أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب التقويم التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 31749
نقاط : 55635
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: أساليب التقويم التربوي   الإثنين ديسمبر 19, 2016 3:22 am





التقويم التربوي 


هو وسيلة من الوَسائل التربوية المساندة للتعليم، والتي تُساعد على تحديد وقياس مدى فهم الطالب أو المتدرّب للمادة الدراسية، أو المحاضرة المشروحة، ويُساعد على تقييم الأداء التربوي والتعليمي المرتبط بالمحاضر أو المدرّس، لذلك تلتزم كافة المؤسسات التعليمية بوضع نظام خاص بالتقويم التربوي يهدف إلى متابعة الطلاب خلال فترةٍ زمنيّة محددة، ويُطلق عليها مسمى (فصل). 


غالباً يعتمد التقويم التربوي على نظام العلامات التي توضع على شكل أرقام، أو حروف، أو كليهما، ولكل علامة نسبة مئوية خاصة بها، وبناءً عليها يتمّ ترتيب الطلاب على مستويات تقويمية، تُساعد على فهم طبيعة تُقدّمهم في المواد الدراسية، وتوفّر للمعلمين خلاصةً مناسبةً عن مهارات، وأداء كل طالب داخل الغرفة الصفية، وفي باقي النشاطات الإضافيّة الأخرى.




أنواع التقويم التربوي


 للتقويم التربوي ثلاثة أنواع، وهي: 


التشخيصي: هو التقويم الذي يدرس مدى استعداد الطلاب للفصل الدراسي أو المادة الدراسية، عن طريق التعرّف على مهاراتهم الأساسية في التفاعل مع طبيعة المادة الدراسية، من خلال الاعتماد على سؤالهم بعض الأسئلة، مثل: ما هي أكثر الأشياء التي تحبونها، وتكرهونها في المادة؟.


 البنائي: هو التّقويم الذي يبدأ مع بداية الفصل الدراسي، وينتهي مع نهايتهِ، ويُساهم في بناء مهارات الطلاب في المادة الدراسية، والتعرّف على نسبة إتقانهم لها، لذلك يتمّ تحديد مجموعة من المهارات، والأفكار التي يجب أن يعرفها الطلاب، في كل درس في المادّة الدراسية، والقيام بمعالجة أي خللٍ في فهم المادة في حال حدوثهِ.


 الختامي: هو التقويم الذي يتمّ إعداده في نهاية الفصل الدراسي، ويشمل مجموع كافة العلامات التي حقّقها الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد، أو السنة الدراسية كاملةً.




مجموعات معايير التقويم التربوي 


تتكون هذه المعايير من ثلاث مجموعات هي: 


معايير تقويم الموظفين وتتطلب هذه المعايير اللياقة التي تسمح بأن تجرى التقويمات بطريقة قانونية وأخلاقية، مع إيلاء الاعتبار الواجب لرعاية المقيَمين والعملاء المعنيين، وهذه المعايير يجب أن تستدعي معايير الجدوى الاقتصادية أيضاً حيث تكون سهلة التنفيذ قدر الإمكان، وذات كفاءة في استخدام الوقت والموارد، وتتطلب المعايير الدقة لأن المعلومات التي تحصل عليها يجب أن تكون دقيقة من الناحية الفنية، والتي ستقدم وفقها استنتاجات تكون مرتبطة منطقياً بالبيانات. 


معايير تقويم البرامج 


* تهدف هذه المعايير لضمان تقييم وتلبية احتياجات المعلومات من المستخدمين المستهدفين.


* تهدف معايير الجدوى لضمان أن عملية التقويم سوف تكون واقعية. 


* تهدف معايير اللياقة لضمان أن يتم إجراء التقويم بطريقة قانونية وأخلاقية مع المراعاة الواجبة لرفاه الضالعين في التقويم، وكذلك المتضررين من نتائجه. 


* تهدف معايير الدقة لضمان أن عملية التقويم ستكشف، وتقدم معلومات كافية تقنياً عن الخصائص التي تحدد قيمة أو ميزة البرنامج الذي يتم تقويمه. 




معايير تقويم الطالب


* معايير اللياقة تساعد وتكفل عدم إجراء تقويم الطالب بصورة غير قانونية أوأخلاقية فيما يتعلق بحقوق الطلاب وغيرهم من المتضررين من هذا التقويم. 


* معايير المنفعة تعزز تصميم وتنفيذ عمليات التقويم للطالب للحصول على المعلومات المفيدة في الوقت المناسب.


* معايير الجدوى تساعد على ضمان أن تقييمات الطالب هي عملية فعّالة من حيث التكلفه. 


* معايير الدقة تساعد على ضمان أن تقويمات الطالب دقيقة، و المعلومات الناتجة عنها موثوقة حول تعلم الطالب والأداء.


مراحل التقويم التربوي 


مرحلة ما قبل بداية التقويم؛ وهي تتمثّل في تحديد العيّنة أو الفئة التي يستهدفها التقويم، وتحديد ما تمتلكه من مهاراتٍ وقدراتٍ ومعارف، وكذلك تحديد مستوى المتعلّم دراسيّاً ومعدّله السنويّ، ومدى تمكّنه من المنهاج، وما لديه من مخزونٍ سابق حول المواد التي درسها، وما لديه من معرفةٍ لا صفيةٍ. 


مرحلة التقويم البنائي؛ خلال إجراء التقويم يتم التواصل مع المعلّمين والمتعلّمين واطلّاعهم على أيّ تحسنٍ لدى المتعلمين، وما اكتسبوه من علمٍ خلال فترة التقويم. مرحلة التقويم العلاجي؛ تكون أيضاً خلال فترة التقويم بهدف تصويب أيّ خطأ يمكن تداركه خلال الفترة، ويساعد على إعطاء نتائج جيّدة؛ فهو بمثابة تدخّل علاجي شخصي لبعض المتعلّمين طارىء.


 مرحلة التقويم النهائي: وهي الجزء الأخير من عمليّة التقويم، وفيها يتمّ تجميع كافّة البيانات والملاحظات والاستنتاجات حول المتعلّمين والمنهاج، ومن ثَمَّ تحليل هذه النتائج، وإطلاع كلٍّ من المعلّمين والمتعلّمين والإدارة على النتائج من أجل اتخاذ القرارات المناسبة حيالها.




أساليب التقويم التربوي 


توجد مجموعةٌ من الأساليب التي تُساعد المعلّمين والمحاضرين على تقويم الطلاب، ومن أهمها: 


الامتحانات 


هي مجموعةٌ من الأسئلة التي يتم إعدادها من قبل المدرّس، أو المحاضر، أو مجموعة من المحاضرين تَهدف إلى تقويم أسلوب الطلاب، والتعرّف على مدى فهمهم للمادة الدراسية، أو الجزء المحدّد منها في الامتحان، ولكل امتحان من الامتحانات التي يتم عقدها خلال الفترة الدراسية نسبة مئويّة من العلامات يتمّ توزيعها بناءً على ترتيب مسبق من قبل المحاضر نفسهِ، أو المؤسسة التربوية، ومن الممكن تصنيف الامتحانات على الأنواع التالية: 


- الامتحانات القصيرة: هي امتحانات يتم عقدها بشكل مفاجئ أحياناً، من أجل تقويم مدى فهم الطالب للمحاضرة الحالية، أو المادة الدراسية السابقة، وتُساعد على التعرّف على مدى متابعة الطالب لدراسته، ومراجعته للمواد الدراسية، وعادةً لا يحبّ الطلاب هذا النوع من الامتحانات. 


- الامتحانات الفصلية: هي امتحانات تعقد ثلاث أو أربع مرات في الفصل الدراسي الواحد، وتُسمّى أيضاً بالامتحانات الشهرية؛ لأن كل امتحان منها يعقد خلال مدة تتراوح بين الشهر والثلاثة شهور، ويُعدّ آخر امتحان منها هو الامتحان الذي تجمع أسئلتهُ كافّة المادة الدراسية المقرّرة على الطلاب. 




الواجبات 


هي مجموعة من الأسئلة الموجودة في المادة المقرّرة، أو يتمّ وضعها بالاعتماد على مصادر خارجية، ويُطلب من الطلاب القيام بحلها خلال فترة زمنية محددة، ويجب على كلّ طالب تسليم الواجب المطلوب منهُ، للمدرس، أو المحاضر مكتوباً، أو من خلال البريد الإلكتروني، وبناءً على الحلول التي يُقدّمها الطلاب لهذه الواجبات، يتمّ تحديد مستوى أداء كل طالب منهم. 




المشاركة 


هي التّفاعل الذي يَظهر على الطلاب خلال الحصة، أو المحاضرة الدراسية، عن طريق الإجابة على الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المحاضر، أو المُساعدة في شرح جزء من المادة، وتساهم المشاركة الفعّالة بتقوية شخصية الطلاب، وجعلهم أكثر فهماً للمادة الدراسية، وتساعدهم على الزيادة من معدّل علاماتهم خلال الفصل الدراسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
الدعم الفني والأشراف
avatar

* : ♡ الدعم الفني والأشراف ♡
عدد المساهمات : 16442
نقاط : 46989
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS :



الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم التربوي   الخميس يونيو 22, 2017 3:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 31749
نقاط : 55635
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم التربوي   الأربعاء يونيو 28, 2017 4:22 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
أساليب التقويم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الإدارة المدرسية وموادها-
انتقل الى: