أيـــــامي بيك

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24650
نقاط : 39015
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية    الإثنين ديسمبر 16, 2013 8:31 pm






يقول اينشتين:" أن رجل العلم الحق مشبع بشعور دينى كونى" ، وهذا التدين الكونى " هو اقوى وانبل دافع للبحث العلمى "."أن من يستطيع أن يقيس الجهود الضخمة والاخلاص الدؤوب الذى لا يتيسر للابداعات العلمية أن تفتح طرقا جديدة بدونه هو الذى يتسنى له تقدير قوة الشعور الذى يمكن أن يولد مثل هذا الأعمال المجردة عن الحياة العملية المباشرة، وهو الذى يستطيع أن يدرك أن الشعور الدينى الكونى هو وحده الذى يستطيع أن يعطى الانسان مثل هذه القدرة " . هذا التدين الكونى كما يراه أينشتين يمثل درجة ثالثة سامية من الحياة الدينية باعتبار أن الدرجتين الأوليين هما على التوالى: الدين الخوف " تدين الخوف من العقاب والرغبة فى الثواب" ثم الدين الأخلاق .


فى مرحلة التدين الكونى ـ كما يراها أينشتين ـ تسقط الحواجز بين الدين والعلم ويصبح التدين " محاولة متواضعة لفهم نظام العالم فهما أفضل " وتصبح المعرفة وراء " أن يبدو الكون وحدة لها معنى"
وأينشتين يقرن هنا بين فكرة الدين وفكرة أن العالم "معقول " وفى متناول ادراك الخبرة الانسانية، وهو يرى أن شجاعة رجل العلم حين يعكف على دراسة الطبيعة رغم كل الصعوبات والتناقضات أنما تأتى من " ايمانه" بأن هذه الطبيعة مبنية على قوانين متناسقة ومعقولة وقابلة للفهم والادراك .


أن الرجل الذى يصل إلى مرحلة التدين الكونى فى رأى أينشتين هو ذلك الذى " تحرر على قدر استطاعته من العوائق التى تشكلها رغباته الأنانية وتحول صوب أفكار ومشاعر وامانى لها قيمة تسمو على الاعتبارات الشخصية ".... ان من يتمعن فى أعمال أينشتين وإبداعاته العلمية يستطيع أن يرى أنها انعكاس أو تجسيد صادق لأفكار ورؤاه الشخصية هذه .


ان مضمون مبدا النسبية ـ كمايرى بيير تويلييه ـ انما يترجم الرغبة فى ايجاد صورة للعالم مستقلة عن وضع مختلف المراقبين أو نظم الاسناد، وفيزياء اينشتين النسبية أنما تشكل فى النهاية برنامجا عاما وشاملا قوامه بناء عالم يسمو على الأشخاص، عالم يقع فيما وراء أحاسيسنا ومداركنا ولكنه ذو واقعية سامية، عالم متناسق القوانين فى وحدة معنى بالرغم من كل التناقضات الظاهرة .ما الذى يمكن أن نفهمه من هذه الصورة التى تقدمها أراء ورؤى أينشتين؟..........


يشعر الانسان وهو يقرأ كلمات أينشتين وأفكاره السابقة أنه لا يستمع إلى رجل علم مهمته على أثبات حقائق" ملموسة " بأدلة وبراهين ومنطق عقلانى بحت بقدر ماهو أمام رجل على مرتبة متقدمة من التصوف يحاول أن ينقل رؤيته بلغة مفهومة وقابلة للتواصل. أن الرجل فى حديثه عن العلم والعلماء هنا لا يتحدث بلغة النتائج " الموضوعية " التى تقوم على التجارب والأرقام ووالحسابات المنطقية، وأنما هو يتحدث عن الرؤيه الشخصيه والتي توصف عادة بأنها " ذاتية"... يتحدث عن مراقبة ايمان أو حالة وجود تدفع بالانسان إلى سعى لا يكل من أجل استجلاء الحقائق وتتيح له رؤية الوحدة والتناسق والمعنى ... ثم تقود فى النهاية إلى صياغة المعادلات وتحديد الظواهر العينية التى يمكن أن تقبل التجريب أو التثبت المحسوس ... حين تسمح الوسائل بذلك لا يوجد أو فاصل مصطنع هنا بين الدين والعلم.. بين دافع ورؤية الحالة " الذاتية" وبين الصياغة القابلة للتواصل والتى توصف عادة " بالموضوعية " .


العالم المبدع فى هذه الصورة ليس مجرد عقل فذ مدرب وشديد المهارة وانما هو انسان يعيش نوعية خاصة من الوجود.. انسان وصل إلى حالة انسانية متجردة من "التدين الكونى".. تمنح معينان لا ينضب من دافع السعى والعمل، كما تعطى رؤية صافية ثاقبة للكون وحقائقه قادرة على تجاور شتات المحسوسات وظاهر التناقضات إلى جوهر الحقائق وقوانينها المتسقة.


والابداع العلمى – كما يمكن أن نفهم من هذه الصورة – ليس عملية تنمية لنوعية متفوقة من "النشاط الانسانى" وانما هو فى أساسه ومنشأة عملية تشكل لنوعية خاصة ومتقدمة من"الوجود الانسانى".. هى أصل الدافع.. ومنبع الرؤية. كان لأنيشتين –كما يصفه تويلييه – موقفا رافضا من الآراء المسلم بها عامة، وكان يعتز بأنه وصل على حد تعبيره الى:" فكر حر متحمس تحمسا ايجابيا يمثل الارتياب فى كل شكل من أشكال السلطة وفى موقف متشكك حيال المعتقدات السائدة فى كل مجال اجتماعى".


وكان يرى أن:" بعض الصعوبات التى تتبدى فى نظام من نظم المعرفة لا يمكن حلها الا اذا أمكن أولا تصور الأسس التعسفية واللاشعورية إلى حد ما لهذا النظام، وليس فى مقدور فكر نموذجى متوافق تمام التوافق مع المجتمع أن يتمع بالتجرد اللازم".


ويبدو أن الجهد الناقد الذى ولد نظرية النسبية لم يكن ليتحقق الا بفضل مثل هذا التمرد والاستقلال الفكرى الحقيقى.


هذا فيما يبدو يشير إلى ظاهرة ذاتية أخرى لها أهميتها فى عملية الابداع العلمى: تكوين شخصى ثائر ذو موقف رافض أو ناقد على الدوام لما هو سائد.. موقف مستقل عن كل القوالب الجاهزة يرفض التقيد بالمسلمات ويتشكك فيها ويبحث دوما عن الحقائق فيما وراءها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المشرفة العامة
المشرفة العامة


* : المشرفة العامة
عدد المساهمات : 14949
نقاط : 18665
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
الساعه الان :
الموقع : http://ayamibik-m.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية    الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 5:24 pm

جزاك الله خيراً وجعلك مفتاحاً من مفاتيح الخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24650
نقاط : 39015
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية    الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 8:26 pm

حياتي


كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو



عدد المساهمات : 11029
نقاط : 15552
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :

مُساهمةموضوع: رد: الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية    الثلاثاء مارس 04, 2014 5:15 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام


* : ♥ حنيـــن اليــاسمين ♥
عدد المساهمات : 24650
نقاط : 39015
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الساعه الان :
MMS + SMS :







مُساهمةموضوع: رد: الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية    الجمعة مارس 07, 2014 3:54 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
الابداع العلمي وعلاقتة بالذاتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى البحث العلمي-
انتقل الى: