أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثناء الحمل …تغيرات نفسية وجسدية وآلام طبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24627
نقاط : 38952
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: أثناء الحمل …تغيرات نفسية وجسدية وآلام طبيعية   الأحد يونيو 01, 2014 4:22 pm





لا تكاد الفتاة تتزوج حتى تنتظر اليوم الذي تحمل فيه بفارغ الصبر وتكاد تطير فرحاً عندما تعلم بانها حامل لاول مرة ومع هذه السعادة الغامرة تبدأ الآلام والأوجاع ينقلب شعور المرأة بأكمله أثناء الحمل ويبدأ الشك يراود الزوجة عندما يتأخر نزول الحيض عن موعده المعروف ويمكن الآن بواسطة فحص الدم او البول التأكد من وجود الحمل من عدمه بعض مضي بضعة ايام من تأخر نزول الحيض. ذلك لان انغراز البويضة الملقحة في الرحم ينبه الجسم الاصفر في المبيض ( وهو الذي يتكون من الكيس الذي خرجت منه البويضة) ليرسل هرمونه المنمي للحمل وتزيد هذه الهرمونات في الدم وتنزل في البول وبواسطة فحص بسيط يمكن التأكد من وجود هذه الهرمونات او عدمها. فإذا ما علمت الأم بحملها فإن السعادة تغمرها وجميع افراد اسرتها وينبغي عندئذ إجراء بعض الفحوصات البسيطة للتأكد من عدم وجود ما قد يعيق الحمل او الولادة او تسبب كثيراً من مضاعفاتها.. ويطمئن الطبيب على ان ضغط الدم طبيعي ومستوى الهيموجلوبين في المعدلات الطبيعية وفصيلة الدم ليست من النوع الذي يضاد فصيلة دم الجنين وكذلك عدم وجود امراض مزمنة او راثية.. ويتم توجيهها بجملة نصائح حول غذائها الذي ينبغي ان يزداد فيه البروتين الموجود في اللحوم والدجاج والاسماك والبيض وتزداد في كمية الكالسيوم الموجود في الحليب والالبان ومنتجاتها والفيتامينات والحديد والموجودة بكثرة في الخضروات الطازجة والفواكه. كما يوجهها الطبيب الى نوع اللباس بحيث لا يكون ضيقاً وان عليها ترك لبس الحذاء ذي الكعب العالي ويوصي بمواصلة نشاطها في المنزل كالمعتاد وان تتجنب السهر والارهاق قدر الامكان كما تمنع من حمل الاشياء الثقيلة وعليها ان لا تستخدم من الأدوية والعقاقير الا ما يأمر به الطبيب وكلما كانت العقاقير المستهلكة اثناء الحمل قليلة كان ذلك افضل بالنسبة لها ولجنينها. ورغم هذا كله فلا بد من بعض المتاعب التي تعتبر طبيعية اثناء الحمل.





الامومة تبدأ من اول يوم بعد الولادة





الجهاز الهضمي:



يضطرب الجهاز الهضمي في الحمل اضطراباً شديداً.. فيبدأ الحمل بالغثيان وخاصة في الصباح وذلك خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل كما ان كثيرا من الحوامل يصبن بسوء الهضم وحرقان المعدة وتقل الشهية في فترات الحمل الاولى كما تعاني من الامساك ولذا ينبغي عليها ان تكثر من الخضروات الطازجة واللبن والعسل والاكثار من شرب السوائل مع الرياضة الخفيفة التي تنبه الامعاء. كما ان الوحم وهو الرغبة الشديدة في بعض الاطعمة او المواد الغريبة يبدأ مع اشهر الحمل الاولى.



وتتحسن حالة الجهاز الهضمي عموماً في الشهر الرابع من الحمل وتتحسن الشهية للطعام حتى الشهر التاسع حيث تعاود بعض المتاعب على الجهاز الهضمي نتيجة ضغط الرحم على المعدة و الكبد.











القلب و الجهاز الدوري



يتحمل القلب أثناء الحمل اعباء اضافية تبلغ ضعف ما يتحمله في الحالات العادية وعلى القلب ان يؤدي هذا العمل الاضافي دون كلل فعليه ان يضخ كمية مضاعفة من الدم تكفي للأم والجنين ويبلغ ما يضخة القلب قبل الحمل ما يقارب من 6500 لتر يومياً اما اثناء الحمل وخاصة في الاشهر الاخير من فان القلب يضخ 15000 لتر يومياً ولكي يقوم بضخ هذه الكمية الزائدة فان عليه ان يسارع من نبضاته كما ان عليه ان يقوي من ضرباته حتى يضخ في كل ضربة كمية اكبر من المعتاد و لذا يكبر حجم القلب قليلاً.




التغذية الجيدة ضرورة اثناء الحمل











وعادة ماتعاني الحامل من فقر الدم و ذلك لأن الجنين ياخد ما يحتاج اليه من الحديد والعناصر الهامة لتكوين دمه من دم امه و لو ادى الامر الى ان يجعلها بحاجة ماسة للهيموجلوبين ومصابة بفقر الدم. ويؤثر فقر الدم بالتالي على القلب ويزيد من سرعة الدورة الدموية وقد يؤدي ذلك الى هبوط القلب وفشله في اداء وظيفته الحيوية. وكذلك تتمدد الاوردة التي تحمل الدم من الاطراف وخاصة من الاقدام والساقين نتيجة ضغط الرحم على مسار الدم العائد الى القلب فتمتلئ هذه الاوردة وتتعرج وتعرف بالدوالي. كما ان البواسير تكثر اثناء الحمل وسببها نفس سبب الدوالي في السيقان بالاضافة الى الى الامساك الذي ينتاب الحوامل عادة.











الجهاز التنفسي



معظم السيدات الحوامل يعانين من ضيق وسرعة في التنفس وخاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل وذلك لان الرحم قد ملأ تجويف البطن و بدأ يضغط على الحجاب الحاجز ويعوق حركته في التنفس و لذا تشكو المرأة الحامل من ضيق النفس وخاصة عندما تستلقي على ظهرها و يرتفع الحجاب الحاجز الى اعلى مانعا الرئتين من الحركة اثناء الشهيق و الزفير.











الغدد الصماء



تضطرب بعض وظائف الغدد الصماء في اثناء الحمل مثل الغدة الدرقية التي تزداد حاجتها الى اليود ولذا يكثر في اثناء الحمل تضخم الغدة الدرقية وفي اغلب هذه الحالات تعود الغدة الدرقية الى حالتها الطبيعية بعد الولادة و في اثناء الحمل تزداد الهرمونات المتعاقبة بالحمل مثل الاستروجين والبروجسترون وهرمونات المشيمة وكلها لها تأثير على الجسم عامة كما ان لها تاثيراً خاصاً على الرحم و الجنين. وتزداد بسبب هذه الهرمونات كمية السوائل في الجسم وتصاب كثيراً من الحوامل في اواخر الحمل بتورم القدمين وليس لذلك تأثير ضار الا اذا كان مصاحباً لارتفاع في ضغط الدم او اضطرتبات في وظائف الكلى.











العظام و الاسنان



تصاب بعض الامهات الحوامل بلين العظام اثناء الحمل وبعده كما تصاب اللثة والاسنان بالتهابات متكررة والسبب في ذلك ان الجنين لكي يبني عظامه يقوم بسحب الكالسيوم و المواد الضرورية لبناء عظامة من دم امه.



كل هذه التغيرات واكثر منها تحصل في الحمل الطبيعي وفي كثير الاحيان يضاف الى هذه المتاعب التهابات المجاري البولية التي تزداد اثناء الحمل مما قد يؤدي الى فقدان البروتين ( الزلال) في البول و يؤدي ذلك الى تورم الاقدام والوجه. كما يكثر في الحمل اضطراب ضغط الدم واغلب الامهات يعانين من هبوط او انخفاض بسيط في ضغط الدم مما يؤدي الى الى الشعور بالاعياء والدوخة وهي حالات بسيطة وغير مقلقة ولاتؤثر على حالة الأم لا في الحمل ولا في المستقبل. و لكن الشيء الخطير هو حصول ارتفاع في ضغط الدم الذي يحتاج الى مراقبة شديدة و علاج مكثف حيث ان اهماله قد يؤدي الى حالات تسمم الحمل الخطيرة التي تصحبها تشنجات شديدة وربما قد تكون مميته للجنين وحتى الام.







و في اثناء الحمل الطبيعي يزداد وزن الام في المعدل عشرة كيلوجرامات و قد تكون اكثر بكثير من ذلك مما قد يؤثر على رشاقة ومظهر الام اذا ما بقي هذا الوزن بعد الولادة وتحدث تششقات في الجلد وترسب الدهون وهذا كثير ما يزعج السيدات ناهيك عن مشكلات الولادة وآلامها والنزيف والتشققات المهبلية ولكن كل ذلك يهون من اجل الطفل.









ولا تعاني الأم من كل هذه المصاعب الجسدية فحسب ولكن حالتها النفسية تضطرب فهي بين الخوف والرجاء وبين الحزن والفرح , الخوف من الحمل ومصاعبه والولادة ومتاعبها وارجاء بالفرج والتيسير من الله تعالى.. وبين حالات القلق والكآبة تتأرجح تارة وتارة تغمرها فرحة وسعادة بالمولود الجديد والامومة. وتحتاج الحامل الى عناية شديدة من المحيطين بها في هذه الفترة بالذات اذ تكون اكثر حساسية من اي فترة مضت سريعة التأثر والانفعال والميل الى الهموم والاحزان لاتفه الاسباب وذلك بسبب التغير الفسيولوجي في كل اجزاء الجسم لدا يجب ان تحاط بجو من الحنان والبعد عن الاسباب التي تؤدي الى تأثرها وانفعالها وخاصة من الزوج. فهي في وهن من اول الحمل الى آخره (حملته امه وهناً على وهن) , (حملته كرها ووضعته كرهاً) افلا تكون بعد ذلك كله جديرة بالرعاية والاجلال والتكريم وهي التي جنينها كل ما يحتاجه ولو جعلها هزيلة شاحبة تعاني من فقر الدم ولين العظام وتسوس الاسنان وهبوط القلب وقلة النوم والقلق طوال فترة الحمل وهي التي تمنع عنه كل اذى بارادة الله وهي تعطيه الغذاء مهضوماً جاهزاً وتعطيه الاوكسجين وتأخد من السموم مثل البولينا وثاني اكسيد الكربون تأخدها منه راضية فرحة لتطردها عنه وتعطيه كذلك مواد المناعة حتى اذا خرج الى الدنيا خرج اليها بجهاز يستطيع ان يقاوم الامراض والميكروبات المحيطه به الا تستحق بعد ذلك ان يبرها ابنها و يكرمها ويجلها ويقدر ذلك الزوج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14947
نقاط : 18663
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: أثناء الحمل …تغيرات نفسية وجسدية وآلام طبيعية   الأحد يونيو 01, 2014 7:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24627
نقاط : 38952
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: أثناء الحمل …تغيرات نفسية وجسدية وآلام طبيعية   الإثنين يونيو 02, 2014 4:25 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
أثناء الحمل …تغيرات نفسية وجسدية وآلام طبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الطب والصـحة-
انتقل الى: