أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24404
نقاط : 38310
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :









مُساهمةموضوع: خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة   الجمعة سبتمبر 27, 2013 1:01 am






أعلنت وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية عن خطة خمسية على صعيد الولايات الألمانية للتقليل من عدد التلاميذ المنقطعين عن الدراسة. هذه الخطة تعرضت للنقد بوصفها تفتقد إلى آليات شاملة لإصلاح النظام التعليمي في ألمانيا.
"أريد القيام بحملة على مستوى الولايات الألمانية للنهوض بالنظام التعليمي في ألمانيا خلال هذا العام"،
بهذه العبارة أعلنت وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية انيته شافان عن خطة جديدة للتقليل من عدد التلاميذ الذين يتركون المدرسة قبل إتمامهم للمراحل التعليمية التي هم بصددها. ومن المقرر أن تمتد هذه الخطة على مدى السنوات الخمس المقبلة حتى عام 2012. وفي مقابلة لها مع صحيفة "راينشه بوست" الألمانية قالت شافان: "إن المبادرة تهدف إلى تقليل عدد طلبة المدارس المنقطعين عن الدراسة إلى النصف". علاوة على ذلك تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الطلبة على الإقبال على التخصصات التقنية. وفي هذا تقول الوزيرة الألمانية: "إن هذا الأمر يعد بمثابة شرط إجباري من أجل أن يدرس ويتأهل الكثير من الشباب في هذه التخصصات مستقبلاً".

الجدير بالذكر أن الصحيفة الألمانية المذكورة أعلاه قد أشارت في إحصائية لها إلى أن واحدا من كل عشرة تلاميذ ينقطع عن مواصلة تعليمه في ألمانيا. وفي ضوء هذه البيانات طالب العديد من المسؤولين في المؤسسات التعليمية الألمانية إلى دفع مثل هذه الخطة إلى الأمام، بوصفها سبيلا لنهوض ألمانيا بأنظمتها التعليمية وزيادة قدرتها التنافسية بين دول الاتحاد الأوروبي.

القليل من المؤهلات في عالم تسوده العولمة

يشير الكثير من الخبراء في مجال السياسة التعليمية إلى أن ازدياد عدد التلاميذ المنقطعين عن الدراسة وتناقص الإقبال على التخصصات التقنية يتركان آثارا سلبية على الاقتصاد الألماني من خلال تناقص عدد الشباب المؤهلين. وفي معرض حديثه حول هذا الموضوع قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية غيورغ لودفيغ براون في مقابلة مع الصحيفة الألمانية المذكورة: "إن الهوة تزداد بشكل ملحوظ بين الشباب الذين لا يستطيعون تحقيق حياة مهنية ناجحة وبين المؤسسات التي تطالب بالمزيد من المؤهلات العلمية لدى العاملين فيها".



قي سياق متصل طالب المنسق الدولي "لدراسة بيزا" اندرياس شلاير بالمزيد من التغييرات الضرورية في نظام التعليم الإلزامي الألماني. وفي هذا الإطار فقد قال المنسق شلاير في مقابلة أجرتها معه صحيفة "مانهيمر مورغن" بأن
"التعليم الإلزامي يجب ألا يقاس بالمدة الزمنية، بل بالأهداف التعليمية المتحققة". ورأى بأن مثل هذا الأمر ينعكس إيجابا على فرص الشباب في الحصول على وظائف عمل مستقبلاً.

ردود أفعال وانتقادات

من جانبها وصفت نيله هيرش، المتحدثة باسم شؤون السياسة التعليمية عن كتلة حزب اليسار في البرلمان الألماني "البوندستاغ"، هذه الخطة التعليمية بـ"غير الكافية وأنها تفتقد إلى الوضوح". ودعت في الوقت ذاته الوزيرةَ الألمانية إلى القيام بإصلاحات شاملة في النظام التعليمي بدل الاكتفاء بتلك الخطوات التي وصفتها "بالمتواضعة". كما طالبت البرلمانية هيرش بزيادة دور المدرسة في تعزيز عملية الاندماج والتواصل بين التلاميذ من أجل الارتقاء بتفاعلهم مع البيئة الصفية والتعليمية.

من جانبه دعا باتريك ماينهارد، المتحدث باسم شؤون السياسة التعليمية عن كتلة الحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الألماني، إلى تهيئة الظروف الصفية المنسبة، من خلال تقليل عدد الطلبة في الصف الواحد والتركيز على زيادة اطّلاع الطلبة في المراحل المتقدمة على احتياجات السوق وتعزيز تواصلهم مع القضايا الاقتصادية.

ألمانيا بحاجة إلى إصلاح نظامها التعليمي ما قبل المدرسي
يتفق الألمان بمختلف أطيافهم على ضرورة إصلاح النظام التعليمي في بلادهم وخاصة التعليم ما قبل المدرسي منه، هذا ما أكد عليه تقرير الحكومة الألمانية عن الأطفال والشبيبة والذي صدر أمس في العاصمة برلين.

منذ سنوات يزداد عدد الأصوات المنادية بتحسين مستوى رياض الأطفال في ألمانيا من خلال إصلاح أنظمتها التعليمية والإدارية والمالية. ويأتي ذلك على ضوء التراجع الذي شهده مستواها خلال السنوات العشر الماضية. وكان من بين أسبابه خطط التقشف الحكومي التي طالت قطاع التعليم ككل والتعليم ما قبل المدرسي بشكل خاص. وهو الأمر الذي انعكس سلباً على كفاءة المدارس الألمانية التي تحتل مكانة تعليمية متواضعة على العموم مقارنة مع مدارس غالبية بلدان أوروبا حسب العديد من الدراسات التي صدرت خلال السنوات الخمس الماضية مثل دراسة البرنامج الدولي لتقييم مستوى تلامذة المدارس/ PISA التي صدرت عام 2002. وقد جاء ترتيب ألمانيا فيها دون مستوى الوسط مقارنة بإحدى وأربعين دولة أخرى. ولا يغير من حقيقة ذلك أن المستوى التعليمي في مدارسها شهد تحسناً ملحوظاً خلال العامين الماضيين حسب آخر دراسة للبرنامج قبل في شهر يوليو/ تموز الماضي.

المدرسة ليست للتعليم فقط

يعزي الخبراء تراجع مستوى التعليم المدرسي إلى عدة أسباب من أهمها قلة عدد رياض الأطفال وعدم تقديم ما هو متوفر منها الرعاية المطلوبة. ويزيد من أهمية ذلك أن هناك علاقة وثيقة بين نجاح التلميذ في المدرسة وزيارته لحضانة جيدة الأداء. وعلى هذا الأساس طالب الخبراء الذين وضعوا تقرير الحكومة الألمانية الخاص بالأطفال والشبيبة بتوسيع خدمات الحضانات بحيث يتم توفير مكان لكل طفل دون سن الثالثة من عمره. ومما جاء في التقرير الذي تم تقديمه اليوم من قبل وزيرة العائلة الألمانية ريناته شمدت و توماس راوشن باخ مدير معهد الشبيبة الألماني ورئيس اللجنة المكلفة بوضعه أن المطلوب هو مزيد من التأهيل والرعاية التربية للأطفال والشبيبة لأن العائلة لا تستطيع القيام بهذه المهام لوحدها. ومما يعنيه ذلك أن المؤسسات التعليمية لا ينبغي أن تحصر نشاطها في المهام التعليمية فقط حسب التقرير، فالمطلوب منها كذلك قيامها بمساعدة أولياء الطلاب على أداء المهام التربوية. كما طالب التقرير بتوفير مكان لكل طفل اعتباراً من سن الثانية إضافة لتوسيع الرعاية بحيث تشمل طوال اليوم.

مراكز رعاية لدعم العائلة
Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: الحضانة الألمانية- البرازيلية في ميونيخ
ويبرر التقرير الدعوة إلى ضرورة إعطاء دور أكبر للمدرسة في المجال التربوي إلى الصعوبات التي يواجهها الأهل على صعيد القيام بالمهام التربوية لوحدهم بسبب ظروف العمل التي تشمل الأب والأم معاً. وفي هذا السياق تقول الوزيرة شمدت: " سابقاً كان العديد من أفراد الأسرة في البيت طوال الوقت مثل الأم أو الجد أو العم، وكان هؤلاء يساعدون في تربية الأطفال، أما اليوم فقد تغير كل شيء على ضوء تغيير بنية العائلات وتراجع أعداد أفرادها وعمل الأب والأم". هذا الوضع فرض تحديات تتطلب مساعدة العائلات على أساس تحقيق تكامل بين دورها ودور المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى. وعلى هذا الأساس تريد شمدت إلى جانب تطوير قطاعي رياض الأطفال والمدارس توسيع نطاق عمل مراكز رعاية العائلات ودعمها في مختلف أنحاء البلاد. كما تريد تأهيل الكوادر اللازمة للقيام بالمهام المطلوبة من هذه المراكز على أصعدة الدعم المعنوي والمادي. وترحب مختلف القوى السياسية الألمانية كونها تجمع على ضرورة تحسين مستوى التأهيل والتربية في المدارس ورياض الأطفال بأسرع وقت ممكن.
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14946
نقاط : 18662
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة   الجمعة سبتمبر 27, 2013 1:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24404
نقاط : 38310
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :









مُساهمةموضوع: رد: خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة   السبت سبتمبر 28, 2013 7:45 pm

حياتي

يسعدنى مرورك كثيرا شكرا لك


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو



عدد المساهمات : 11027
نقاط : 15550
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: رد: خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة   الإثنين مارس 03, 2014 6:01 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24404
نقاط : 38310
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :









مُساهمةموضوع: رد: خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة   الإثنين مارس 03, 2014 9:00 pm

روميو

شكراً لمرورك اسعدنى جداً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
خطة خمسية ألمانية لمواجهة انقطاع التلاميذ عن الدراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الإدارة المدرسية وموادها-
انتقل الى: