أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24404
نقاط : 38310
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :









مُساهمةموضوع: الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد    الإثنين يوليو 21, 2014 6:56 am

سياسة التحفيز والتأديب لدى أي معلم حجر الزاوية في الإدارة الصفية، بغض النظر عن منهل هذه السياسة (سلوكية، بنائية، بنائية اجتماعية). ومن مؤشراته:

•إدراك المتعلمين المسبق بالتحفيزات:
يتعمد بعض المعلمين عدم التصريح بالتحفيز المخصص عقب السلوك المرجو هروبا -في كثير من الأحيان- من مسؤولية الوفاء بالوعد. مما يفتح الباب أمام الصدف في المعاملة. فمثلا: (إذا قام المتعلم (أ) بتصرف حسن، وصادف أن المعلم جاهز للتحفيز، فسينال الثواب، بينما إذا قام المتعلم (ب) بنفس التصرف، وصادف أن هذا المعلم غير جاهز للتحفيز فسيقابل بالجفاء. ربما لن ينتبه هذا المعلم إلى الانعكاسات الخطيرة لهذا التذبذب في المعاملة على نظام الصف. لكن ما تؤكده التجربة أن كثيرا من التصرفات السلبية التي تحدث داخل الصف من قبل بعض المتعلمين ما هي إلا ردة فعل على شعورهم بالإجحاف.

وربما تعدى الأمر إلى مضايقة أولئك المتعلمين المحظوظين من صنف المتعلم (أ) بدافع الغيرة، فيُقاطعون أثناء حديثهم أو تعقُبهم التعاليق. لهذا فعلى كل معلم أن يتحمل مسؤوليته الكاملة ولا يتملص منها مخافة عدم الوفاء، وإنما عليه الاجتهاد في وضع خطة واضحة القواعد ويجهز مسبقا تحفيزاتها إذا كانت مادية، حتى لا ينقلب عليه السحر الذي يحققه التحفيز على نظام الصف.

•إدراك المتعلمين المسبق بعواقب المخالفات:
هناك من المعلمين من يترك نفسه عرضة للمزاج والصدف فالسلوك الذي يعتبره في حالة المتعلم (أ) مشينا ويستحق أقصى العقوبات، ربما يتغاضى عنه كليا في حالة المتعلم (ب). فإذا كان التذبذب في التحفيز يسبب الغيرة فإن التذبذب في التأديب يسبب الحقد بين المتعلمين، وهذا أخطر.

لهذا فعلى كل معلم الحذر من الغموض الذي يكتنف عملية التأديب، فهي عملية حساسة جدا، وعليه أن يتفق مسبقا –عادة في الحصص الدراسية الأولى مع متعلميه- على عواقب[5] كل سلوك حتى يشعرهم بعدل المعاملة فكل من خالف قاعدة ما سينال نفس العقاب.

•التركيز على التحفيز المعنوي:
كثيرا ما يهمل المعلمون جمال الكلمة الطيبة وسحر الابتسامة وفاعلية الثناء والمدح. فكل هذه الأساليب كفيلة بتحفيز المتعلمين وبناء تقدير مرتفع جدا لذواتهم، لا يستطيع أي تحفيز مادي آخر الوصول إليه. لهذا فعلى المعلم تدريب نفسه على مثل هذه الأساليب حتى يقدمها في وقتها وبقدرها كي لا يضيع مفعولها[6].

•الوفاء:
مما لا شك فيه أن المعلم الذي يبدع في صياغة التحفيزات أو حياكة القوانين التي تنظم المتعلمين، قد خطى خطوات عملاقة في سبيل تحقيق نظام إيجابي داخل صفه، لكن مفتاح النجاح هو الوفاء بالوعد والوعيد. أي أن حجم التحفيز أو صرامة القوانين لن تكون ذات أهمية لو لم يتم تحقيقها على أرض الواقع. لهذا على المعلم التفكير مليا قبل إطلاق أي تحفيز أو تسطير أي عاقبة في إمكانية تحقيقها فعلا وفي الوقت المناسب.

[1] في هذه المقدمة التمهيدية أريد أن ألفت النظر إلى ضرورة بدل المزيد من الجهد في سبر أغوار هذا الموضوع انطلاقا من قيمنا ونظرتنا الذاتية إلى الإنسان دون الاعتماد على القيم والنظرة الغربية فقط.

[2] سنستخدم عبارة “التأديب” عوض العبارة الشائعة “العقاب” لما للعبارة الأولى من دلالة مرتبطة بعملية التربية والتنشئة، بينما العبارة الثانية لها دلالة مرتبطة بالقانون والمحاسبة. وكلمة تأديب شاملة بينما العقاب هو التطبيق العملي لعملية التأدي.

[3] لمزيد من التفاصيل في الموضوع وتفاصيله يمكن الاطلاع على كتاب (كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب) لمحمد نبيل كاظم –دار السلام- 2011

[4] لن نتعمق هنا في بيان أي نوع من التحفيزات (مادية، معنوية) المهم هنا وجود التحفيز مهما كان نوعه.

[5] الفرق بين العاقبة والعقاب هو أن العاقبة تعني المآل وهو المعلوم سلفا وأي متعلم بإمكانه معرفة ما ينتظره في حال مخالفة قاعدة متفق عليها. بينما العقاب تنفيذ للعاقبة حين وقوع الخطأ. ومن شروط التأديب معرفة العواقب قبل إنزال العقاب. والمعلم الذي لا يوضح العواقب يقع متعلميه ضحية العقاب العشوائي.

[6] يجب على المعلم عدم التهور في استعمال هذه الأساليب فاستعمالها عن غير قصد سيجعل المتعلمين لا يلقون لها بالا لأنهم سيكتشفون أن تلك العبارات التشجيعية أو المدح حق للجميع سواء أحسنوا أم لا. فيخف بذلك الأثر المرجو من تلك الأساليب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/ متصل
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14946
نقاط : 18662
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد    الخميس يوليو 24, 2014 8:05 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24404
نقاط : 38310
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :









مُساهمةموضوع: رد: الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد    السبت يوليو 26, 2014 6:42 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/ متصل
 
الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الإدارة المدرسية وموادها-
انتقل الى: