نووور المدير العام
* : المديرة العامة للمنتدى عدد المساهمات : 14773 نقاط : 20608 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه
~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
نووور
| موضوع: مْهَارَاتٌ مُهِمَةٌ لِلْمُعَلِّمِ/ة اَلْنَّاَجِحِ الثلاثاء يونيو 05, 2012 8:38 am | |
|
أولاً : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق
حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو
الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بهم .
ثانياً: مهارة تنويع المثيرات
عدم الثبات على شيء واحد من شأنه أن يساعد
على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات
مهارة هامة في إيصال المعلومة للطلاب
واستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة
هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لديهم مع
الحفاظ على اهتمامهم في موضوع التعلم
و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية : -
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين
وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
* التحرك في غرفة الصف .
* استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل
عرض المعلم لموضوع معين .
ممارسات تبعث الملل :
* الصوت الرتيب .
* الوقوف الثابت .
ثالثاً : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب
أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى
ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجعل الطلاب
يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من
خلال هذه الوسيلة ،
كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي
عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعاً : إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة الطلاب في التعلم
وتحفيزهم عليه .
فوائدها :
* تجعل الطلاب يقبلون على التعلم .
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم
في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس .
* ربط الموضوعات بواقع حياة الطلاب .
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز الإجابات .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية
والنفيسة والاجتماعية لهم .
* التنويع بالمثيرات .
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي .
* استغلال الحاجات الأساسية عندهم
ومساعدتهم على تحقيق ذاتهم .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها .
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم
ومساعدتهم في معالجتها وتدريبهم على حلها .
خامساً : مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المعلم قدرات لغوية وعقلية يتمكن
بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ،
ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة
ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادساً : مهارات التعـزيز
مفهومها هو :
* وصف مكافأة تعطى استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية
واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الطلاب والمعلم يعتمد على الله
ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية
طرائق التعزيز التي استخدمها معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت ، نعم أكمل ، جيد )
للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ
( الابتسامة ، الإيماءات ، الإشارة باليد أو الإصبع .. ) .
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء
المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم
للطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .... يجيب
* التعزيز السلبي التجاهل والإهمال الكامل
لسلوك الطالب .
التعزيز والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في
المناقشات الصفية إلا نادراً بإمكان المعلم حل
هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجهم
في الأنشطة الصفية .
ومثال ذلك :
* تكليفهم بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد
هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور
حوله في الصف .
سابعاً : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لأسئلة الطلاب
تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها
الطلاب والمعلمون
تُمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم
* الطلاب والمعلم
* الطلاب وما يُقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف :
يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية
من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة
مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل
"أحسنت" أو "بارك الله فيك" ،
لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما
يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم
ويحرجه أمام الطلاب، وإنما يوضح له الإجابة
ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
| |
|
غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| موضوع: رد: مْهَارَاتٌ مُهِمَةٌ لِلْمُعَلِّمِ/ة اَلْنَّاَجِحِ الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:39 pm | |
| | |
|
نووور المدير العام
* : المديرة العامة للمنتدى عدد المساهمات : 14773 نقاط : 20608 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه
~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
نووور
| |
روميو الدعم الفني والأشراف
عدد المساهمات : 19678 نقاط : 50431 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS :
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/
| موضوع: رد: مْهَارَاتٌ مُهِمَةٌ لِلْمُعَلِّمِ/ة اَلْنَّاَجِحِ الخميس يونيو 07, 2012 5:14 am | |
| | |
|
نووور المدير العام
* : المديرة العامة للمنتدى عدد المساهمات : 14773 نقاط : 20608 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه
~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
نووور
| |
حياتي المدير العام
* : المديرة العامة عدد المساهمات : 20675 نقاط : 37319 تاريخ التسجيل : 05/08/2012 MMS + SMS :
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/
| موضوع: رد: مْهَارَاتٌ مُهِمَةٌ لِلْمُعَلِّمِ/ة اَلْنَّاَجِحِ الجمعة نوفمبر 23, 2012 12:26 pm | |
| | |
|
نووور المدير العام
* : المديرة العامة للمنتدى عدد المساهمات : 14773 نقاط : 20608 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه
~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
نووور
| |