أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات طريفة عن "كرة السلة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24627
نقاط : 38952
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: معلومات طريفة عن "كرة السلة"   الخميس سبتمبر 18, 2014 7:54 pm



مخترع كرة السلة كندي الجنسية لكن على أرض أمريكية، وهو الدكتور جيمس نايسيميث، كان يعمل مدرّساً للتربية البدنية في مدرسة جمعية الشبان المسيحيين التي تحول اسمها لاحقاً إلى كلية سبرينجفيلد الواقعة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.


 لم يكن اختراع اللعبة لغايات خلق لعبة جديدة ترفيهية، بل لأن المدرسة كانت حريصة على إبقاء حصص اللياقة البدنية حتى في أيام الشتاء، وكانت هناك محاولات لتطبيق رياضات أخرى لكنها باءت بالفشل لعدم ملائمتها أرضية صالة اللياقة آنذاك، مما دفع جيمس لاختراع كرة السلة، وفي البداية كانت السلة مغلقة من الأسفل، ويجب إخراجها يدوياً عند التسجيل، فكان الأمر مضيعة للوقت مما دفعهم لتطويرها وجعلها بالشكل الحالي.

في البداية كانت تلعب كرة السلة بكرة القدم، وكان عدد لاعبي كل فريق 9 أشخاص، وأول كرة اخترعت خصيصاً لكرة السلة كانت في أواخر الخمسينات، وكانت اللعبة حتى ذلك الحين معتمدة أكثر على التمرير، حيث لم يكن فيها الجري بالكرة بالشكل الحالي القائم على ضرب الكرة للأرض أثناء الجري.

من القصص الظريفة عن تاريخ كرة السلة أيضاً مسألة الوقت المسموح لتسديد الكرة نحو السلة والذي هو 24 ثانية حالياً، فلم يكن هذا القانون موجوداً قبل عام 1954، وهذا القانون تبلورت فكرته بعد مباراة كارثية عام 1950 جمعت فريقي فورت بيستونز آنذاك (حالياً ديترويت بستوتز) ومينيابوليس ليكرز (حالياً لوس أنجلوس ليكرز)، وانتهى ذلك اللقاء بنتيجة 19-18 لفريق بيستونز.

يومها سدد فريق بيستونز 13 كرة فقط طوال المباراة، كان يمتلك الكرة لدقائق قبل التسديد، فكان لا بد من حل يمنع تكرار هذا السيناريو، خصوصا أن الفرق الضعيفة باتت تتبعه، بل شهدت مباريات أخرى 6 أوقات إضافية لم يكن فيها إلا 6 تسديدات فقط، فكانت الانتقادات الكبيرة لهذا الأسلوب وأصبحت اللعبة في خطر، فكان قتل السلبية بطريقة الوقت القانوني المسموح حتى تسدد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
معلومات طريفة عن "كرة السلة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الرياضة العربية و العالمية-
انتقل الى: