أيـــــامي بيك
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 0a334143
أيـــــامي بيك
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 802650170 التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 114849878 التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 802650170

 

 التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19676
نقاط : 50429
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 517415829


التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Empty
مُساهمةموضوع: التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))   التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Emptyالخميس نوفمبر 08, 2018 10:20 pm

تعليم إلكتروني










وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية








مثال على التعليم الإلكتروني








التعليم الإلكتروني 


(بالإنجليزية: E-Learning)،


هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، 


ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، 


حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينيةوشبكاتها.


ولقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم،


مما زاد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ 


حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديهِ من خبرات ومهارات سابقة.


ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذهِ الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد عامة،


والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة.


حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا علىالحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. 


وتضم تطبيقاته التعلم عبر الويب والتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. 


ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو والأقراص المدمجة.












تعريف التعليم الإلكتروني
















التعليم الإلكتروني (E-Learning)


هو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، 


ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، 


وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.












تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى تمكين من تدريب و تعليم العاملين دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وكذلك إشباع حاجات وخصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم.












خصائص التعليم الإلكتروني
















يمكن اختصار خصائص التعليم الإلكتروني في كونه يقدم، 


عبر الحاسوب وشبكاته،


محتوى رقميا متعدد الوسائط (نصوص مكتوبة أو منطوقة، مؤثرات صوتية، رسومات،صور ثابتة أو متحركة، لقطات فيديو )


بحيث تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.














يدار هذا التعلم إلكترونيا،


حيث توفر عددا من الخدمات أو المهام ذات العلاقة بعملية إدارة التعليم و التعلم فهو قليل تكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي .كما يساعد المتعلم اكتساب معارفه بنفسه فبذلك يحقق التفاعلية في عملية التعليم (تفاعل المتعلم مع المعلم، مع المحتوى، مع الزملاء، 


مع المؤسسة التعليمية، 


مع البرامج والتطبيقات ) كونه متوفر اي إمكانية الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان .
















أنواع التعليم الإلكتروني
















تصنف على وجود المتعلم والمعلم في نفس الوقت او العكس وكذلك مكان تواجدهم وهي












التعليم الإلكتروني المتزامن












التعليم الإلكتروني المتزامن (Synchronous learning) وهو التعليم على الهواء أو البث المباشر،


والذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الحاسوب، 


لإجراء النقاش والمحادثة بين المتعلمين أنفسهم،


وبينهم وبين المعلم، 


ويتم هذا النقاش بواسطة مختلف أدوات التعليم الإلكتروني وهي:اللوح الأبيض – 


الفصول الافتراضية –


المؤتمرات عبر (الفيديو، الصوت) - 


غرف الدردشة.












إيجابياته حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية.


تقليل التكلفة .


الاستغناء عن الذهاب إلى مقر الدراسة.








سلبياته.


حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصال جيدة .


الالتزام والتقيّد بالوقت المحدّد للدروس لوجود المُتَعَلِّم والمُعَلِّم بنفس الوقت.












التعليم الإلكتروني غير المتزامن
















التعليم الإلكتروني غير المتزامن (Asynchrones e-Learning)








هو تعليم غير مباشر، لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت حيث يتمكن المتعلم من الحصول على الدراسة حسب الأوقات المناسبة له وبالجهد الذي يرغب في تقديمه . 


يستعمل أدوات مثل البريد الإلكتروني والويب والقوائم البريديةومجموعات النقاش وبروتوكول نقل الملفات والأقراص المدمجة .












إيجابياته .








حصول المتعلم على الدراسة حسب الأوقات المناسبة له .


تلقي التعليم حسب المجهود الذي يرغب المتعلم في تقديمه .


التمكن من إعادة دراسة المادة و الرجوع إليها إلكترونيا حسب الحاجة .


سلبياته .






عدم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية من المعلم .


يؤدي إلى الانطوائية في التعليم لأنه يقوم بعزله .














التعليم المختلط.












يستعمل المتزامن تارة وغير المتزامن تارة أخرى، حسب النشاطات المقترحة من طرف المعلم، فهو يعطي للمتعلم أكثر حرية و يحقق نوعا من الاجتماعية في التعليم .
















شروط نجاح التعليم الإلكتروني












من اجل انجاح هذا النوع من التعليم هناك عدة شروط لذلك منها تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها وكذلك قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة، وتقديم المعرفة بدلا من توصيلها ونقلها بالاضافة إلى تقويم المهمة التعليمية بدلا من تقويم مستوى المعرفة هو يمثل أهم شرط مع تشجيع المجموعات المتباعدة بدلا من المحلية.
















معايير جودة البرامج
















لإعطاء برامج التعليم الإلكتروني ذات جودة أكبر يجب مراعاة و تحقيق العناصر الآتية.












الأهداف التعليمية.








 يتم تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل،وصياغتها في أسلوب واضح و قابلة للقياس،اختيار استراتيجية التعليم التي تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية .








 واجهة الدرس تتميز واجهة التفاعل بسهولة الاستخدام،و مساعدة المعلم على تشخيص و إلغاء الأخطاء،اتسام محتوى الصفحة بالبساطة و الدقة و عدم التكلف،تنظيم المادة العلمية بعناصرها المختلفة في تنسيق مناسب،وضع الأفكار الرئيسية في اعلي الصفحة،تضمين نشاطات فردية و جماعية يقوم بها المتعلمون . الشكل و المظهر أدوات التنقل واضحة و يتعرف عليها بسهولة وتمييز الوصلات أو الارتباطات (مثلا بلون موحد ازرق) الكتابات لا تغطي أكثر من ثلث الشاشة، يستحسن استخدام خلفية ذات ألوان متناسقة دون كتابات مع نوع واحد أو اثنان فقط من خطوط الكتابة،عدم استخدام أكثر من سبعة ألوان في كل شاشة امااستخدام الفيديو عند الضرورة فقط .
















توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس










تتم الاستفادة من التعليم الإلكتروني في التدريس بتوظيفه بعدة طرق.












النموذج المساعد (المكمل)








يستخدم بعض تقنيات التعليم الإلكتروني كتدعيم للتعليم التقليدي، ويكون ذلك داخل حجرة الدراسة أو خارجها ومن أمثلة تطبيقاته قبل التدريس يوجه المعلم الطالب للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج، قيام المعلم بتكليف الطلاب بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت.












النموذج المخلوط 








يتضمن هذا النموذج الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني، داخل غرفة الدراسة أو الأماكن المجهزة بتقنيات التعليم الإلكتروني،ويمتاز بالجمع بين مزايا التعليم التقليدي والإلكتروني إلا أن دور المعلم في هذه الحالة هو التوجيه وإدارة الموقف التعليمي و المتعلم يكون دوره ايجابي .












النموذج الخالص








 يستخدم التعليم الإلكتروني بديلا للتعليم التقليدي بحيث يتم التعلم من أي مكان وفي أي وقت من قبل المتعلم، تعمل الشبكة كوسيط أساسي لتقديم كامل عملية التعليم .، ومن أمثلة تطبيقاته الدراسة الذاتية المستقلة (يدرس الطالب المقرر الإلكتروني انفراديا ).


أن يتعلم الطالب مع مجموعة زملاءه، من خلال درس أو انجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعليم الإلكتروني التشاركية مثل غرف المحادثة والمنتديات .
















مدرسة إلكترونية












هي غرفة إلكترونية للتعلم المبني على الانترنت، وتستخدم الحواسيب وشبكات الاتصال، بهدف توصيل المعلومات الرقمية الإلكترونية إلى المتعلمين، سواء كانوا متواجدين داخل أسوار المدرسة أو خارجها.
















خصائص المدرسة الإلكترونية
















تتمثل خصائص المدرسة إلكترونية في تحقيق التعليم ( المادة التعليمة وسيلة وليس هدفا )وتقوم بنقل مركز المنظومة التعليمية من المعلم إلى المتعلم مع تطوير المستمر في برامج ومناهج تعليم وهو أحد اهدافها،تحقق تعليما يعتمد على فهم خصائص الطلاب ومراعاة الفروق بينهم .
















وحدات المدرسة الالكترونية
















تتمثل وحداتها في الأقسام الالكترونية وهي مجموعة من الأنشطة، وتشبه أنشطة القسم التقليدي، يقوم بها المعلم والطالب معا في الوقت نفسه بغض النظر عن أماكنهم ايضا، والمقرر الالكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة و مواد تعليمية تعتمد على الحاسوب ،و هو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت ، تخضع عملية إنتاج المقررات الالكترونية لمجموعة من المعايير، ومن أهمها معيار addie) ( والذي حظي باهتمام كبير في عملية إنتاج المقررات حيث تمر هذه العملية ثلاثة مراحل وهي








اولا: التطوير بحيث يعمل المطورون على تحويل وتطبيق الأفكار التي وضعها خبير المادة ومصممي المحتوي، على شكل منتج تعليمي متكامل (خطط المصادر وإعداد المواد التعليمية ) ويكون ذلك من خلال التحليل الذي يشمل المقرر بصفة عامة ومعرفة احتياجات المؤلف، وتحليل شخصية المتعلم، والتغلب على معيقات التعلم ،تحليل التدريس بالاعتماد على تحليل المحتوى والذي يتم فيه تحديد أنواع ومستويات الأهداف التعليمية ثم التصميم ويتمثل في تصميم المحتوى التعليمي حسب مواصفات تفاعل ومرونة وتوازن، ثم ترجمة المحتوى التعليمي إلى تطبيق عملي (إعداد الصفحة ) ،ثانيا التطبيق و يعتمد على مساعدة المتدربين على التعرف على المحتوى الالكتروني الجديد، والعمل على تدريبهم ،والتأكد من قدرتهم على استخدام المحتوى ،ثالثا التقييم من اجل التحقق من مدى فاعلية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين








اولا التقييم البنائي و يشمل تقييم المقرر، وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر ،


ثانياالتقييم الإحصائي ة الذي يكون بعد مرحلة تطبيق المقرر، بإجراء اختبارات عليه،


ثاني وحدة من وحدات المدرسة الالكترونيةهي المكتبات الالكترونية وهي نظام يحتوي على قاعدة بيانات شاملة، تسمح لأمين المكتبة بعمل أرشفة كاملة للمصادر الورقية، أو الالكترونية مثل الكتب والموسوعات الملفات الصوتية ،بالإضافة إلى الموقع الالكتروني للمستعيرين لتوفير عملية البحث وحجز المصادر باستخدام الانترنت ،وحدة اخرى تتمثل في المخابر الافتراضية أو معامل الالكترونية و تعد من أجهزة المحاكاة، التي تسمح للطلاب بإجراء التجارب الكيميائية والبيولوجية ،وهو وسيلة تعليم واسعة النطاق
















متطلبات المدرسة الالكترونية
















تتطلب المدرسة الالكترونية التقويم المدرسي و هو تقويم شهري يمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات و الاجتماعات و تسليم الواجبات ،معلومات عن اعضاء هيئة التدريس المستخدمين للمقرر ،كذلك لوحة الاعلانات يضع فيها المعلم الرسائل المكتوبة و الموجهة للطلبة تتعلق بالمقرر ، تتطلب ايضاالصفحات الشخصية للمعلم و الطلبة نجد فيها المعلومات الخاصة بكل من المعلم و المتعلم ،بالاضافة إلى المتطلبات المذكورة نضيف اخرى منها قائمة المراجع الالكترونية بها مواقع انترنت تتعلق بالموضوع المقرر،صندوق الواجبات حيث يرفق الطلبة واجباتهم أو يؤدون الاختبارات و الاستبيانات الخاصة بالمقرر ،آلية إعداد الاختبارات و تتكون من أدوات لإعداد الأسئلة و تحديد الدرجات المختصة لها من قبل المعلم، سجل الدرجات و فيه يطلع الطلبة على نتائجهم و درجاتهم مع طريقة توزيعها ،السجل الإحصائي للمقرر لتقديم إحصائيات عن تكرار مكونات المقرر و الاطلاع على صفحات الزوار و الوصلات التي يستخدمونها ،مركز البريد الالكتروني من اجل توفيرإمكانية تبادل الرسائل الخاصة أو أي مرفقات مع الأستاذ أو الزملاء ، الملفات المشتركةوهي الملفات الموجودة على الموقع التعليمي التي يقوم الطلبة بتحميلها ،صفحة الملاحظات التي تسمح للطلبة بتسجيل أفكارهم و ملاحظاتهم ووضع الأستاذ بعض الواجبات ،الدليل الإرشادي الالكتروني يقدم إجابات على استفسارات المستخدم وإعطاء وصفا مفصلا لمكونات المقرر وطريقة استخدامه.
















معيقات التعليم الالكتروني
















التطور السريع في المعايير القياسية العالمية ،مما يتطلب تعديلات كثيرة في المقررات الالكترونية ، • 


عدم وجود وعي كافي لافراد المجتمع بهذا النوع من التعليم،الشهادات المتحصل عليها من خلال التعليم الالكتروني غير معترف بها من طرف بعض الجهات الرسمية،الخصوصية و السرية اين يوجد اختراق للمحتويات و الامتحانات.
















التعريف في المصادر العربية












التعليم الإلكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.












طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي، فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. 








تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات. 








(العريفي)هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم (الراشد، 1424هـ)هو نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها: أجهزه الحاسب الآلي، الشبكة العالمية للمعلومات والبرامج الإلكترونية المعدّة إما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات (غلوم، 1424هـ)هو التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو الشبكة العالمية للمعلومات (الغراب، 2003م)التعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة، مثل: الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية، والبريد الإلكتروني وساحات الحوار والنقاش. (المبارك، 1424 هـ)الموضوع هنا معروض بشكل غير جيد








التعليم الإلكتروني هو اسلوب يوظف التقنيات التوظيف الصحيح في خدمة التربية و التعليم




















التطور التاريخي للتعليم الإلكتروني












عند الحديث عن التسلسل التاريخي لظهور التعليم الإلكتروني فإننا لابد أن نطرق مجالين يعتبران الدعامتين لنشوء التعليم الإلكتروني واستمراره في الوقت ذاته.


وهما:








التطور التاريخي للتعليم عن بعدالتطور التاريخي لتقنيات التعليم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20671
نقاط : 37307
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 465504891
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 686807771
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))   التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 3:54 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19676
نقاط : 50429
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 517415829


التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))   التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 8:22 am

شكرا حياتي لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 158366682

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 295638709

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 963964934

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 521314494

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))   التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 3:39 pm

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 58972a5dd2a0040816748c6c96f06404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19676
نقاط : 50429
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 517415829


التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))   التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني)) Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 11:07 pm

شكرا غروووب لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
 
التعليم المدمج ((التعليم الألكتروني))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم الذاتي هو نظام التعليم الحديث للاطفال
» التعليم التفاعلي
» أدوات التعليم الحديثة
» التعليم بين المعيارية والواقعية
» وسائل نبوية في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: المنتدى العلمي والتربوي العام-
انتقل الى: