أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المسافة التي تقصر فيها الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 31264
نقاط : 54796
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: المسافة التي تقصر فيها الصلاة   الخميس نوفمبر 23, 2017 6:32 pm

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله.
 
أما بعد، فإن خير الكلام كلام الله تعالى وخير الهدى هدى محمد -صلى الله عليه وسلم- وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
 
فإن من أجل القرب والطاعات التي ينبغي للمسلم السعي فيها، والمسارعة إليها والازدياد منها؛ الاشتغال بعلوم الشريعة الغراء، مع حسن النية، سائرا في ذلك على منهاج النبوة المحمدية، ومقتفيًا آثار السلف العلية.
قال الحق جل في علاه: ﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ [طه: 114] 1
 
أما بعد:


قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾ [النساء: 101] 2
ولولا ورود ما يأتي من النصوص لقال العلماء بتقييد القصر بالخوف.


فعن ابن سيرين عن ابن عبّاس: (أنَّ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سافر من المدينة لا يخاف إلاَّ الله عزّ وجلّ، فصلّى ركعتين حتى رجع) 3


وعن يعلى بن أميّة قال: (قلت لعمر بن الخطاب: ﴿ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾ [النساء: 101] فقد أمِنَ النّاس! فقال: عجبتُ ممّا عجبتَ منه. فسألتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن ذلك فقال: صدقةٌ تصدّق الله بها عليكم، فاقبلوا صدقته) 4


وعن عائشة زوج النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالت: (فرض الله الصلاة، حين فرضها ركعتين ثمَّ أتمّها في الحضر، فأُقرّت صلاة السفر على الفريضة الأولى) 5


وعنها -رضي الله عنها- قالت: (أولُ ما فُرضت الصلاة ركعتين ركعتين، فلمّا قدم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - المدينة صلى إِلى كلِّ صلاةٍ مثلها غير المغرب؛ فإِنّها وتر النهار، وصلاة الصبح لطول قراءتها، وكان إِذا سافر عادَ إِلى صلاته الأولى)6




أهمية الموضوع:


1- كثُرة أقوال العلماء في تحديد المسافة التي تقصر فيها الصلاة.


2- جهل كثير من الناس بهذه المسألة فتجده لا يقصر إلا في المسافة الكبيرة.
 

المبحث الأول: تعريف القصر لغةً واصطلاحًا:


المطلب الأول: لغةً:

(قصر) عن الأمر قصورًا عجز، وكف عنه والسهم عن الهدف لم يبلغه والطعام نقض وغلا والنفقة بالقوم لم تبلغ بهم مقصدهم، والشيء قصرًا أخذ من طوله فجعله أقل طولًا والقيد ضيقه ويقال: قصر له من قيده قارب والصلاة، ومنها صلى ذات الأربع الركعات اثنتين بحسب ترخيص الشرع والشعر قص منه شيئًا ولم يستأصله 7
 
وفي اللسان قصر: القصر والقصر في كل شيء: خلاف الطول؛ أنشد ابن الأعرابي:
عادت محورته إلى قصر.
 
قال: معناه إلى قصر، وهما لغتان. وقصر الشيء، بالضم، يقصر قصرًا: خلاف طال؛ وقصرت من الصلاة أقصر قصرًا. والقصير: خلاف الطويل.
وفي حديث سبيعة: نزلت سورة النساء القصرى بعد الطولى 8



المطلب الثاني: اصطلاحًا:
قصر القصر: خلاف الطول، وهما من الأسماء المتضايفة التي تعتبر بغيرها، وقصرت كذا: جعلته قصيرًا، والتقصير: اسم للتضجيع، وقصرت كذا: ضممت بعضه إلى بعض، ومنه سمي القصر، وجمعه: قصور. قال تعالى:
﴿ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ﴾ [الحج: 45]، ﴿ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ﴾ [الفرقان: 10]، ﴿ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ﴾ [المرسلات: 32]، وقيل: القصر أصول الشجر، الواحدة قصرة، مثل: جمرة وجمر، وتشبيهها بالقصر كتشبيه ذلك في قوله:
﴿ كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ ﴾ [المرسلات: 33]، وقصرته جعلته: في قصر، ومنه قوله تعالى:
﴿ حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ﴾ [الرحمن: 72]، وقصر الصلاة: جعلها قصيرة بترك بعض أركانها ترخيصًا. قال: ﴿ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ ﴾ [النساء: 101]، وقصرت اللقحة على فرسي: حبست درها عليه، وقصر السهم عن الهدف، أي: لم يبلغه، وامرأة قاصرة الطرف: لا تمد طرفها إلى ما لا يجوز. قال تعالى: ﴿فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ﴾ [الرحمن/ 56]. وقصر شعره: جز بعضه، قال: ﴿ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ ﴾ [الفتح: 27]، وقصر في كذا، أي: توانى، وقصر عنه لم: ينله، وأقصر عنه: كف مع القدرة عليه، واقتصر على كذا: اكتفى بالشيء القصير منه، أي: القليل، وأقصرت الشاة: أسنت حتى قصر أطراف أسنانها، وأقصرت المرأة: ولدت أولادا قصارًا، والتقصار: قلادة قصيرة، والقوصرة معروفة9
 

المبحث الثاني: المسافة التي تقصر فيها الصلاة:


المطلب الأول: تحرير محل النزاع:

اختلف أهل العلم في تقدير مسافة القصر.


فذهب المالكية والشافعية والحنابلة والليث والأوزاعي:
إلى أن أقل مدة السفر مسيرة يومين معتدلين بلا ليلة، أو مسيرة ليلتين معتدلتين بلا يوم، أو مسيرة يوم وليلة.
وذلك؛ لأنهم قدروا السفر بالأميال، واعتبروا ذلك ثمانية وأربعين ميلًا، وذلك أربعة برد، وتقدر بسير يومين معتدلين10


وذهب الحنفية إلى أن أقل مسافة السفر مسيرة ثلاثة أيام ولياليها، لما روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه سئل عن المسح على الخفين فقال: (جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم)11
 

المطلب الثاني: الأقوال:
أقل هذه المسافة مقدر عند عامة العلماء، ولكنهم اختلفوا في التقدير.


 
القول الأول:
ذهب المالكية والشافعية والحنابلة والليث والأوزاعي: إلى أن أقل مدة السفر مسيرة يومين معتدلين بلا ليلة، أو مسيرة ليلتين معتدلتين بلا يوم، أو مسيرة يوم وليلة 12


 
القول الثاني:
ذهب الحنفية إلى أن أقل مسافة السفر مسيرة ثلاثة أيام ولياليها.
وقد استحب ذلك الإمام الشافعي للخروج من الخلاف13


والعبرة بالسير هو السير الوسط، وهو سير الإبل المثقلة بالأحمال، ومشي الأقدام على ما يعتاد من ذلك، مع ما يتخلله من نزول واستراحة وأكل وصلاة.


ويحترز بالسير الوسط عن السير الأسرع، كسير الفرس والبريد، وعن السير الأبطأ، كسير البقر يجر العجلة، فاعتبر الوسط؛ لأنه الغالب.


والسير في البحر يراعى فيه اعتدال الرياح؛ لأنه هو الوسط، وهو ألا تكون الرياح غالبة ولا ساكنة، ويعتبر في الجبل ما يليق به، فينظر كم يسير في مثل هذا مسافة القصر فيجعل أصلا، وذلك معلوم عند الناس فيرجع إليهم عند الاشتباه.




المطلب الثالث: أدلة الأقوال والمناقشة والردود:


دليل القول الأول:
قدروا السفر بالأميال، واعتبروا ذلك ثمانية وأربعين ميلا، وذلك أربعة برد، وتقدر بسير يومين معتدلين.


واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا أهل مكة: لا تقصروا الصلاة في أدنى من أربعة برد، من مكة إلى عسفان) 14؛ ولأن ابن عمر وابن عباس كانا يقصران ويفطران في أربعة برد فما فوقها، ولا يعرف لهما مخالف، وأسنده البيهقي بسند صحيح، مثل هذا لا يكون إلا عن توقيف، وعلقه البخاري بصيغة الجزم، وقال الأثرم: قيل لأبي عبد الله: في كم تقصر الصلاة؟ قال: في أربعة برد، قيل له: مسيرة يوم تام؟ قال: لا، أربعة برد: ستة عشر فرسخا: مسيرة يومين. وقد قدره ابن عباس من عسفان إلى مكة مستدلا بالحديث السابق 15
 




دليل القول الثاني:
ما روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه – (أنه سئل عن المسح على الخفين فقال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم) 16 فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لكل مسافر أن يمسح ثلاثة أيام ولياليها، ولن يتصور أن يمسح المسافر ثلاثة أيام ولياليها، ومدة السفر أقل من هذه المدة.


وكذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة ثلاث ليال إلا ومعها محرم) 17، فلو لم تكن المدة مقدرة بالثلاث لم يكن لتخصيص الثلاث معنى 18
 


المناقشة والردود:
روي عن علي - رضي الله عنه - أنه خرج من قصره بالكوفة حتى أتى النخيلة فصلى بها الظهر والعصر ركعتين ثم رجع من يومه، فقال: أردت أن أعلمكم سنتكم.


وعن جبير بن نفير، قال: (خرجت مع شرحبيل بن السمط إلى قرية على رأس سبعة عشر ميلا، أو ثمانية عشر ميلا، فصلى ركعتين، فقلت له، فقال: رأيت عمر بن الخطاب يصلي بالحليفة ركعتين، وقال: إنما فعلت كما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم – يفعل). رواه مسلم.


وروي (أن دحية الكلبي خرج من قرية من دمشق مرة إلى قدر ثلاثة أميال في رمضان، ثم إنه أفطر، وأفطر معه أناس، وكره آخرون أن يفطروا، فلما رجع إلى قريته، قال: والله لقد رأيت اليوم أمرا ما كنت أظن أني أراه، إن قوما رغبوا عن هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. يقول ذلك للذين صاموا قبل) رواه أبو داود.


وروى سعيد، ثنا هاشم عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري، قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سافر فرسخا قصر الصلاة) 19


وقال أنس: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – (إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال، أو ثلاثة فراسخ، صلى ركعتين). شعبة الشاك. رواه مسلم. وأبو داود.


واحتج أصحابنا بقول ابن عباس وابن عمر، قال ابن عباس: يا أهل مكة، لا تقصروا في أدنى من أربعة برد من عسفان إلى مكة.
قال الخطابي: وهو أصح الروايتين عن ابن عمر.


ولأنها مسافة تجمع مشقة السفر، من الحل والشد، فجاز القصر فيها، كمسافة الثلاث، ولم يجز فيما دونها؛ لأنه لم يثبت دليل يوجب القصر فيه.
وقول أنس إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال، أو ثلاثة فراسخ، صلى ركعتين. يحتمل أنه أراد به إذا سافر سفرا طويلا قصر إذا بلغ ثلاثة أميال.


كما قال في لفظه الآخر: (إن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى بالمدينة أربعًا، وبذي الحليفة ركعتين).
قال المصنف: ولا أرى لما صار إليه الأئمة حجة، لأن أقوال الصحابة متعارضة مختلفة، ولا حجة فيها مع الاختلاف.
وقد روي عن ابن عباس، وابن عمر، خلاف ما احتج به أصحابنا.


ثم لو لم يوجد ذلك لم يكن في قولهم حجة مع قول النبي -صلى الله عليه وسلم- وفعله، وإذا لم تثبت أقوالهم امتنع المصير إلى التقدير الذي ذكروه؛ لوجهين:
أحدهما، أنه مخالف لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- التي رويناها، ولظاهر القرآن؛ لأن ظاهره إباحة القصر لمن ضرب في الأرض، لقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ ﴾ [النساء: 101].


وقد سقط شرط الخوف بالخبر المذكور عن يعلى بن أمية. فبقي ظاهر الآية متناولا كل ضرب في الأرض.
وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يمسح المسافر ثلاثة أيام). جاء لبيان أكثر مدة المسح، فلا يصح الاحتجاج به هاهنا، وعلى أنه يمكنه قطع المسافة القصيرة في ثلاثة أيام، وقد سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- سفرا، فقال: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم) 20


والثاني: أن التقدير بابه التوقيف، فلا يجوز المصير إليه برأي مجرد، سيما وليس له أصل يرد إليه، ولا نظير يقاس عليه21

المطلب الرابع: الراجح وسبب الترجيح:
الراجح أن مسافة القصر: والمتبادر من الآية أن أي سفر في اللغة طال أم قصر تقصر من أجله الصلاة وتجمع ويباح فيه الفطر، ولم يرد من السنة ما يقيد هذا الإطلاق.


وقد نقل ابن المنذر وغيره في هذه المسألة أكثر من عشرين قولا ونحن نذكر هنا أصح ما ورد في ذلك:
روى أحمد ومسلم وأبو داود والبيهقي عن يحيى بن يزيد قال: سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة فقال أنس: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو فراسخ يصلي ركعتين)).
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك وأصرحه.


والتردد بين الأميال والفراسخ يدفعه ما ذكره أبو سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فرسخا يقصر الصلاة.
رواه سعيد بن منصور وذكره الحافظ في التلخيص وأقره بسكوته عنه.


ومن المعروف أن الفرسخ ثلاثة أميال فيكون حديث أبي سعيد رافعا للشك الواقع في حديث أنس ومبينا أن أقل مسافة قصر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة كانت ثلاثة أميال والفرسخ 5541 مترا والميل 1748 مترًا.


وأقل ما ورد في مسافة القصر ميل واحد رواه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن ابن عمر.
وبه أخذ ابن حزم، وقال محتجا على ترك القصر فيما دون الميل: بأنه صلى الله عليه وسلم خرج إلى البقيع لدفن الموتى وخرج إلى الفضاء لقضاء الحاجة ولم يقصر22
 


الخاتمة:

بسم الله والحمد لله، في الختام عرفنا من خلال هذه الدراسة أنه قد كثُرت أقوال العلماء في تحديد المسافة التي تقصر فيها الصلاة، والراجح "أنَّه لا حدَّ لذلك أصلاً، إلاَّ ما سُمّي سفراً في لغة العرب التي بها خاطبهم عليه السلام، إِذ لو كان لمقدار السفر حدّ غير ما ذكَرنا لما أغفل عليه السلام بيانه البته، ولا أغفلوا هم سؤاله عليه السلام عنه، ولا اتفقوا على تَرْك نقْل تحديده في ذلك إِلينا"23


قال شيخ الإِسلام في "الفتاوى" (24/ 12): "وقد تنازع العلماء: هل يختص بسفر دون سفر؟ أم يجوز في كلّ سفر؟ وأظهر القولين أنّه يجوز في كل سفر قصيراً كان أو طويلاً، كما قصر أهل مكة خلف النّبيّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بعرفة ومنى، وبين مكة وعرفة نحو بريد: أربع فراسخ.
 
المراجع:
1- القرآن الكريم.
2- المعجم الوسيط. المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة. (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار). الناشر: دار الدعوة.
3- المفردات في غريب القرآن. المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (المتوفى: 502هـ). المحقق: صفوان عدنان الداودي. الناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت. الطبعة: الأولى-1412هـ.
4- المغني لابن قدامة. المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ).
الناشر: مكتبة القاهرة. الطبعة: بدون طبعة. تاريخ النشر: 1388هـ-1968م.
5- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. المؤلف: علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ). الناشر: دار الكتب العلمية. الطبعة: الثانية، 1406هـ - 1986م.
6- بداية المجتهد ونهاية المقتصد. المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفى: 595هـ). الناشر: دار الحديث - القاهرة الطبعة: بدون طبعة. تاريخ النشر: 1425هـ-2004م.
7- كشاف القناع عن متن الإقناع. المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن إدريس البهوتي الحنبلي (المتوفى: 1051هـ). الناشر: دار الكتب العلمية.
8- فقه السنة. المؤلف: سيد سابق (المتوفى: 1420هـ).
9- لسان العرب. المؤلف: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري. الناشر: دار صادر – بيروت. الطبعة الأولى.




 1 طه / 114.

 2 النساء: 101.

 3 أخرجه أحمد والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وانظر "الإِرواء" (3/ 6).

 4 أخرجه مسلم: 686، وهذا قد أفاد الوجوب عند أبي حنيفة وكثيرين، ويرى الشافعي ومالك أفضلية القصر وجواز الإِتمام وانظر "شرح النووي" (5/ 694).

 5أخرجه البخاري: 3935، ومسلم: 685.

 6 أخرجه الطحاوي في "معاني الآثار" وغيره وانظر تفصيله في "الصحيحة": (2814).

 7 المعجم الوسيط، لمجمع اللغة العربية. (2/738).

 8 لسان العرب، لابن منظور. (5/95).

 9 المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني (المتوفى: 502هـ). (673)، والمغني لابن قدامة. (2/188).

 10 البدائع 1 / 93، وبداية المجتهد 1 / 162.

11 أخرجه مسلم (1 / 232 - ط. الحلبي).

 12 بدائع الصنائع، للكاساني 1 / 93، وبداية المجتهد، لابن رشد 1 / 162.

 13 بدائع الصنائع، للكاساني 1 / 93، 94، والمهذب، للشيرازي 1 / 102.

 14 أخرجه الدارقطني (1 / 387 ط دار المحاسن) من حديث ابن عباس، وضعف إسناده ابن حجر في التلخيص (2 / 46 ط شركة الطباعة الفنية).

 15كشاف القناع، للبهوتي 1 / 325.

 16 أخرجه مسلم (1 / 232 - ط. الحلبي).

 17 أخرجه مسلم (2 / 975 - ط. الحلبي) من حديث ابن عمر.

 18 بدائع الصنائع، للكاساني 1 / 93، 94.

 19 مصنف ابن أبي شيبة. رقم (8113).

 20 صحيح البخاري رقم (1038).

 21 المغني، لابن قدامة. (2/189).

22 فقه السنة، للسيد سابق. (1/284).

 23 ذكره الشيخ عبد العظيم في "الوجيز" (ص 138).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
الدعم الفني والأشراف
avatar

* : ♡ الدعم الفني والأشراف ♡
عدد المساهمات : 16222
نقاط : 46757
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS :



الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: المسافة التي تقصر فيها الصلاة   السبت يناير 27, 2018 9:19 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 31264
نقاط : 54796
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: المسافة التي تقصر فيها الصلاة   الأحد يناير 28, 2018 4:10 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
avatar

* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 18654
نقاط : 33427
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS :


الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: المسافة التي تقصر فيها الصلاة   الأحد يونيو 03, 2018 6:43 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
avatar

* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 31264
نقاط : 54796
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: المسافة التي تقصر فيها الصلاة   الإثنين يونيو 04, 2018 1:05 am

[b]حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
المسافة التي تقصر فيها الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: المنتدى الأسلامي العاام-
انتقل الى: