أيـــــامي بيك
المُؤاخاة في العهد النبوي 0a334143
أيـــــامي بيك
المُؤاخاة في العهد النبوي 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المُؤاخاة في العهد النبوي 802650170 المُؤاخاة في العهد النبوي 114849878 المُؤاخاة في العهد النبوي 802650170

 

 المُؤاخاة في العهد النبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : المُؤاخاة في العهد النبوي 158366682

المُؤاخاة في العهد النبوي 295638709

المُؤاخاة في العهد النبوي 963964934

المُؤاخاة في العهد النبوي 521314494

المُؤاخاة في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: المُؤاخاة في العهد النبوي   المُؤاخاة في العهد النبوي Emptyالأحد مايو 21, 2017 2:33 am

ورد في السِّيَر أن المواخاة كانتْ مرتين:


الأولى: بين المهاجرين بعضهم وبعض قبل الهجرة على الحق والمواساة، آخى بينهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم ،  فآخى بين أبي بكر وعمر، وبين حمزة وزيد بن حارثة، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف، وبين الزُّبير وابن مسعود، وبين عُبيدة بن الحارث وبلال، وبين مصعب بن عمير وسعد بن أبي وقَّاص، وبين أبي عُبيدة وسالم مولى أبي حذيفة، وبين سعيد بن زيد وطَلْحَة بن عبيد الله، وبين علي ونفسه صلى الله عليه وسلم( 1 ).


 
ومن العلماء مَن يُنكر مواخاة المهاجرين لبعضهم، قال الحافظ ابن كثير: (أما مؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم وعلي، فإن مِن العلماء مَن يُنكر ذلك، ويَمنع من صحته، ومستنده في ذلك أن هذه المُؤاخاة إنما شُرعتْ لأجل ارتفاق بعضهم من بعض، وليتألف قلوب بعضهم على بعض، فلا معنى لمؤاخاة النبي لأحد منهم، ولا مهاجري لمهاجري، كما ذكره من مؤاخاة حمزة وزيد بن حارثة، اللهم إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجعلْ مصلحة عليٍّ إلى غيره، فإنه كان ممن ينفق عليه من صغره في حياة أبيه، وكذلك أن يكونَ حمزة التزم بمصالح مولاه زيد، وكذلك ذِكْره مؤاخاة جعفر ومعاذ فيه نظَرٌ، لأن جعفرَ كان مهاجرًا بالحبشه)( 2 )


 
وقد مدح الله الأنصار في إيثارهم لإخوانهم المهاجرين، وأثنى عليهم بقرآنٍ يُتلى بسبب إيثارهم لإخوانهم المهاجرين ومواخاتهم لهم، فقال: ﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر: 9]( 3 ) وروى البخاريُّ في صحيحه عن أبي هُرَيْرَة قال: «قالت الأنصار: اقسمْ بيننا وبين إخواننا النخيلَ؟ قال: لا؛ قالوا: أفتكفوننا المؤونة ونشرككم في الثمرة؟ قالوا: سمعنا وأطعنا»( 4 ) وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: «قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم للأنصار: إن إخوانكم قد تركوا الأموال والأولاد وخرجوا إليكم، فقالوا: أموالنا بيننا قطائع، قال رسول الله: أوَغير ذلك؟ قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: هم قوم لا يعرفون العلم، فتكفونهم وتقاسمونهم التمر، قالوا: نعم»( 5 )
 
وذكر ابن عبد البَرِّ في قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾( 6 ) أنَّ بدرًا قطعت المواخاة بين الصحابة رضي الله  عنهم، فتكون هذه الآية ناسخة آية (بعضهم أولياء بعض)، وتكون تلك حينئذٍ مُبينة أمر ما كان قبل غزوة بدر( 7 ) وكما هو معلومٌ أن نموذج المواخاة نموذجٌ اقتصاديٌّ لغرض إعادة توزيع الثروة، وأغراض التكافل الاجتماعي، اقتضتْه مرحلة ما بعد الهجرة، فكان الأنصاري يقسم شطر ماله لأخيه من المهاجرين، ويتضح بذلك أن هذا النموذج كان فعَّالاً في القضاء على الفقر في تلك المرحلة.




( 1 )عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليَعْمُري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين (المتوفى: 7344هـ)، تعليق إبراهيم محمد رمضان، دار القلم- بيروت، الطبعة: الأولى، 1414/ 1993، (1/ 230).

( 2 )السيرة النبوية لابن كثير (2/ 326).

( 3 ) سورة الحشر: 9.

( 4 )صحيح البخاري، كتاب: المزارعة، باب إذا قال: اكفني مؤونة النخل وغيره، وتُشركني في الثَّمر (3/ 104)، حديث رقم (23255).

( 5 ) سبق تخريجه (ص: 7).

( 6 )الأنفال: 75.

( 7 ) نظم الدرر في تناسُب الآيات والسوَر، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، (8/ 3499).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19689
نقاط : 50442
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : المُؤاخاة في العهد النبوي 517415829


المُؤاخاة في العهد النبوي 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

المُؤاخاة في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُؤاخاة في العهد النبوي   المُؤاخاة في العهد النبوي Emptyالإثنين يونيو 19, 2017 6:42 am

شكرا غروووب وجزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : المُؤاخاة في العهد النبوي 158366682

المُؤاخاة في العهد النبوي 295638709

المُؤاخاة في العهد النبوي 963964934

المُؤاخاة في العهد النبوي 521314494

المُؤاخاة في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُؤاخاة في العهد النبوي   المُؤاخاة في العهد النبوي Emptyالإثنين يونيو 19, 2017 1:55 pm

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



المُؤاخاة في العهد النبوي Extra125


عدل سابقا من قبل غروووب في الإثنين يونيو 18, 2018 3:03 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : المُؤاخاة في العهد النبوي 465504891
المُؤاخاة في العهد النبوي 686807771
المُؤاخاة في العهد النبوي 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

المُؤاخاة في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُؤاخاة في العهد النبوي   المُؤاخاة في العهد النبوي Emptyالخميس يونيو 14, 2018 9:48 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : المُؤاخاة في العهد النبوي 158366682

المُؤاخاة في العهد النبوي 295638709

المُؤاخاة في العهد النبوي 963964934

المُؤاخاة في العهد النبوي 521314494

المُؤاخاة في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُؤاخاة في العهد النبوي   المُؤاخاة في العهد النبوي Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 3:03 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



المُؤاخاة في العهد النبوي Extra125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
المُؤاخاة في العهد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جوامع الكلم النبوي
» "المسحراتي" في اسطنبول.. موروث رمضاني من العهد العثماني
» التأمين النبوي الخماسي
» الهدي النبوي في المجالس
»  الهدي النبوي في الإستشارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: منتدى الرسول والصحابة-
انتقل الى: