أيـــــامي بيك
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 0a334143
أيـــــامي بيك
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 802650170 استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 114849878 استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 802650170

 

 استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 158366682

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 295638709

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 963964934

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 521314494

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالأحد أبريل 01, 2012 8:53 pm


استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 794698165




"استراتيجيات تشجيع غير الثناء والمكافآت"



ان الثناء والمكافآت حوافز تدفعنا لبذل جهودنا عن قيامنا بعمل ما وتساعدنا على ان نصبح واثقين بانفسنا غير ان آثارها السيئة هي:






1 ـ الادمان : فهي توفر لنا رضى فورياً مصطنعاً بالوقت ذاته تخمد الدوافع الذاتية وروح المبادرة .
2 ـ الظلم : تسبب في ايجاد مناخ يشعر العديد من الطلاب بانه غير عادل بالنسبة لهم .
3 ـ التلاعب: العديد من الطلاب سيلتقط المعنى الأكثر خداعاً للرسالة التي ينطوي عليها الثناء.
4 ـ الذات المتضخمة : ان المديح المبالغ فيه يفقد اللغة قيمتها ويؤدي الى انعدام قيام العلاقات المخلصة .




يمكن مساندة الطلاب دون حصول الاثار الجانبية المؤذية عن طريق :





استراتيجية 4 ـ 1 رسالة (انا اقدر)

وصفها: عبارة تحمل تقديراً صادقا للطلاب .

الغرض منها: تذكير الطلاب ان هناك شخصا يكن لهم التقدير والاحترام

(جوابك رائع ) هذه العبارة تنطوي على ( انت) أسلوب شخص يحكم على قيمة شخص آخر . اما اذا اردت ان تقدم مكافأة قد تقول ( نقطة اضافية على عملك ) يكون التركيز على المكافأة وليس على روعة العمل .

بدلا من ذلك يمكنك ان تقول (انا اقدر اسلوبك) فتكون قد عبرت على الاحترام وليس على النفاق ( انا) تنطوي على التقدير الصادق لا على انه تلاعب ولا يكون آثاراً جانبية ما دام الطلاب سيحصلون جميعا على نصيبهم العادل منه .





استراتيجية 4 ـ 2 رسالة (انا معك )

وصفها: رسالة تهدف الى ابلاغ الطالب فكرة اننا نتقبله ونشاركه مشاعره ونفهمه كذلك .


الغرض منها: مساعدة الطالب انه ليس بمفرده ولكن هناك آخرون معه

انها مفيدة للذين يشعرون بان لا فائدة ترجى منهم وعندما يسمعون المعلم يقول (انا معك ) يدركون بأنه يرغب في تقديم الدعم والمساندة مثل قولك : (ربما ارتكب نفس الخطأ، افهم لماذا قمت بذلك ).





استراتيجية 4 ـ 3 الانتباه بدون تقديم الثناء .

وصفها: اعطاء الانتباه الكامل للطالب كأن يستمع له المعلم بحرص دون ان يمدحه

الغرض منها: ان يساند المعلم الطلاب دون ان يجعلهم مسرفين في الاعتماد على استحسان الاخرين له

بناءً على سن وشخصية الطالب وعلى اسلوبك يمكنك استخدام




ـ القرب الجسدي
ـ التواصل البصري
ـ اسئلة مثيرة
ـ تخصيص وقت للطالب





استراتيجية 4 ـ 4 الاستجابة الصريحة لاجابة الطالب الصحيحة



وصفها: اخبار الطالب بصراحة ان اجابته صحيحة ، ثم الانتقال الى طالب آخر وهكذا .




الغرض منها: تعزيز صحة الاجابة بدون اثارة اي عواطف مشتتة لدى الطالب

هذه الاستراتيجية تعامل الطلاب على انهم اذكياء يفضلون الكلام المباشر على الكلام المعمم فهي بمثابة اصدار حكم على الاجابة لا على الشخص وهي تختلف عن الثناء الذي يكون اصدار حكم على الشخص لا على الاجابة مثلا تقول : بالضبط ، هذا فقط ما اردته .




استراتيجية 4 ـ 5 الاستجابة تالصريحة لاجابة الطالب الخاطئة

وصفها: اخبار الطالب بصراحة ان اجابته غير صحيحة ثم الانتقال الى طالب آخر.


الغرض منها: ابلاغ الطالب بان الجواب خاطئ بدون استثارة اي انفعال تشتت لديه




لا توجد في اجابتك اي اشارة توحي للطالب انه ضعيف .مثلا تقول لا ليس هذا ما اردته ) من المناسب ان تربط الاحكام التي تتعلق بصحة الاجابة مع استراتيجيات اخرى مثل : رسالة (انا اقدر). مثلا: هذا صحيح .
اقدر تطوعك للاجابة ، لا : الجواب هو ....





استراتيجية 4 ـ 6 الاستجابة الصامتة

وصفها: عمل ملاحظة في الذهن حول خطأ ارتكبه احد الطلاب ثم تركها الى وقت آخر للتفكير فيما ستقوم به


الغرض منها: ان تتجنب الاستجابة بطرق غير فاعلة ازاء اخطاء الطلاب

احيانا تكون افضل استجابة يقدمها المعلم هي عدم تقديم استجابة ، فقط الاحتفاظ بها في نفسه . مثلا: يسلم الطالب تقرير فيلاحظ المعلم خلطا في استخدام الضاد والظاد ، فما هو البديل ؟ الاستجابة الصامتة ثم خطط لاعطاء درس قصير في وقت آخر.




ليس من الضروري التزام الصمت ازاء الاخطاء اذا كانت العلاقة قوية بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب بعضهم ببعض فانهم عادة لا يكترسون عند قيام احدهم بلفت نظر الاخر .





استراتيجية 4 ـ 7 الثناء والمكافآة للجميع

وصفها: تقديم الثناء والمكافآة للمجموعة ككل




الغرض منها: تشجييع المجموعة دون

ازدراء او اهمال لاي طالب وان تبني وحدة المجموعة

نظرا لما ينطوي عليه اسلوب الثناء والمكافات من سلبية يقول البعض بوجوب التخلص منه بالكلية ولكن عندما تمنح للجميع بصدق لا مانع من استخدامها فليس هناك خاسر ولا مجال للحسد وبذلك تعزز مشاعر الانسجام وروح الجماعة بين الطلاب ولكن يمكن اساءة استخدام ذلك حين يمنح المعلم المكافاة فقط عند القيام باداء ما يطلبه منهم .فالدافع هنا ليس اظهار التقدير بل تشكيل سلوك للطالب حيث يعزز ميل البعض لاستغلال الاخرين عليك ان تقدم للطالب نموذجا لشخص يتوقع من الاخرين الكد للحصول على ما يريدون .





استراتيجية 4 ـ 8[b] السرور الصادق

وصفها: عبارة تعبر عن السرور التلقائي تجاه احد الطلاب .

الغرض منها: ان يسمح المرء لنفسه التعبير بشكل تلقائي . وان يبين حقيقة ان لدى الناس القدرة على ادخال السرور الى نفوس الناس.

الاستراتيجيات السابقة تعطينا بدائل عن الثناء الفردي وتجنبنا مشاكله . فهل هذا يتعين عليك ان تكبت سرورك التلقائي في الصف ؟ بالطبع لا . تستطيع ان تقول : ( انها مجازفة رائعة يا سامي) وبذلك تكون عبرت عن سرورك التلقائي وليس القصد منها النهوض بالطالب.وهي اكثر دفئاًمن رسائل (انا اقدر) الا انها غير مصطنعة وهي مناسبة وخاصة مع الصغار الذين يحتاجون مثل هذه الاستجابة ، لكن يتعين علينا الا نهمل البعض عند توزيع عبارات السرور الصادق ، وبنفس الوقت ليس من الضروري توزيع هذه العبارات بالتساوي ، فالطالب يجب ان يعلم بأن البعض اكثر قدرة على استحضار استجابة ايجابية من غيرهم وعدم التوازن هذا مقبول ما دام كل طالب يتلقى بعضا منها.




الاستراتيجية4 ـ 9 الاستلهام

وصفها: يعلق المعلم ليثير التقدير لصفة الكرامة المتأصلة والحيوية الشخصية المناسبة والادارة الذاتية الذكية وعلاقات الانسجام الصحية والوعي المنفتح الباحث عند الطلاب

انك لست بحاجة لان تستجيب لكل شيء يقوله او يفعله الطالب وأيضا قد تختار ان لا تمطر الطلاب بالثناء على جميع أعمالهم الممتازة لئلا تتعقد التوقعات المستقبلية والتواضع الحالي وخصوصا اذا أحسست بان هذه التعليقات تجعل ن الطلاب الذين لا ينتجون أعمالا رائعة في وضع غير لائق وحاول الا تفوتك الفرصة للتعليق على حالات يبذل فيها الطلاب جهودهم للحفاظ على كرامتهم ، فان احد اهداف المعلم هو ان يستلهم الكرامة والحيوية والادارة الذاتية والانسجام والوعي وهذه امثلة تدل على كيفية استخدام رسائل (انا اقدر) لاستلهام عناصر الدرس الخمسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19678
نقاط : 50431
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 517415829


استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 5:01 am

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 073e464d62f5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 5:22 am

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت XVm05343
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 158366682

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 295638709

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 963964934

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 521314494

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 6:53 pm

روميو


كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر



استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 158366682

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 295638709

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 963964934

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 521314494

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 6:54 pm


نووور

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر


استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20675
نقاط : 37319
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 465504891
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 686807771
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 9:43 am

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 1273839503
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 158366682

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 295638709

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 963964934

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 521314494

استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت   استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 6:25 pm

حياتي
كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر


استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
استراتيجيات التشجيع غير الثناء والمكافآت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات اكتشاف وتنمية الإبداع لدى طفل الروضة
» بين دعاء المسألة ودعاء الثناء
» الثناء على الصغار .. مهارة مفقودة.
» الجوزاء يكره أسلوب العقاب ويفضل التشجيع والسرطان يحب الاعتماد على نفسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الإدارة المدرسية وموادها-
انتقل الى: