أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمور التي يجب عليك أن تتوقفي عن قولها لطفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24643
نقاط : 38994
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: الأمور التي يجب عليك أن تتوقفي عن قولها لطفلك   الأحد مارس 15, 2015 1:11 pm



تتعدد الأمور التى يسمعها الطفل من العديد من الأشخاص حوله، ولكن يظل الكلام الذى تقوله له أمه أو يقوله والده هو الكلام الذي يؤثر فيه كثيرا، وقد يجرحه بالفعل جرحا كبيرا قد يؤثر عليه فى المستقبل. ويجب على الأم أن تدرك أنه فى لحظات الغضب والإحباط فإنها قد تتفوه بأمور ليست مدركة جيدا لعواقبها، فهناك أمور قد تقولها الأم، وقد تجعل الطفل يضحك مما يقلل من سلطة الأم، وهناك أمور أخرى قد تجعل الطفل يبكى، وقد تؤثر عليه سلبيا وتقلل من ثقته بنفسه وأيضا تؤثر على علاقته بك وبوالده. وبالطبع فيجدر بنا الاعتراف أن الأم عندما تتشاجر مع طفلها فإنها لن تفكر جيدا فى كل ما يخرج من فمها، وخاصة أنها فى مثل تلك الحالة فإنها قد تفقد أعصابها لأنها قد تشعر أن الطفل يهاجمها على المستوى الشخصى. ويجب على الأم أن تتعلم كيف تتحكم فى أعصابها وفى نفسها خلال تلك اللحظات حتى لا تقول أمرا للطفل قد تندم عليه لاحقا. وبصفة عامة عليك كأم أن تنتبهي لبعض الأمور وتبتعدي تماما عن أن تقوليها لطفلك.
إذا كان لديك ابن مراهق في المنزل، فاعلمي أنك سترينه فى لحظة من اللحظات يشعر بالغضب بسبب أمور قد تبدو لك غير مهمة وتافهة، وقد لا تستوعبين هذا الأمر تماما. وفى تلك الحالة عليك أن تبتعدي تماما عن الاستهانة والاستخفاف بمشاعر الطفل وفكري إذا كنت أنت تم وضعك فى نفس الموقف وقام أحدهم بالاستهانة مما تشعرين به. واعلمي أنك إذا استهنت بمشاعر الطفل فإن هذا الأمر سيجعله منعزلا بعض الشيء، وقد يصبح أيضا متقلب المزاج وسريع الغضب. يجب ألا تقولى لطفلك أبدا أن ما يشعر به أو ما يغضبه هو أمر سخيف لا يستحق كل هذا الحزن. لا تقولي لطفلك أبدا لماذا لا يمكنك أن تكون أكثر مثل شقيقك، وأنت تشبه والدك كثيرا، مع الوضع في الاعتبار أن مثل تلك الجملة قد تضايق الطفل كثيرا، وخاصة إذا كان والد الطفل يتعرض للانتقاد كثيرا. ومن الخطأ الشديد أيضا أن تقولي لطفلك إنه أمر مؤسف أنه لا يشبه شقيقه فهذا الأمر قد يجعل الطفل يشعر بالنقص، وقد يجعله يحمل مشاعر ضغينة وكراهية ضد شقيقه.
لا تقولي لطفلك أبدا إنه لا يقوم بأي أمر على النحو الصحيح أو أنه خاسر كبير، مع الوضع في الاعتبار أن مثل تلك العبارات من شأنها أن تجعل الطفل يشعر بالإحراج مما سيجعله غير قادر على القيام بأى أمر فى حياته. وفى الواقع فأنت تريدين من طفلك أن يشعر بالندم على الأمور الخاطئة التي يقوم بها، ولكنك في نفس الوقت يجب عليك ألا تجعلي الشعور بالذنب أو الحرج هذا يتطور عند الطفل. وقبل أي شيء فيجب ألا تقللي من قيمة طفلك أبدا. لا تقولي لطفلك أبدا أنك تكرهينه كرد على ما يقوله هو لك، مع الوضع في الاعتبار أنك يجب أن تدركي أنك لست في منافسة مع طفلك ولا يجب أبدا أن تنزلى لمستوى تفكيره. وفى الحقيقة فإنك إذا قلت لطفلك مثل تلك الجملة فعليك أن تعتذري عن هذا الأمر لاحقا وتقولي له إنك لم تكوني تقصدين ما قلته.


حاولي ألا تقولي لطفلك أبدا أنك ستقومين بإنجاز أمر ما بالنيابة عنه سواء كان هذا الأمر متعلقا بالمهام المنزلية أو الواجبات المدرسية، مع الوضع في الاعتبار أنك إذا تعاملت مع طفلك بتلك الطريقة فإنه سيعتمد عليك بصفة كاملة وقد لا يتعلم أبدا كيفية إنجاز أى أمر بمفرده. ابتعدي تماما عن أن تقولي لطفلك أن عليه ألا يبكي أبدا، فهذا الأمر غير صحي على الإطلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الأمور التي يجب عليك أن تتوقفي عن قولها لطفلك   الخميس مارس 19, 2015 4:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24643
نقاط : 38994
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: الأمور التي يجب عليك أن تتوقفي عن قولها لطفلك   الخميس مارس 19, 2015 6:48 pm

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
الأمور التي يجب عليك أن تتوقفي عن قولها لطفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الأسرة والطفل-
انتقل الى: