أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24636
نقاط : 38979
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    الخميس يوليو 12, 2012 9:40 pm



[size=16]تعتبر التغذية والنظام الغذائى للطفل الذى يمارس الرياضة عنصرا مهما جدا يؤثر على أدائه، مع الوضع فى الاعتبار أن تناوله للأطعمة المناسبة والصحية أمر سيمنحه الطاقة للحفاظ على نشاطه وأدائه الرياضى. تعتبر الخضراوات والفواكه عنصران مهمان فى نظام الطفل الغذائى كما أنهما يمثلان أهمية خاصة للطفل الرياضى. ويجب على كل أم أن تعلم أن طفلها الذى يمارس الرياضة إذا لم يحصل على نوعية الطعام الصحيحة وكمية الفيتامينات والمعادن اللازمة له، فإن هذا الأمر سيؤثر على أدائه وعلى صحته وأدائه الرياضى بطريقة سلبية، كما أنه قد يجعله أكثر عرضة للإصابات الرياضية. يحتاج الطفل الذى يمارس الرياضة لعدد سعرات حرارية أكثر من الطفل العادى الذى لا يبذل نفس الجهد. تعتبر الكربوهيدرات عنصرا مهما جدا فى النظام الغذائى للطفل الرياضى لأنها تمنح جسمه الطاقة اللازمة ولذلك فمن الأفضل أن يتناول الطفل أطعمة تحتوى على كربوهيدرات قبل وبعد تمرينه الرياضى مع الوضع فى الاعتبار أن تناول الطفل لأطعمة صحية تفيده فى ممارسته للرياضة أمر يجب أن يكون امتدادا لنظام الطفل الغذائى الصحى فى حياته العادية.
يستهلك الطفل الذى يمارس الرياضة سعرات حرارية أكثر بنسبة من 12 حتى 15 فى المائة من الطفل الذى لا يمارس أى نوع من أنواع الأنشطة الرياضية مع الوضع فى الاعتبار أن الكمية التى يحتاجها الطفل الرياضى من كربوهيدرات وسعرات حرارية تختلف طبقا لنوع وشدة التمارين التى تتطلبها تلك الرياضة.
إن تناول طعام الإفطار أمر شديد الأهمية للطفل الذى يمارس الرياضة لأنه يساعد الجسم على استبدال الكربوهيدرات التى فقدها خلال الليل، ولذلك فإن إفطار طفلك يجب أن يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات حتى تكون لديه الطاقة اللازمة للتمارين والمباريات الرياضية بعد الظهر. إذا كانت المدة بين تناول طفلك لطعام الغداء وذهابه للتمرين أو ممارسته للرياضة أكثر من ساعتين، فيجب أن تحرصى أن يتناول طفلك وجبة خفيفة ويشرب بعض الماء قبل بدء التمرين.



يحتاج الطفل الرياضى لكثير من الفيتامينات والمعادن وخاصة الحديد والكالسيوم، فالكالسيوم يساعد على بناء عظام الجسم وهو الأمر الذى يمكن الطفل من مقاومة الكسور والشروخ. ويمكنك أن تقدمي لطفلك أطعمة مليئة بالكالسيوم مثل المنتجات قليلة الدسم كالألبان والزبادى والجبنة بالإضافة للخضراوات مثل البروكلى. أما الحديد فهو يساعد على حمل ونقل الأكسجين لكل أعضاء الجسم التى تحتاجه. وهناك أطعمة مليئة بالحديد مثل اللحوم والدجاج والتونا والسلمون والبيض والفواكه المجففة والخضراوات.
يحتاج الطفل إلى البروتين لبناء العضلات وإصلاحها مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل يمكنه أن يحصل على كفايته من البروتين من خلال نظام غذائى متوازن. يستطيع الطفل أن يحصل على عضلات قوية من خلال التمرينات المنتظمة مع الوضع فى الاعتبار أن استهلاك الطفل للبروتين بطريقة زائدة عن الحد يمكن أن يؤدى للجفاف وفقدان الكالسيوم. ويمكنك أن تمدى طفلك بالبروتين عن طريق تقديم أطعمة مثل الأسماك ومنتجات الدواجن والألبان والمكسرات.
يكون الجسم أكثر فعالية فى امتصاص وتخزين الطاقة خلال الأربع أو الخمس ساعات الأولى بعد الانتهاء من التمرين، ولذلك فمن المهم أن تمدى طفلك بالكربوهيدرات بعد 30 دقيقة من التمرين الرياضى الشاق الذى يكون قد استمر لعدة ساعات. وبدلا من أن تقدمى لطفلك سعرات حرارية مليئة بالدهون كتلك الموجودة فى المخبوزات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات وفى الحلوى والمشروبات الغازية، فيمكنك أن تقدمى لطفلك زبادى بالفواكه، موز، عصير برتقال، سباجيتى مع صلصة الطماطم، باستا مع الخضراوات، بيتزا مع المشروم أو ساندويتش دجاج مشوي.
يجب أن تعلمى أيضا أنه من المهم أن تقدمى لطفلك عشاء يعتمد على الكربوهيدرات بعد ساعتين تقريبا من الانتهاء من تمرينه الرياضى لأن هذا العشاء مع الوجبة الخفيفة سيمنح الطفل الطاقة اللازمة لتمرينه القادم.
من المهم أيضا للطفل الرياضى أن يتناول الكثير من السوائل حتى لا يصاب بالجفاف ويحصل على الطاقة والقوة اللازمة له. ويجب على كل أم أن تعلم أن العطش ليس علامة أكيدة تدل على إن كان الطفل مصابا بالجفاف أم لا، ولذلك يجب على الطفل أن يشرب الماء والسوائل المختلفة قبل التمرين وكل 15 أو 20 دقيقة خلال التمرين وبعد التمرين يكون شرب السوائل مهما لتعويض ما فقده بسبب التعرق.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    الجمعة يوليو 13, 2012 1:48 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24636
نقاط : 38979
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    الجمعة يوليو 13, 2012 3:54 am

نووور

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو



عدد المساهمات : 11028
نقاط : 15551
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    السبت يوليو 14, 2012 6:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24636
نقاط : 38979
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    الإثنين يوليو 16, 2012 2:06 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    الخميس يونيو 06, 2013 10:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24636
نقاط : 38979
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى    السبت يونيو 15, 2013 12:32 am

حياتي

شكرا لتواجدك عزيزتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
النظام الغذائى الصحى للطفل الرياضى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الأسرة والطفل-
انتقل الى: