية مشتقة من فحصه للمنطلقات التي تستند إليها السلطات المختلفة في استصدار  الأوامر وتمريرها ، وكان يرى أن السلطة إما تكون مستمدة من وضع القيادة الاجتماعي أو التأثير الشخصي للقيادة ، أو القوانين والتعليمات .
لقد وجد كثير من الباحثين أن هذا النموذج منطقياً ضمن القواعد والروتين وتطابق مخرجاته مع المواصفات المتوقعة إلا أنه ينتقد لزيادته في المركزية وحرفية النصوص بعيداً عن التطور والتغيير .
 
ثانياً : نظرية الإدارة العلمية
إن العملية الإدارية يمكن أن تخضع للدراسة العلمية ، وأن الإنتاجية في أي مؤسسة يمكن أن تكون متغيراً تابعاً لمتغير آخر وكان هذا المتغير الأخير حسب " فردريك تايلر " مؤسس حركة الإدارة العلمية هو المورد البشري التنفيذي .
كان تايلر فنياً في منشأة صغيرة في أمريكا ثم أصبح كبير مهندسي شركة كبرى ثم مديرها ، يرى أن الإنتاج سيأتي من خلال الأداء الاقتصادي للعمال ، مما يبرر وضع حوافز لهم يتناسب مع زيادة المهارة في العمل تظهر في كمية الإنتاج والمواصفات . 
 
ثالثاً : نظرية العلاقات الإنسانية في الإدارة ونماذجها :
انطلقت هذه النظرية من نماذج العلاقات الإنسانية من مدخل التأثير الجوهري للعوامل النفسية والاجتماعية المتاحة التي تتوافر في بيئة العمل على الإنتاجية في العمل ، أي مدخل العلاقات الإنسانية في العمل كسبيل لزيادة الإنتاجية .
هنا مراعاة الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تجعل العاملين يؤدون دورهم بدون مراوغة ومقاومة للسلطة والتركيز على الفهم المشترك مع الإدارة بحيث لا تكون الإدارة في علاقات شخصية مع الأفراد بل تزداد وجوه التكامل بين الإدارة والفريق الواحد .
 
رابعاً : نظرية الإدارة كعملية اجتماعية
يرى " جيتزلز " أن النظر إلى أي مؤسسة في إدارتها لوظائفها تماماً كالنظر إلى أحد الأنظمة الاجتماعية ، كالأسرة أو النظام الديني ، أو التربوي أو السياسي ، فسلوك ا لعاملين في المؤسسة محكوم ببعدين :
1.     يتعلق بتنظيم المراكز والأدوار والتوقعات المرتبطة بها .
2.     البعد الشخصي والذي يعكس طبائع الأفراد وحاجاتهم وظروفهم .
 
خامساً : نظرية الإدارة كعملية اتخاذ قرار
من أهم جانب إداري في أي تنظيم ، لأن عمل أي تنظيم يوجه بأنواع مختلفة من القرارات من مستويات متباينة تمتد من قمة النظام إلى قاعدته ، لا بد من الرجوع إلى النظام القيمي الذي يحكم التنظيم يضمن للقرار بأن يكون قابلاً للتنفيذ بشكل لا يتعارض مع قدرات أخرى .
الإدارة من منظور " جريفيش " عملية ضبط وتوجيه للعمل في التنظيمات التي تتكون من جماعة أو أفراد يمارسون أنشطة هادفة مرتبطة بعضها ببعض وتكون مهمة الإدارة هي تنظيم عملية اتخاذ القرارات بصورة رشيدة .
 
سادساً : نظريات الإدارة كوظائف ومكونات
إن طبيعة الإدارة مستمدة من طبيعة الوظائف والعمليات التي تقوم بها ، ولا تخرج وظائف الإدارة عن : التخطيط ، والتنظيم ، والتوجيه ، والتنسيق والرقابة ، وقد ذكرت بالتفصيل سابقاً .
 
 
أنماط الإدارة المدرسية :
إن المفاهيم العديدة للإدارة أوجدت أساليب متعددة وأنماطاً إدارية مختلفة منها :
1.     الإدارة الأوتوقراطية : (الديكتاتورية أو التسلطية)
تعتبر الإدارة الأوتوقراطية أن السلطة الإدارية مفوضة إليها من سلطة أعلى منها مستوى ، وأن المسؤولية الضمنية قد منحت لها وحدها ، ولم تفوض لغيرها .
ويضع مدير المدرسة من هذا النمط في ذهنه صورة معينة لمدرسته ، ويقدر ما يجب أن يعمل ويعتقد أن المعلمين كسالى ، ويعتقد بالحزم والقوانين وبالفعالية هي وحدها تسير بالمدرسة ، وعلاقته مع المعلمين هي صاحب السلطة وعليهم الطاعة ، يصدر قرارات هامة دون اللجوء لغيره
2.     الإدارة الديمقراطية :
هذا النمط يأخذ مبدأ المشاركة الجماعية في اتخاذ القرار وتنفيذه، ويقوم المدير قبل اتخاذ القرار بتزويد العاملين معه بالمعلومات الأساسية التي تساعدهم على دراسة القرار ، ويهتم المدير الديمقراطي بالعاملين أكثر من اهتمامه بالعمل ، فالديمقراطي يقود المعلمين في جو الأمن والطمأنينة يتميز هذا النمط بالمرونة والتعاون والإنتاجية .
3.     الإدارة المتساهلة
هذا النمط من الإدارة يتميز بشخصيته المرحة المتواضعة ، وبمعلوماته الغنية في المجالات المتعلقة بمهنته وتظهر شخصيته على طبيعتها في معظم الأوقات ، ويتحدث مع كل فرد من أفراد أسرة المدرسة ، ويحترم الكل ، يتجنب تعريف الناس بوجهة نظره وذلك لعدم رغبته تقييد حريتهم أو فرض نمط ما عليهم وتنعدم السيطرة عليهم وهنا تنعدم القيادة وروح العمل ، وذلك يجعل المدرسة في حالة من الفوضى والتسيب .
 
الفرق بين الإدارة والقيادة (3)
تعتبر القيادة أكثر محدودية من الإدارة ، وذلك لأن الإدارة تتضمن كل العمليات المرتبطة بتحقيق المنظمة لأهدافها ، على حين أن القيادة أكثر محدودية في تحفيز الآخرين على تحقيق الأهداف فهي تمثل وظيفة فرعية من وظائف الإدارة .
وبمعنى آخر تمثل القيادة جزءاً من مهام الإدارة أي أن العلاقة بينهما علاقة الخاص بالعام حيث تعني الإدارة عملية توجيه الأشخاص والبيئة بقصد الوصول إلى نتائج أكثر فعالية في مواقف العمل أو الإنتاج أو غيرهما في حين تقتصر القيادة على عملية توجيه الأشخاص لتحقيق أهداف الجماعة أو المنظمة وعلى ذلك تكون الإدارة أعم من القيادة وأنها تمثل واحدة من مهام الإدارة .
الإدارة معنية بالحاضر بينما القيادة تعني التغير حيث أن رجل الإدارة يحافظ على الوضع الراهن دون تغيير وذلك لاستخدامه وسائل وأساليب قائمة بالفعل من أجل تحقيق الأهداف .
القيادة هي انفتاح على الفكر الجديد و تشجيع المرؤوسين على الإبداع والإنجاز واكتساب المعرفة والخبرة ، فالقيادة عملية ديناميكية حية يمكن من خلالها أن تقوم بأدوار مختلفة وفقاً للموقف ، فليس في استطاعة المدير أن يكون قائداً ناجحاً ، المدير الناجح قائد ناجح ولكن ليس شرطاً أن يكون القائد الناجح مديراً ناجحاً ، وهذا يؤكد على متانة العلاقة بين القيادة والإدارة .
 
معوقات الادارة المدرسيه
1.     مشاكل إدارية :
                      ‌أ-         عدم وجود أسلوب إداري يتم من خلاله ممارسة الإدارة بشكل منظم.
                   ‌ب-       عدم وجود قواعد وقوانين إدارية تكفل حسن سير العمل بنظام .
                    ‌ج-       انعدام الرقابة والمتابعة لسير العمل أثناء الإدارة الذاتية .
                     ‌د-         انعدام الحوافز والمكافآت المعنوية .
 
2.     مشاكل تنظيمية :
                      ‌أ-         عدم وجود خطة منظمة لسير العمل .
                   ‌ب-       عدم وجود هيئة عامة تعني بالعمل والمؤسسة تزيد الانتاجية .
                    ‌ج-       عدم توزيع الأدوار على العاملين في المؤسسة يكفل المساواة وتساوي الفرص والعدالة .
                     ‌د-         عدم التنسيق بين الإدارة والجماعة .
                     ‌ه-         التعارض بين الإدارة والعمل الأساسي للموظف مما يؤثر سلباً على الإنتاج.
 
6. الإدارة الذاتية بين النظرية والتطبيق ، محمد عبد الله عمر ، طبعة أولى ، سنة 1992 – دار الكتب الوطنية – بنغازي .
3.     مشاكل ثقافية :
                       ‌أ-         عدم الوعي الكامل لدور الإدارة
                    ‌ب-       انعدام قنوات الاتصال لدى الإدارة .
                     ‌ج-       عدم فهم الأهداف العامة والخصائص الهامة لدى الإدارة .
                      ‌د-         التسلط والسيطرة وحب التملك .
4.     مشاكل اجتماعية :
                       ‌أ-         السيطرة المفروضة من قبل شخص معين على جهاز إداري .
                    ‌ب-       الاعتماد على الغير والاتكالية .
                     ‌ج-       انتشار الفساد والمحسوبية والرشوة من قبل فئة .
5.     مشاكل فنية :
                       ‌أ-         عدم التدريب والخبرة والدراسة والكفاءة الكافية للإدارة .
                    ‌ب-       عدم حضور دورات وندوات والتطبيق العملي للإدارة .
         ‌ج-   بالإضافة لعدم التخطيط الجيد وعدم الرقابة وعدم التنسيق والتنظيم الجيد والمركزية في اتخاذ القرار ، وعدم قبول التغيير.
 
أبرز التحولات الأساسية للتغيير
 1.     زيادة الاهتمام بالكيف بدلاً من الكم .
2.     الانتقال من السيطرة الطبيعية إلى الانسجام معها .
3.     الانتقال من الاستقلالية إلى الاهتمام المتبادل ز
4.     التغيير من المنافسة إلى التعاون ، ومن السلطة إلى التعاون والمشاركة ، ومن الوحدة إلى التنوع ، ومن السيطرة على الإنتاج إلى العدالة .
5.     الانفتاح ذهنياً واجتماعياً .
6.     الإيمان بنفسه وخبرته والاستفادة من خبرات غيره .
 
الإدارة على مستوى المدرسة (School – Based Management) أثبتت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات شملت مجموعة من المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهي دراسة الهدف منها الإصلاح المدرسي على مستوى الإدارة واللامركزية وذلك بأن تكون المدرسة قائمة إدارياً بذاتها بمديرها ومعلميها وطلبتها وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وأحياناً الطلبة ، مسيطرة على الأنشطة والرقابة على الفعاليات .
وشملت الدراسة (40) مدرسة تم خلالها مقابلة (400) شخص من مختلف عينات المدرسة والمجتمع المحلي ، وقد تبين أن دوافع هؤلاء في الإدارة على مستوى المدرسة فيما يلي :
1.     دمج جميع الفئات المعنية وذات العلاقة في عملية إدارة المدرسة .
2.     تعزيز مسؤولية المدرسة ذاتها عن مستوى الأداء المدرسي فيها بشكل عام .
3.     رفع كفاءة المدرسة وزيادة قدرتها على التحسين والتطوير .
4.     إتباع هذا المنحنى في الإدارة يساعد على تسهيل عملية اتخاذ القرار .
 
أما نتائج البحوث والدراسات التربوية :
1.     أن مجموعة المدارس الأكثر فاعلية ، كانت قادرة على إعادة تنظيم نفسها.
2.  أن العاملين في موقع المدرسة يجب أن يكون لديهم سلطات وصلاحيات واسعة كالموازنة وإدارة شؤون العاملين والمناهج المدرسية .
3.     التغيير والتجديد المستمر .
4.     أن المدارس الأقل نجاحاً في تطبيق " الإدارة على مستوى المدرسة " كان همها التركيز على السلطة والروتين .
 
الاستراتيجيات العامة المشتركة
1.     نشر السلطة وتوزيعها .
2.     التأكيد على تحقيق النمو المهني .
3.     نشر المعلومات .
4.     اختيار المدير المناسب .
5.     تكوين رؤية واضحة .
6.     مكافأة الإنجاز المتميز .
 
 
إن فهم شيء ما يعني ، عموماً أن يكون لدى الفاهم القدرة على التمييز وقد قمت بالتفريق بين عدة مصطلحات ومفاهيم كانت عند البعض تبدو مترادفة أو متساوية في المعنى ، فمع أن الفرق بين الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية جلي ، والفرق بين القيادة والإدارة جلي ، إلا أن كثيراً من الناس يتحدث عنهما أو يتصرف تجاههما كما لو لم يكن ثمة فرق بينهما .
 
إن من الممكن تماماً ، لشخص ما ، أن يسيء تربية نفسه ، أي أن لا يتعلم كيفية التعامل مع العالم بصورة ناجحة ، أو على الأقل لا يتعلم كيفية التعامل مع أجزاء مهمة منه . ولعل من نافلة القول أن أذكر بأن تربية المرء وتكوينه تتطلب رعاية أناس آخرين ودعمهم ، والذين من المفضل أن يكونوا قد تعلموا كيف يديرون شؤونهم بدرجة من الرضا .
 
إن أهم غرض للمدرسة من الناحية النظرية ، هو توفير بعض المساعدة للمتعلم لتربية نفسه ، إن هذا في نهاية الأمر يعني ، أنه يحكم على نوعية التعليم الذي تقدمه المدرسة من مدى قدرتها على تحقيق هذا الغرض ، ولكن لا يتم ذلك بدون إدارة مدرسية واعية .
 إن المدرسة مؤسسة اجتماعية ، كالمؤسسة الدينية أو الأسرية ، لها تاريخها ومفرداتها اللغوية المتخصصة ، وناس ذوو وظائف بيروقراطية ، ومجموعة من القواعد والترتيبات والإجراءات المعقدة المتبعة خاصة بها . وكأية مؤسسة اجتماعية تقوم بتجديد أدوار مختلفة وحقوق مختلفة ، ومسؤوليات مختلفة لمختلف الناس فيها وإن ما يجعل المدرسة وإدارتها مؤسسة قائمة هو تلك المجموعة المحددة من الوظائف الأساسية التي تقوم بها لخدمة المجتمع.

المراجع
جودت عزت عطيوي . الإدارة المدرسية الحديثة . عمان : الدار العلمية الدولية و دار الثقافة للنشر والتوزيع 2001 .
 2.     سامي سلطي عريفج . الإدارة التربوية المعاصرة . عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع 2001 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : مفاهيم الادارة المدرسيه 158366682

مفاهيم الادارة المدرسيه 295638709

مفاهيم الادارة المدرسيه 963964934

مفاهيم الادارة المدرسيه 521314494

مفاهيم الادارة المدرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم الادارة المدرسيه   مفاهيم الادارة المدرسيه Emptyالسبت مايو 03, 2014 5:41 pm

مفاهيم الادارة المدرسيه 681706256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20671
نقاط : 37307
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : مفاهيم الادارة المدرسيه 465504891
مفاهيم الادارة المدرسيه 686807771
مفاهيم الادارة المدرسيه 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

مفاهيم الادارة المدرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم الادارة المدرسيه   مفاهيم الادارة المدرسيه Emptyالأحد مايو 04, 2014 2:36 am

مفاهيم الادارة المدرسيه Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19676
نقاط : 50429
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : مفاهيم الادارة المدرسيه 517415829


مفاهيم الادارة المدرسيه 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

مفاهيم الادارة المدرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم الادارة المدرسيه   مفاهيم الادارة المدرسيه Emptyالثلاثاء مايو 13, 2014 1:43 am

مفاهيم الادارة المدرسيه 0c30414263f403
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20671
نقاط : 37307
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : مفاهيم الادارة المدرسيه 465504891
مفاهيم الادارة المدرسيه 686807771
مفاهيم الادارة المدرسيه 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

مفاهيم الادارة المدرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم الادارة المدرسيه   مفاهيم الادارة المدرسيه Emptyالثلاثاء مايو 13, 2014 5:39 pm

روميو
مفاهيم الادارة المدرسيه Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
مفاهيم الادارة المدرسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادارة الاستراتيجية
» مفاهيم وحقائق فيزيائية في القرآن الكريم
» مفاهيم أساسية لمن أراد أن يتأثر بالقرآن
» فروشات Visionnaire تعكس أرقى مفاهيم الحياة العصرية
» زيركون عمره 4.4 مليار سنة يغير مفاهيم بداية الأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الإدارة المدرسية وموادها-
انتقل الى: