أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تفعل عندما يبكي شخص امامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24642
نقاط : 38991
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: ماذا تفعل عندما يبكي شخص امامك   الأربعاء يونيو 03, 2015 10:30 pm



حيرة بالغة ممزوجة بالارتباك تنتابنا حين ينفجر شخص ما بالبكاء أمامنا، ولا نعرف وقتها التصرف المناسب فى هذه الحالة ونتحير هل نواسيه أم نتظاهر بأننا لم نر دموعه كى لا نحرجه؟ ربما تنبع هذه الحيرة من أننا نحاول الحكم على جميع المواقف بطريقة واحدة ولا ندرك أن لكل موقف تصرف مختلف، و كيفية التصرف فى مثل هذه الحالة فى مواقف مختلفة: 


* فى مكان عام عندما نكون فى مكان عام ونرى شخصًا يذرف الدموع وحيدًا فمن الطبيعى أن نرغب فى مساعدته خاصة أننا نراه فى محنة واضحة، ولكننا نكون فى حيرة من أمرنا هل نقترب ونواسيه أم نتركه لنفسه كى لا نبدو وكأننا نتدخل فى شئونه، وعن التصرف المثالى تقول "فريمان كارول" عالمة النفس الأمريكية: "إذا لم ينظر لك هذا الشخص بشكل مباشر ويحدث بينكما اتصال بالعينين، لا يجب أن تقترب منه وتقتحم خصوصياته، وكذلك إذا لم يكن فى حالة طوارئ واضحة كأن يكون مصابًا أو واقعًا على الأرض أو يبدو عليه الهلع، والأفضل هو أن تتركه لنفسه وتكتفى بالتوضيح بهدوء استعدادك للمساعدة بأن تسأله "هل تحتاج للمساعدة؟". 


* فى مكان خاص البعض لا يفضل أن ننظر له حين يبكى، خاصة أن الدموع إشارة ضعف، وحسب أستاذ الطب النفسى "إيرين ليفين" فإن البكاء عادة ما يكون علامة على أن هناك من هو قادر على التعبير عن الإحباط والحزن المكبوت بالدموع بدلاً من الكلمات، وفى هذه الحالة التصرف السليم يكون حسب حالته، فإذا كان هذا الشخص يحاول الانعزال بنفسه أكثر من المعتاد يفضل أن نمنحه المساحة التى يحتاجها، ولكن إذا كان يبقى أمامنا فقد يكون هذا طلبًا غير إرادى منه بمواساته. 


* فى حالة البكاء بصوت عال أحيانًا نطلق العنان لنفسنا ولا نحاول السيطرة على صوتنا عند البكاء، وهو ما يمكن أن يكون مزعجًا للآخرين ولكن لا يجب أن نحاول توجيه الشخص الذى يبكى حول طريقة البكاء، فلا نقول له مثلاً "وطى صوتك.. اهدى شوية.. الناس هتاخد بالها" بل يجب أن نحاول طمأنته بشأن الأسباب التى دفعته للبكاء، ونحاول دعمه. 


* فى حالة البكاء بدون سبب واضح استمرار البكاء المفاجئ بدون سبب واضح قد يكون علامة على وجود مشكلة نفسية، مثل اضطرابات الشخصية أو الاكتئاب، وفى هذه الحالة يجب أن نهتم بالتعامل مع الحالة ونسأل هذا الشخص عما يجرى، وننصت إليه ونحاول أن نقدم له مساعدة مهنية ونترك التشخيص لخبراء الصحة النفسية. 


* دموع الفرحة لا يوجد أي داعِ للقلق من دموع الفرح التي يذرفها البعض في حفلات الزفاف أو الولادة أو مفاجآت عيد الميلاد وما إلى ذلك، فهو ناتج عن طفرة سريعة في المشاعر الإيجابية، بالتالي لا تحاول فعل أي شيء سوى مشاركته متعة هذه اللحظة الهامة عاطفيًا. 


* دموع التماسيح أحيانًا يلجأ بعض الأشخاص إلى الدموع للحصول على ما يريدون كوسيلة للابتزاز العاطفى، كأن يبكى طالب مثلاً فى مكتب أستاذه فى محاولة لتغيير درجاته، وهذه الدموع التى نطلق عليها "دموع التماسيح" حيث يتظاهرون بالبكاء بدون أى ألم عاطفى حقيقى.. وهؤلاء لا يجب الانصياع لهم ويجب أن نطلب منهم أن يصححوا سلوكهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل عندما يبكي شخص امامك   الجمعة يونيو 05, 2015 8:22 am

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24642
نقاط : 38991
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل عندما يبكي شخص امامك   السبت يونيو 06, 2015 1:44 pm

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
ماذا تفعل عندما يبكي شخص امامك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: المنتدى العلمي والتربوي العام-
انتقل الى: