أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جمل لا تقلها للشخص المحبط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24643
نقاط : 38994
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: جمل لا تقلها للشخص المحبط   الإثنين أبريل 20, 2015 8:18 pm



رغم الاختلافات الموجودة بين الشعوب بحسب عاداتهم وثقافاتهم، إلا أن هناك عددا من الصفات التي يتشارك بها الجميع ومن أهم تلك الصفات الرغبة بالحصول على السعادة والعيش الهانئ.



ومن ضمن الصفات الأخرى التي يتشارك بها الناس، مواجهة تحديات الحياة وصعوباتها المختلفة، والحاجة لوجود من يقف بجانبنا عند الحاجة إليه.



عندما يشعر أحدهم بالحزن أو القلق أو الإحباط، أو أي من المشاعر السلبية الأخرى، فاعلم أن هذا هو الوقت المناسب لتبدي مساندتك ودعمك له.. لكن قبل أن تتحمس للمساعدة احذر أن تتحدث بالجمل الآتية:



- “أنت تبالغ بهذا”: علينا أن نعلم بأن لكل منا تجاربه الخاصة ومزاجه المختلف تجاه الأمور والأحداث التي تمر به، لذا فإن ردة فعل شخص تجاه أمر معين تختلف عن ردة فعل شخص آخر تجاه الأمر نفسه، لكن من المهم أن ندرك بأنه غالبا لا توجد ردة فعل صحيحة وأخرى خاطئة، فأي ردة فعل تكون مبنية على تجارب سابقة للشخص.



لذلك فإن وصف الشخص بأنه يبالغ يعني ببساطة أنه من غير المسموح له أن يعبر عن مشاعره بطريقة معينة وكأن طريقتك هي المرجع الصحيح لردات الفعل المختلفة وهذا ليس هو الواقع. الحل أنه مهما كانت ردة فعل الشخص المقابل تبدو مبالغ بها بالنسبة لك حاول أن تدعه يكمل كلامه وأن تضع نفسك مكانه وثق بأنه ليس من الضروري أن تتصرف بطريقة مختلفة لو أنك مررت بظروف مشابهة لظروفه.



- “تخطّ أحزانك”: مثلما ذكرت منذ قليل، فإن ردة الفعل تجاه أمر معين تختلف من شخص لآخر، لذا فلو أخذنا مشاعر الحزن على فقدان عزيز على سبيل المثال، سنجد بأن التعامل مع مثل تلك التجربة يختلف من شخص لآخر، ولو أخبرت أحد الأشخاص الذي يعاني من حزن شديد لفقدانه أحد أحبته “تخطّ أحزانك”، فإن هذا لا يدل على شعورك معه بل يعطي الانطباع بأنه حزنه لا يعني لك شيء، بل إنه من المرجح سيتوقف عن التحدث إليك عن مشاعره كي لا يشعر بأنك تستخف بمشاعره وظروفه. حاول أن تقول له بدلا من هذا “أتفهم جيدا ما تمر به وأنا مستعد لسماعك في أي وقت تشاء”.




- “البكاء للأطفال”:  والبعض يراه للفتيات أيضا. لكن الواقع أن البكاء يعد إحدى النعم التي منحنا الله إياها والتي نستطيع من خلالها التعبير عن الكثير من المشاعر التي تعجز حتى الكلمات عن وصفها. غالبا ما يتصف الشخص، سواء أكان ذكرا أم أنثى، بالضعف في حال بكائه، لكن الواقع أن البكاء من علامات القوة التي يمتلكها الشخص ويستخدمها للتعبير عما بداخله. لذا فبدلا من المسارعة لكبت دموع الشخص الذي يعاني من أمر ما، دعه يبكي ويفرغ مشاعره، امنحه لمسة حانية وتذكر أن مجرد وجودك إلى جانبه يعد كافيا في هذه الحالة.




- “حياتك ليست بهذا السوء”: لو كان الشخص يعيش حياة مرفهة في الكثير من جوانبها، فإن هذا لا يعني مطلقا أنه لن يمر بظروف صعبة أو أنه لا يحق له الحزن عند مواجهة امتحانات الحياة المختلفة. تذكير الشخص بالنعم التي لديه من المفترض أن يخفف عنه ويزيح تركيزه عن مشكلته قليلا، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يفهم هذا التصرف وكأن الشخص يمنع عنه الحزن مقارنة بما لديه من نعم، وهذا الأمر غير مستحب ولا يجب اللجوء إليه دائما.




- “أنت دائما غاضب”: من السهل أن نصف الآخرين بالغضب بالنظر لتصرفاتهم، لكن من الصعب أن نفكر قليلا بما تخفيه مشاعر الغضب تلك، فلربما يكون الشخص يمر بمشكلة معينة تسببت بغضبه أو ضيقه، لذا بدلا من المسارعة بالحكم على الآخرين، حاول أن تفكر بالسبب الذي أوصلهم لهذه الحالة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تقديم المساعدة أم لا. أو يمكنك أن تخبر الشخص المعني بأسلوب لبق “لقد شعرت أنك تعاني من ضغوطات مؤخرا.. هل ترغب بالتحدث عنها؟”.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: جمل لا تقلها للشخص المحبط   الثلاثاء أبريل 21, 2015 5:38 am

غروب
شكرآ جزيلا على الموضوع
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24643
نقاط : 38994
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: جمل لا تقلها للشخص المحبط   الثلاثاء أبريل 21, 2015 12:32 pm

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
جمل لا تقلها للشخص المحبط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: المنتدى العلمي والتربوي العام-
انتقل الى: