أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روميو



عدد المساهمات : 11029
نقاط : 15552
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد   السبت أبريل 21, 2012 12:33 am


مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد




ردا علي الكثير من الدراسات التي أثبتت من قبل أن فيتامين " سي " يعد أفضل وقاية متعارف عليها لنزلات البرد ، إلا أن هذا الاعتقاد أصبح لا أساس له من الصحة بعدما أكد فريق بحثي تابع لجامعتين استرالية وفنلندية أن تناول فيتامين "سي" على شكل اقراص لا يحمي معظم الناس من الزكام.




ووفقا لما ذكره موقع BBC ، جاء في بحث يشمل 30 دراسة انجزت بمشاركة 11350 شخصا ان جرعات من 200 مج او اكثر من فيتامين "سي" يوميا لا تخفف من حدة الإصابة بالزكام أو مدتها ، لكن الاشخاص المعرضين للاجهاد لفترات طويلة كعدائي الماراثون يمكنهم تقليل احتمال اصابتهم بالزكام بـ50 بالمئة عن طريق تناول فيتامين "سي" ، أما عدا هؤلاء، فيقول الباحثون إن منافع الفيتامين سي على معظم الناس شبه منعدمة.




ويقول أحد الباحثين إنه لا معنى لتناول فيتامين "سي" 365 يوما في السنة لتفادي الاصابة بالزكام، الا عند من يتعرض للاجهاد بشكل، حيث يقل احتمال اصابتهم بـ50 بالمئة،أو ان كان شخص يتعرض لاعراض شديدة.




كما يقول الباحثون إن هناك أدلة مهمة على فاعلية كميات كبيرة من الفيتامين "سي" إن تم تناولها في بداية الاصابة بالزكام، لكن هذه الامكانية تتطلب المزيد من البحث.




وكمية فيتامين "سي" المسموح بها حاليا هي فقط 60 مج يوميا، لكن خبيرة الاغذية البريطانية كاثرين كولينس تقول ان الكمية التي قد تفي بالغرض هي 200 مج يوميا ، مضيفة أنه من الممكن الحصول على هذه الجرعة عن طريق تناول 5 قطع من الخضروات والفواكه يوميا، كما ان تناول كميات اكبر من اللازم من الفيتامين تجعل الجسم لا يستوعبها.




وتؤكد كاثرين كولينس هي الاخرى انه لا دليل على فاعلية تناول لفيتامين "سي" ضد الزكام، رغم كون الكريات البيضاء تستفيد منه.




وتضيف الخبيرة: "من المعقول القول ان الفيتامين سي يقوي المناعة، لكن ذلك ليس مؤكدا الا عند الناس الذين يفتقرون اليه اصلا، وهو شيء نادر"، لكنها تعتبر الدراسة الجديدة اضافة مهمة الى المعلومات المتوفرة حول فيتامين "سي".




ليست التهمة الأولي لفيتامين " سي "

ورغم الاعتقاد الشائع لدي الكثيرين بأن فيتامين " سي " العلاج الأمثل لنزلات البرد والزكام ، إلا أن هناك دراسة أخري وجهت اتهاما خطيرا له ، حيث أكدت أن تناول فيتامين "سي" يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.




وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة براون الأمريكية، عن تورط هذا الفيتامين في زيادة احتمالية إصابة الفرد بسرطان الرئة، في بعض الحالات.




وأوضحت الدراسة التي استندت علي تجارب مخبرية أجريت على خلايا رئوية بشرية، أن فيتامين "سي" قد يلعب دوراً في إتلاف الحمض النووي "DNA " لخلايا الرئة في بعض الحالات التي يتواجد فيها مع عنصر الكروم "سداسي التكافؤ" أو ما يعرف بالكروم "6" في نسيج الرئة، مما يهدد بإصابة الفرد بورم سرطاني.




وأوضح الباحثون أن فيتامين "سي"، وهو من المواد المضادة للأكسدة ذات الفعالية، حيث يعمل على إيقاف تحطم الخلايا الذي قد تسببه الجذور الحرة "Free Radical "، حيث يقوم الفيتامين بإضافة إلكترونات تعمل على تحويل الجذور الحرة إلى جزيئات غير ضارة، كما يسهم فيتامين "سي" عند تواجده خارج الخلية مع الكروم "6" في تحويله إلى شكل آخر ومنعه من اختراق الخلايا.





ومن المعروف لدى المختصين بأن الكروم "6" هو أحد العناصر المعدنية الموجودة في الطبيعة، ويتواجد في التربة أو الصخور، علاوة على احتمالية وجوده في المياه، ويعد هذا العنصر من المواد المسرطنة عند استنشاقه بالنسبة للبشر، حيث يرتبط بزيادة مخاطرالإصابة بسرطان الرئة.




ويدخل الكروم "6" في صناعة العديد من المواد مثل طلاء المعدن، الدهانات، الأصباغ، البلاستيك والحبر، لذا فهو يعد أحد ملوثات البيئة الناجمة عن النشاطات الصناعية.




وطبقاً للنتائج فإن وجود تراكيز قليلة من معدن الكروم "6" مع فيتامين "سي" في داخل خلايا جسم الإنسان، من شأنه أن يسهم في تكسير الكروموسومات بمعدل يزيد خمس عشرة مرة عن مقدار الإتلاف الذي قد يصيبها عند خلو الخلية من فيتامين ج، كما أن وجود هذا المزيج يؤدي إلى حدوث تحولات في الكروموسومات بمقدار يزيد عشرة أضعاف مقارنة مع معدل التحولات التي تحصل في الخلايا الأخرى.




وأشار الدكتور أناتولي زيتكوفيتش الأستاذ المشارك في مجال العلوم الطبية من الجامعة وعضو فريق البحث، إلى أن التجارب أثبتت أن زيادة تركيز فيتامين "سي" داخل الخلايا، أدى إلى ارتفاع معدل حدوث الطفرات والتكسر في الحمض النووي "DNA "، مما يشير إلى دور هذا الفيتامين في جعل التراكيز غير المؤذية من عنصر الكروم "6" ذات تأثير سام.




وكان الباحثون من جامعة بنسلفانيا الأمريكية قد أعلنوا من قبل أن فيتامين" سي"، الذي يعتبر أحد المكونات الغذائية الأساسية في الفواكه والخضار ويتناوله العديد من الناس بجرعات كبيرة كمادة غذائية مكملة، هو في حقيقة الأمر سلاح ذو حدين ينطوي على فوائد ويحفز في الوقت نفسه على ظهور مواد مركبة ذات علاقة بالإصابة بالسرطان.




وأضاف العلماء أن فيتامين "سي" يحتوي على حامض دهني مهم يوجد في الدم، وتبين لهم أنه يتسبب في توليد مواد تتلف الحامض النووي ويعرف عنها أنها تسبب تغيرات وراثية، أو جينية، لها علاقة بعدد من أمراض السرطان.




الفيتامينات لا تقى من السرطان


نفى علماء النظرية التى تقضى بأن المكملات الغذائية من الفيتامينات المضادة للأكسدة تقي من سرطان المعدة وأنواع أخرى من السرطان.





فقد وجد الباحثون أن الفيتامينات عديمة الجدوى فى علاج سرطان المعدة والمريء والأمعاء الغليظة والبنكرياس، وتشمل المكملات الغذائية من الفيتامينات المضادة للأكسدة فيتامين "ايه" و"سي و إي" والبيتاكاروتين الموجود طبيعياً بتركيز في بعض أنواع الخضروات والفواكه، مثل الجزر والسبانخ والطماطم والفلفل الأحمر.




وخلصت الدراسات التي اعتمدت على الملاحظة أن المكملات الغذائية المضادة للأكسدة يمكن أن تقي من بعض أنواع السرطان ومرض القلب والسكتة الدماغية والشيخوخة.




الفيتامينات تؤذى الكبد والقلب


حذرت دراسة علمية حديثة من الإفراط فى تناول حبوب الفيتامينات لتحسين الأوضاع الصحية، حيث يمكن أن تؤدى إلى زيادة الكوليسترول الضار بالدم، لتأثيرها على عمل الكبد .




واكتشف الباحثون أن فيتاميني "سي" و "إي" إضافة الى مقوّيات "بيتا كاروتين" لا تقوي مناعة الجسم البشري، بل تضعفها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com متصل
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: رد: مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد   السبت أبريل 21, 2012 1:58 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24643
نقاط : 38994
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد   السبت أبريل 21, 2012 3:16 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد   الخميس يونيو 13, 2013 3:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
مفاجأة : فيتامين " سي " لا يحمي من نزلات البرد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الطب والصـحة-
انتقل الى: