أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره إنتقلت إلى رحمة الله جَدّةُ اختنا حياتي وخالة الأخت غروب والدة اختنا نور رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته . اللهم ارحمهما و اغفر لهما ذنوبهما و عافهم و اعف عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم و اغسلهما اللهم بالماء والثلج و البرد و نقهما اللهم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم اجعل قبرهما روضه من رياض الجنه اللهم اسكنهما الجنه واحشرهما اللهم مع الانبياء و الصدقيين و الشهداء و الصالحين. اسالكم الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة جزاكم الله عنا خير ودعواتكم لهما ولا هلهما بالصبر والسلوان.

شاطر | 
 

 التعريف الأدبي للخاطرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 27276
نقاط : 44716
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: التعريف الأدبي للخاطرة    الإثنين ديسمبر 19, 2016 2:57 am



الخاطرة هي فن أدبيّ من فنون اللغة العربيّة والتي تشبه في مضمونها ومحتواها القصة والرسالة، وتندرج في إطار فنون النثر. وأمّا تعريف الخاطرة لغويّاً؛ فالخاطرة هي التعبير عمّا يدور في النفس والقلب من مشاعر وأنباء وإضطرابات ومن سرعة للبديهة أيضاً، وفيها يعبّر الكاتب عمّا يدور في ذهنه من أفكار وآراء وأمور. 




التعريف الأدبي للخاطرة 


أمّا التعريف الأدبيّ للخاطرة فهي نثر أدبيّ، تصاغ فيها الكلمات ببلاغة وبراعة في استخدام كلمات اللغة وتشبيهاتها واستعاراتها وصورها، والخاطرة تكون موجزة وقصيرة وتعبّر عن فكرة واحدة معيّنة، وهي تكون للتنبيه على مسألة ما أو قضية أو فكرة معيّنة، ويتمّ التعبير عنها بإيجاز دون استطراد. تتميّز الخاطرة عن غيرها من الفنون أنّها لا تحتاج إلى وزن موسيقيّ، أو أن تكون على قافية محدّدة، وتكثر فيها التشبيهات والإستعارات والصور الفنيّة، وتعتمد على العاطفة لإيصال الفكرة. وقد تكون الخاطرة قصيرة، أو متوسطة، أو طويلة، وفيها مقدمة، وعرض، وخاتمة، ويجب أن يكون لها عنواناً سواء أكان رمزيّاً "وهو الغالب"، أو عاديّاً، ولا تعتمد صيغة السرد.




أنواع الخواطر 


هناك أنواع مختلفة من الخواطر والتي نميّزها بإعتماد مواضيعها المختلفة وتوّجهات كاتبها، ومن أهمّ أنواعها الخاطرة الرومانسيّة والتي تعتمد في الغالب على العواطف الجيّاشة، والتي تعبر عن مواقف الحب بما فيها من لقاء، وإعجاب، وعتاب، واشتياق، وفراق، . . . . وهناك كذلك الخاطرة الإنسانيّة والتي تهتم بالقيم الإنسانيّة كالتعبير عن الصداقة، والأخلاق الرفيعة، والتضحية، والوطنيّة. وهناك أيضاً الخاطرة الإجتماعيّة والتي يعبّر فيها الكاتب عن مواقف تلفت نظره فيما يخصّ المجتمع، كالحديث عن الأسرة، أو المجتمع ككلّ. وهناك كذلك الخاطرة الوجدانيّة والتي يعبّر فيها الكاتب عمّا يختلج في صدره وعقله من مشاعر وأفكار تخصّه هو، وبما فيها خياله. 


أمّا طريقة كتابة الخاطرة فهي تحتاج من الكاتب أن يكون ملّماً باللغة العربيّة وصورها الفنيّة وبلاغتها وكلّ قواعدها وأصولها، كما تحتاج منه أن يمتلك موهبة الإبداع الخلّاق والذي يساعده في تكوين فكرة والتعبير عنها بطريقة جميلة لافتة للقارئ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو

avatar

* : ♡ الدعم الفني والأشراف ♡
عدد المساهمات : 12125
نقاط : 16657
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS :


الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: التعريف الأدبي للخاطرة    الخميس يونيو 29, 2017 8:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 27276
نقاط : 44716
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: التعريف الأدبي للخاطرة    الجمعة يونيو 30, 2017 6:19 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
التعريف الأدبي للخاطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأدبـيــة :: منتديات أيامي بيك للكلمة الطيبة والخواطر-
انتقل الى: