أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24629
نقاط : 38958
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر   السبت فبراير 04, 2012 4:10 am

قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر


بقيت مغلقة منذ عام 1994وأثيرت خلال زيارة وزير الخارجية المغربي


عبد العزيز بوتفليقة يرحب بسعد الدين العثماني

أعاد "الدفء" الذي سرى أخيرا في أوصال العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر قضية إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين الجارين إلى الواجهة من جديد، حيث توقع مسؤولون رفيعو المستوى، خاصة في الجزائر، إمكانية فتح هذه الحدود المغلقة في وجه مواطني الدولتين في الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة.

ويرى مراقبون أن الظروف السياسية داخل الجزائر ستحسم إلى حد كبير في قضية الحدود البرية التي قد تُفتح قبل تنظيم الانتخابات التشريعية القادمة بالجزائر، من أجل كسب بعض الأصوات الانتخابية، كما أن فوز إسلاميي الجزائر وقيادتهم للحكومة المقبلة قد يُيسر التطبيع بين المغرب والجزائر، ويعيد فتح الحدود بينهما.

تصريحات متفائلة وحذرة

وكانت زيارة وزير الخارجية المغربي في الحكومة الجديدة الدكتور سعد الدين العثماني إلى الجزائر في 23 من يناير/كانون الثاني المنصرم قد ألقت حجرا في بركة المياه الراكدة تحت جسور البلدين الجارين والشقيقين، الأمر الذي حرك الكثير من الأشياء "المتجمدة" لدى المسؤولين الجزائريين والمغاربة، حيث توالت تصريحاتهم المتفائلة، خصوصا بقرب فتح الحدود البرية المغلقة منذ 1994.

وكان دحو ولد قابلية، وزير الداخلية الجزائري، قد أشار في تصريحات صحفية قبل أيام قليلة بإمكانية فتح الحدود بين الجزائر والمغرب، خصوصا بعد التحسن المضطرد في العلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة الأخيرة، عقب الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني، وهو الأمر الذي اعتبره الكثيرون مؤشرا هاما نحو تحقيق هذه الخطوة السياسية قريبا، باعتبار أنها المرة الأولى التي يصرح فيها مسؤول جزائري كبير باحتمال إعادة فتح الحدود بين البلدين.

وسارت تصريحات العثماني على نفس المنوال، حين قال أول أمس في تصريحات صحفية لوسائل إعلام مغربية بأن مسؤولي البلدين معا اتفقوا على تعميق العلاقات الثنائية في المجالات المُتفق حولها، وترك المجالات المُختلَف فيها لتكون موضوع حوار بين الجارين في المستقبل، وذلك في إشارة إلى قضية الصحراء التي عكرت بشكل كبير ومؤثر صفو الأجواء بين المغرب والجزائر على امتداد 37 عاما.

ويعتقد مراقبون أن فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر سيعود بالنفع الكبير اقتصاديا على المغرب خاصة، أكثر من الجزائر التي قد لا تكون لديها مصلحة كبيرة في فتح هذه الحدود، باعتبار أن الاقتصاد المغربي الذي يعتمد على الليبرالية والتنوع سيكون المستفيد الرئيسي من فتح الأسواق الجزائرية أمام الصادرات المغربية، علاوة على نمو عائدات السياحة بالمغرب في حالة فتح الحدود بين الجارين، مما يفسر خلفية الدعوات المتزايدة التي ما فتئ المغاربة يوجهونها إلى الجزائريين من أجل فتح تلك الحدود المغلقة.

التطورات السياسية في الجزائر

واعتبر الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنه بالنسبة للمغرب كان دائما فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر مطلبا شعبيا ورسميا، أما بالنسبة للجزائر فرغم رغبة الشعب الجزائري في فتح الحدود لاعتبارات اجتماعية واقتصادية ملحة، فإن النظام الجزائري هو الذي ظل يستعمل هذه المسألة كورقة ضغط على المغرب، لكن التحولات السياسية الجارية في المنطقة المغاربية جعلت المسئولين الجزائريين يفكرون في تليين مواقفهم من هذه المسألة.

وأشار الصديقي في تصريحات للعربية نت إلى أنه رغم أن قضية فتح الحدود لم تكن مطروحة في جدول العمل الرسمي لوزير الخارجية المغربي، كما صرح بذلك المسؤولون الجزائريون، فإن الوزير المغربي أثار هذه المسألة إلى جانب قضية الصحراء في محادثاته مع الرئيس الجزائر، وعقب ذلك صدرت تصريحات من مسئولين جزائريين تؤشر على رغبة في فتح هذه الحدود.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية بأن هناك عنصر مهم في هذه الرغبة المعلنة، وتتمثل في التطورات السياسية في الجزائر التي تُقبل على انتخابات تشريعية يُتوقع أن يتصدر الإسلاميون فيها المشهد السياسي الجزائري، مشيرا إلى أن هذا الوضع يفضي إلى طرح احتمالين اثنين.

الاحتمال الأول، وفقا لصديقي، هو أن القادة الجزائريين سيعمدون إلى فتح الحدود البرية بين البلدين قبل الانتخابات التشريعية القادمة من أجل كسب بعض الأصوات الانتخابية في هذه الاستحقاقات وسحب هذه الورقة من الإسلاميين، أما الاحتمال الثاني فهو فوز الإسلاميين في الانتخابات التشريعية الجزائرية وقيادتهم للحكومة القادمة؛ الأمر الذي سيسهل إلى حد كبير فتح الحدود، والسير نحو تطبيع متقدم للعلاقات بين البلدين.

واستطرد الصديقي متحدثا عن المخاطر التي تهدد مثل هذه المبادرات، منها التقلب السريع الذي تشهده المواقف الجزائرية تجاه المغرب، حيث نلاحظ أنه كلما صدرت عن المسؤولين الجزائريين تصريحات إيجابية ومطمئنة بشأن العلاقات المغربية الجزائرية، ومن ضمنها إمكانية فتح الحدود البرية، سرعان ما تصدر عنهم تصريحات أخرى في الاتجاه المعاكس لتعيد مستوى العلاقات إلى المربع الأول.

وتابع الخبير "هذا ما يدفع إلى عدم الاطمئنان الكامل للدينامية الجديدة في العلاقة بين البلدين، ما لم يكن هناك حوار واضح وصريح حول أهم القضايا التي تعيق التطبيع الشامل لعلاقاتهما، وعلى رأسها قضية الصحراء"، قبل أن يخلص الصديقي إلى القول بأن التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين رهين بحل قضية الصحراء، التي يبدو أنها هي بدورها رهينة بحدوث تحول سياسي مهم في الجزائر".

وجدير بالذكر أن الحدود البرية بين المغرب والجزائر تم إغلاقها بقرار رسمي من الجزائر عام 1994، عقب الهجوم الذي استهدف فندقا في مدينة مراكش، حيث أشار المغرب حينها بأصابع الاتهام إلى الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/ متصل
نووور
المدير العام
المدير العام


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14882
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 28
الساعه الان :
MMS + SMS :

آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه




~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥ نووور ♥

مُساهمةموضوع: رد: قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر   السبت فبراير 04, 2012 8:16 am

يعطيك الف عافيه

لنقلك الخبر
وبأنتظار جديدك

سلااامي الك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24629
نقاط : 38958
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر   السبت فبراير 04, 2012 12:22 pm

نووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/ متصل
روميو



عدد المساهمات : 11028
نقاط : 15551
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: رد: قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر   الجمعة أبريل 06, 2012 2:16 am

شكراً أختي الكريمة لنقلك للخبر
والله يعطيكي الف عافية....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
 
قضية الحدود تعود لواجهة علاقات المغرب والجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العا مـــة :: منتدى الأخبار والأخبار المثيرة-
انتقل الى: