أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الأربعاء مارس 21, 2012 10:56 am




تعاني السيدات المريضات بسرطان الثدي اللواتي يخضعن للعلاج بالإشعاع، إن
كان مترافقاً أو لم يكن بعلاج كيميائي، من مشاكل في التفكير والذاكرة
مقارنةً بالسيدات اللواتي لم يصبن يوماً بالمرض.

وقالت دراسة حديثة إن بعض السيدات يعانين نوعاً من "ضبابية في التفكير"
أثناء أو بعد التعرض للعلاج الكيميائي مباشرة، كما وجدت دراسة أخرى دليلاً
على حدوث تغيرات في أنشطة بعض مناطق المخ للسيدات اللواتي تعرضن للعلاج
الكيمائي.








صعوبة في القيام بشيئين في نفس الوقت






وأشارت باربارا كولين، أخصائية علم
النفس العصبي التي درست التغيرات المعرفية الناتجة عن العلاج الكيميائي في
مستشفى أوتاوا في كندا، الى أن "الأمر غاية في الدقة، فنحن لا نتحدث هنا عن
أشخاص أصبحن يعانين من الهذيان أو العته أو النسيان الشديد ولكن نحن نتحدث
عن سيدات يقلن إنهن لازلن يعملن كالسابق إلا أنهن يعانين من بعض الصعوبة
في القيام بالأعمال نفسها كما في السابق او القيام بشيئين في نفس الوقت".

وقد تضمنت الدراسة عينة مؤلفة من 129 سيدة، يبلغ متوسط أعمارهن 50 عاماً،
ممن أصبن بسرطان الثدي وتم إخضاع نصفهن للعلاج الكيمائي والإشعاعي أما
النصف الآخر فاقتصر علاجهن على الاشعة فقط.



وتم إخضاع السيدات لسلسلة من اختبارات الذاكرة والتفكير بعد مرور ستة أشهر
من انتهاء العلاج ثم مرة أخرى بعد ثلاثة سنوات تالية، وتم مقارنة نتائجهم
مع النتائج التي حققتها 184 سيدة من نفس المتوسط العمري ممن لم يصبن يوماً
بالمرض.



وتبين أنه في ثلاثة من خمس اختبارات كان أداء المريضات السابقات بسرطان
الثدي مماثل للسيدات اللواتي لم يصبن يوماً بالمرض، بينما في اختبارين
آخرين انخفضت نتائج المريضات السابقات بسرطان الثدي بشكل ملحوظ، سواء في
الاختبارات التي أجريت بعد ستة أشهر أو ثلاث سنوات من العلاج.
















والاختباران اللذان اختلفت فيهما
نتائج النساء السليمات من المريضات السابقات هما في اختبار الوظائف
التنفيذية واختبار تضمن ذكر كلمات تبدأ بحروف معينة.

وعلّق بعض الباحثين على هذه النتائج قائلين إن البحث مشوب بعيوب منها أنه
لم يمتلك الباحثون معلومات عن مهارات التفكير والذاكرة عند المريضات
السابقات قبل إصابتهن بالسرطان وقبل العلاج.



وقد أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات بين السيدات اللواتي خضعن للعلاج
الإشعاعي وحده أو من جمعن بين العلاج الإشعاعي والكيميائي فيما يخص قدراتهن
العقلية، ما يناقض المقولة التي تتهم العلاج الكيميائي بالتسبب بالتغيرات
العقلية لدى الناجيات من سرطان الثدي.



ويبقى أن أسباب هذه التغيرات في القدرات العقلية عند المريضات السابقات
بسرطان الثدي لم تتضح بعد، ويرى الباحثون أن الأمر ربما يرجع للإصابة بمرض
السرطان نفسه أو التعرض للضغوط النفسية والقلق والإحباط نتيجة لذلك

.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو



عدد المساهمات : 11028
نقاط : 15551
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الأربعاء مارس 21, 2012 11:57 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24628
نقاط : 38955
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الأربعاء مارس 21, 2012 7:33 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الخميس مارس 22, 2012 2:16 am




روميو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الخميس مارس 22, 2012 2:17 am




غروووب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14948
نقاط : 18664
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي   الخميس يونيو 13, 2013 9:57 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
مشاكل التفكير ترافق العلاج الكيميائي لسرطان الثدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الطب والصـحة-
انتقل الى: