أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طفلك وأخطار الاختناق بسبب الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24642
نقاط : 38991
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: طفلك وأخطار الاختناق بسبب الطعام   الأحد مارس 15, 2015 1:09 pm



يمر الطفل بالعديد من المراحل التي تشهد تطوره من ناحية المهارات والعديد من الأمور المختلفة وأيضا من ناحية الأطعمة التى يتناولها الطفل والتى تتغير من مرحلة عمرية لأخرى. ولذلك يجب على الأم أن تنتبه جيدا لطفلها حتى تكون قادرة على حمايته من خطر التعرض للاختناق وخاصة في المرحلة العمرية حتى يصل الطفل لأربعة أو خمسة أعوام، وخاصة أن الطفل فى تلك الفترة يكون مقبلا على استكشاف كل الأمور من حوله. وبالإضافة لما سبق ذكره فإن الطفل في تلك الفترة يتعلم كيفية البلع والمضغ، بل إن الطفل وهو يبلغ من العمر ستة أو سبعة أشهر يمكنه أن يقضم قطعة طعام بأسنانه الأمامية، ولكنه بالطبع لن يكون قادرا على مضغها في تلك الفترة. ويجب أن تعلمي كأم أن قطع الطعام غير الممضوغة جيدا يمكنها أن تسد المجرى الهوائي للطفل. وبصفة عامة فإن هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تعلمي أنها من الممكن أن تسبب الاختناق لطفلك، بالإضافة إلى وجود مجموعة من النصائح التي يمكنها أن تساعدك على حماية طفلك من الاختناق.





يعتبر الهوت دوج من الأطعمة التى يمكنها أن تسبب لطفلك الاختناق، ولذلك يجب عليك إذا كنت تريدين التقليل من هذا الخطر على طفلك أن تقومى بتقطيع الهوت دوج لقطع شديدة الصغر لتحمى طفلك من خطر الاختناق. إذا أردت أن تقدمي لطفلك الجزر ولكن دون خطر التعرض للاختناق فمن الأفضل أن تقدميه لطفلك مبشورا أو يمكن أن تقومى بطهيه حتى يصبح طريا جدا وسهل المضغ والبلع على الطفل. أما بالنسبة للتفاح فيجب أيضا أن يتم تقطيعه لقطع صغيرة جدا أو يمكنك أن تقدميه للطفل مسلوقا أو مهروسا. وبالنسبة للعنب فيجب أن تقوم الأم بتقطيعه لنصفين قبل تقديمه للطفل وإذا كان العنب يحتوى على البذر فقومى بإزالة البذر. اعلمى أن شكل وحجم المكسرات يجعلها خيارا يمثل خطرا كبيرا على الطفل ولذلك فمن الأفضل أن تتجنبي تقديمها للطفل على الأقل حتى يكون قادرا على المضغ والبلع وهو متمكن.


يجب أن تعلمي أنك إذا قدمت لطفلك كمية كبيرة من زبدة الفول السودانى للطفل فإن هذا الأمر قد يعرضه لخطر الاختناق لأنه لن يكون قادرا على بلع الكمية بسلاسة ولذلك فإذا كنت تريدين تقديم زبدة الفول السودانى لطفلك فقومى بدهن طبقة رفيعة منها على قطعة خبز طرية مع التأكيد على أن الطفل لا يعانى من حساسية منها أولا. ابتعدي عن تقديم المارشميللو لطفلك خاصة وهو صغير السن وعليك أيضا أن تبتعدي عن تقديم اللبان والحلوى الصلبة للطفل لأنه قد يبتلعها ويتعرض للاختناق. وبالنسبة للفشار فعليك أيضا أن تتجنبي تقديمه للطفل وخاصة وهو صغير السن. عليك دائما أن تراقبي طفلك وهو يأكل ويشرب ولذلك فهذا يعنى أنك لا يمكنك أن تسمحى لطفلك الصغير بتناول الطعام وأنتم فى السيارة. يجب أن تتأكدي من تناول طفلك للطعام وهو جالس وألا تسمحى له بتاتا بتناول الطعام وهو مستلقٍ على ظهره أو نائم أو وهو يجري أو يمشي مسرعا.


احرصي علي أن تكون الأطعمة التى تقدمينها لطفلك وهو صغير بصفة عامة طرية مع الاهتمام بتقطيع الفواكه والخضروات. لا تقومى بإطعام طفلك فورا بعد أن تكوني قد وضعت له المرهم لتسكين آلام الأسنان لأن هذا المرهم سيجعل فم الطفل مخدرا مما قد يؤثر على قدرته على البلع. عليك أن تكوني مثالا لطفلك فيما يتعلق بتعليمه كيفية تناول الطعام بطريقة سليمة وآمنة. علمى طفلك أن عليه ألا يشرب السوائل ويتناول الطعام فى نفس اللحظة. وفى حالة شعرت أن طفلك يتعرض للاختناق وأنك غير قادرة على مساعدته فعليك أن تطلبي المساعدة أو النجدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: طفلك وأخطار الاختناق بسبب الطعام   الثلاثاء أبريل 14, 2015 8:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24642
نقاط : 38991
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: طفلك وأخطار الاختناق بسبب الطعام   الأربعاء أبريل 15, 2015 12:20 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
طفلك وأخطار الاختناق بسبب الطعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الأسرة والطفل-
انتقل الى: