أيـــــامي بيك
قواعد دراسة السيرة النبوية 0a334143
أيـــــامي بيك
قواعد دراسة السيرة النبوية 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قواعد دراسة السيرة النبوية 802650170 قواعد دراسة السيرة النبوية 114849878 قواعد دراسة السيرة النبوية 802650170

 

 قواعد دراسة السيرة النبوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : قواعد دراسة السيرة النبوية 158366682

قواعد دراسة السيرة النبوية 295638709

قواعد دراسة السيرة النبوية 963964934

قواعد دراسة السيرة النبوية 521314494

قواعد دراسة السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد دراسة السيرة النبوية   قواعد دراسة السيرة النبوية Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 3:39 am

لكي نستفيد من دراسة السيرة النبوية لا بد من وضع قواعد لدراسة الأحداث لكي تتم الاستفادة الكاملة من السيرة النبوية، وهناك أربع قواعد، فحاول أن تطبق هذه القواعد الأربع على أحداث السيرة النبوية؛ لتتبيّن حجم الاستفادة من هذه الأحداث.


القاعدة الأولى: السيرة النبوية المصدر الثاني في التشريع الإسلامي
لا بد أن نفقه المصدر الثاني للتشريع للدين الإسلامي من خلال دراستنا للسيرة النبوية، فإن مصادر التشريع في الإسلام كثيرة وأول هذه المصادر بلا جدال هو القرآن، والمصدر الثاني بلا جدال أيضًا هو السنة المطهرة. والسُّنَّة هي كل قول أو فعل أو تقرير صدر عن رسول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.
والتقرير هو فعل الصحابي لأمر وافقه عليه النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 بأن استحسنه أو سكت عنه. ولن تستطيع فهم المصدر الثاني من التشريع إلا بعد دراسة مستفيضة للسيرة النبوية.
والقرآن والسنة هما مصدرا التشريع الرئيسية، وهناك مصادر تشريع أخرى منها الإجماع والقياس والاستحسان والمصالح المرسلة والاستصحاب والعرف، اختلف الفقهاء في ترتيب هذه المصادر لكنهم لم يختلفوا في أن القرآن هو أول هذه المصادر، والسنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع وليس لهما بديل.
والسنة في غاية الأهمية في التشريع الإسلامي، وكذلك السيرة في غاية الأهمية لفهم السنة. فالله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 يقول في كتابه: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 44].
فبدون السيرة وبدون السنة لن تسطيع أن تفهم القرآن الكريم نفسه، فدراستنا لموقف من مواقفه قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 إنما هي دراسة للمصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي.
فالسيرة ليست مجرد شيء نقرؤه أو نتسلى بقراءته، بل هذا هو الدين، وهذا مصدر من المصادر التشريع الإسلامي. وهذا ما سنقابل الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 به، وهو ما سيسألنا عنه يوم القيامة، فبفهمك للسيرة النبوية وتطبيقها على الوجه الأمثل تستطيع أن تقابل الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 بوجه حسن وبعمل صالح. 
لكن هناك طائفة -وللأسف البعض منهم مسلمون- يشككون في أمر السنة ويشككون في السيرة النبوية، وتزعم أنها تكتفي بالقرآن الكريم، والرسول -عليه الصلاة والسلام- تنبأ بهذه الطائفة في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه: عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 قَالَ: "يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ، يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي، فَيَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ، مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ. أَلاَ وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ".
ويرد كتاب الله على هؤلاء الذين يزعمون أنهم يؤمنون بالقرآن فقط، فيقول تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} [النساء: 80]، {فَلاَ وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 65]، {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7].
الصحابة ما كانوا يفرقون أبدًا بين قرآن وسنة. قد يكون الحدث الذي تدرسه أو تقرؤه عن النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 أمرًا تشريعيًّا يجب عليك الأخذ به، وقد يكون ترك هذا الأمر يعرضك لأن يُقال لك: سحقًا سحقًا.




القاعدة الثانية: أن نتعرف على شخصية النبي، ومن هو النبي؟
رسول الله قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 هو خير البشر أجمعين وخاتم المرسلين وسيد الأولين والآخِرين. هذه الشخصية هي شخصية عظيمة، بل هي أعظم شخصية وطأت قدمُها على وجه الأرض منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة.
هذه الشخصية جديرة بالدراسة، وهناك أشياء عن النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 سوف نعرفها، والتي تتحدث عن جوانب متعددة ومتنوعة في حياته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، لكن هناك شيء مهم لا بد أن نعرفه عن النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 ونضعه في أذهاننا بوضوح عند كل موقف من مواقفهقواعد دراسة السيرة النبوية R_20، وهذا الأمر هو أن النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 رسول من عند رب العالمين.
شاء الله ألا يكلم عباده كِفاحًا (مواجهة) في الدنيا ليكون ذلك فضلاً منه ونعيمًا لأهل الجنة في الآخرة، وشاء كذلك أن يخاطب عباده عن طريق رسول من البشر، ومن كل الخلق اختار الله I محمدًا قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 ليبلغ الناس عنه I، إذن الرسول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20في الحقيقة ما هو إلا ناقل عن رب العزة I {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} [النَّجم: 3، 4].
وعلى هذا القدر من الأهمية يجب أن يؤخذ حديث النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، وعلى هذا القدر من العظمة يجب أن تؤخذ سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20. فالسيرة هي النموذج العملي التطبيقي الذي رسمه الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 لخلقه كي يقتدوا برسوله قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 ويقلدوه.
السيرة هي الدليل في الصحراء والبوصلة في البحر، فمن أراد الوصول إلى شاطئ النجاة فلتكن السيرة هي دليله.
ومن دون السيرة سوف نفقد الوجهة الصحيحة بل نضل، ونظل نتخبط في دياجير الظلمات كحال الكثير من الناس.
لو ثبت أن هناك شيئًا فعله النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 فهو ما أراده الله منا، حتى النوافل، فقد يظن البعض أن النوافل من اختراع الرسولقواعد دراسة السيرة النبوية R_20، وأن ما فرضه الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 هو ما أوحى الله به إلى النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 من فرائض كصلاة الصبح والظهر، وأن النوافل التي تسبق هذه الفرائض أو تتأخر عنها هي اجتهاد من النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، فالله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 شرع الفريضة كصلاة الظهر فهي أربع ركعات، وكذلك شرع النافلة التي تسبقه أو تتأخر عنه لكن جعل هذا فرضًا وهذه نافلة، وفي النهاية كل شيء مرده إلى الله، وهناك بعض المواقف التي يختار فيها النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 شيئًا وكان من الأولى أن يختار شيئًا آخر، فينزل الوحي ليغيّر المسار ويختار للرسول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 الاختيار الأولى والأكمل الذي يصلح لهذه الأمة في زمانه وإلى يوم القيامة.
فدراسة السيرة من هذا المنظور تعطي للسيرة أهمية كبيرة، فهي ليست دراسة لشخص عظيم أو مصلح كبير فحسب، بل هي دراسة لسيرة رسول رب العالمين، بل خير الرسل وخاتم النبيين قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.




القاعدة الثالثة: أن نحب النبي
ينبغي أن نتعلم كيف نحب الرسول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، فحب رسول الله قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 يجب أن يفوق كل حب، وإن لم يحدث هذا الحب فهناك خلل في الإيمان، يقول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في حديثه الشريف: "لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا".
ويقول قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في حديث آخر: "لاَ يُؤْمِنُ الْعَبْدُ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ".
ونعرف كلنا ما دار من حوار بين النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 وبين سيدنا عمر بن الخطاب قواعد دراسة السيرة النبوية T_20، قال عمر بن الخطاب: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، إِلاَّ مِنْ نَفْسِي. فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20: "لاَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ". فَقَالَ عُمَرُ: وَاللَّهِ لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي. فَقَالَ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20: "الآنَ يَا عُمَرُ".
أي الآن اكتمل الإيمان، الآن اكتمل الصدق مع الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20، لن تكون صادقًا مع الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 في اتباعه وفي محبته إلا باتباع النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران: 31].
فلا بد من وقفة مع النفس لتعرف هل تحب رسول الله قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 حبًّا حقيقيًّا أم أنك تقدم شيئًا على أوامره؟ هل لك إلى أن تقف وقفة صادقة مع نفسك لتعرف إن كنت تحب الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 أم أنك مدَّعٍ لهذا الحب؟


دراسة السيرة النبوية تعين على حب النبي
إن حب النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 قضية محورية في إيمان العبد، والتعرف السطحي على شخصية ما لا يتولد عنه عميق حب، إنما التعرف على دقائق الحياة، واكتشاف جوانب العظمة المختلفة في الشخصية التي ندرسها هي التي تولد الحب في قلب الإنسان.
ولا أحسب أن إنسانًا يمتلك فطرة سليمة يسمع أو يقرأ عن النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 ولا يحبه، وكلما عرفته أكثر كلما أحببته أكثر، وكلما أحببته أكثر كلما زاد إيمانك، فهي علاقة تفاعلية في غاية الأهمية في حياة المؤمنين.
اقرأ عن مواقف النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، وعن معاملاته خاصة مع أهله ونسائه وبناته، كيف كان يتعامل مع أصحابه؟ وكيف كانت معاملاته مع أعدائه؟ اقرأ عن جهاده، والغزوات التي قادها قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، واقرأ عن صدقه، وعن أمانته، وعن شجاعته، وعن تقواه، وعن عبادته، وعن قضائه، وعن سياسته، اقرأ عن المعاهدات التي عقدها النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، اقرأ عن الطائف، أو عن الهجرة، أو عن بدر، أو عن أحد، أو عن فتح مكة، أو عن أي موقعة أو موقف من حياة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.
وحتمًا ستحب النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، بل سيتعمق هذا الحب في قلبك. لقد عدَّ الله محمدًا قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 نعمة ومنَّة منه I على عباده، قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى المُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164].
قاعدة من القواعد المهمة التي تضعها نصب عينيك وأنت تدرس السيرة النبوية، وهي أن تعمق حب النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في نفسك، وتزرعه في قلبك، فبدون هذا الحب لن تستطيع النجاة يوم القيامة، يقول الله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لا يَهْدِي القَوْمَ الفَاسِقِينَ} [التوبة: 24].
فالمسألة ليست في ارتفاع الإيمان بحبه قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، إنما المسألة هي تهديد من الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 لمن عظم في قلبه حب المال والبنين وزينة الحياة الدنيا، ونسي حب الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 أن يكون من الفاسقين.




القاعدة الرابعة: نتعلم الحكمة من دراسة السيرة النبوية
دراسة السيرة النبوية تعلم الحكمة في أرقى صورها، فبدراستك للسيرة النبوية تستطيع أن تتعلم الحكمة من مواقفه قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، والحكمة هي أن تضع الشيء في نصابه، وكيف تفضل رأيًا على رأي آخر، وحياة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 هي الحكمة بعينها، فإذا اختار قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 أمرًا فهذا اختيار حكيم، وإذا فعل فعلاً ما فهذا الفعل هو الحكيم.


وللنبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 مواقف عديدة تدل على حكمته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، منها:


- حكمة الرسول في امتلاك القلوب:
لم يكن قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 يمتلك قلوب أصحابه فقط، بل كان يمتلك قلوب أعدائه أيضًا، وهذا من أرقى صور الحكمة، فالقائد ينجح إذا امتلك قلوب أكثر أصدقائه، فما بالك بمن يمتلك قلوب أعدائه؟!


- حكمة الرسول في الاعتراف بفقه الواقع:


هذه الحكمة في منتهى الأهمية وتسمى هذه الحكمة بالمرحلية، فقد طاف قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 حول الكعبة وبها ثلاثمائة وستون صنمًا وما رفع معولاً ليكسر صنمًا، ثم يأتي وقت لا يقبل فيه النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 أن يوجد صنم واحد بجزيرة العرب، وفي فتح مكة يرسل النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 سيدنا خالد ليهدم أصنام الطائف.
فبدراسة السيرة تستطيع أن تفرق بين الموقفين لتتعرف على حكمته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 من ذلك، وهذا لن يتأتى إلا بعد دراسة السيرة النبوية بعمق وفهم وتحليل لهذه الأحداث.
وعاش النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في مكة ثلاث عشرة سنة وبها الرايات الحُمر المعلقة على خيام الزانيات، ولم يحطم قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 خيمة واحدة من هذه الخيام. ويأتي زمان آخر لم يتوانَ النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 عن إقامة الحد على الغامديّة.
وكان قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في وقتٍ يعاهد اليهود، وفي وقت آخر وعندما يغدرون يحاربهم. فَلِمَ يعاهد النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في وقت الحرب؟! ولِمَ يحارب في وقت المعاهدة؟!
وقد يتخذها البعض ذريعة لمعاهدة اليهود دون دراسة أو تحليل لمواقف النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، فقد يعاهد ويصالح في وقت الحرب.
ولن نعرف كل هذه الأشياء إلا بدراسة سيرته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 جيدًا لنعرف كيف نتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
كان النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 يكف يده يومًا عن القتال، ثم يأتي يوم يقاتل من قاتله، ويوم يقاتل كل الكفار.
يومًا يمر النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 على آل ياسر وهم يعذبون في الله، وهذا التعذيب قد أفضى بحياة ياسر وسمية فيقول لهم النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20: "صَبْرًا آلَ يَاسِرٍ، فَإِنَّ مَوْعِدَكُمْ الْجَنَّةُ". لم يرفع النبي سيفًا ليقاتل أبا جهل الذي كان يعذبهم، ولم يأمر النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 أحدًا من أصحابه الأشداء الفرسان المعروفين لم يأمرهم بقتل أبي جهل وأبي سفيان وأبي لهب، وعندهم ما يبرر ذلك.
لكن في يوم آخر يجهّز النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 جيشًا ويحاصر بني قينقاع؛ لأنهم قتلوا رجلاً مسلمًا بعد أن كشفوا عورة امرأة مسلمة.
ولقد سيَّرَ النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 جيشًا لقتال الروم، هذه الدولة العظمى لقتلهم رجلين من المسلمين، لكن هذا زمن وزمن مكة شيء آخر.
وأول العهد في المدينة غير آخر العهد فيها، وغزوة بدر تختلف اختلافًا تامًّا عن غزوة أحد.
لا بد -إذن- من دراسة الظروف والملابسات الخاصة بكل موقف وأنت تدرس مواقف السيرة النبوية، وبذلك تستطيع أن تفهم حكمته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 في فقه الواقع.


التدرج:
ومن حكمة رسول الله قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 اتباع سياسة التدرج في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي التربية. كانت الخمر من القضايا الشائكة عند المسلمين، ولم يُحمل الناس على تركها مرة واحدة بل كان التدرج هو السمة الأساسية في تحريمها.
وكذلك حرم الربا، وكذلك كان أمر الناس بالجهاد، فكان التدرج هو العامل الرئيسي في كل هذا الشيء.


الوسطية:
من نعم الله على هذه الأمة أن جعلها أمة وسطًا، كما أخبر في كتابه فقال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} [البقرة: 143].
فلا إفراط ولا تفريط في أي أمرٍ من أمور الدين، وكذلك كان منهج النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.
وتعددت التعريفات للإفراط والتفريط وكل له تعريف، والمقياس في كل هذا هو سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.
ومن ذلك مثلاً أمر الزواج، فالنبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 أمر بالزواج وحض عليه وتزوج، ولكن الزواج لا يلهي عن الدعوة، أو عن الجهاد في سبيل الله، أو عن النفقة في سبيل الله، فهذا التوازن نتعلمه من سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.
والتوازن في العمل نتعلمه من سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، فأي عمل مشروع من أعمال الدنيا يأمر به النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، ويبارك قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 اليد الخشنة، ولكن بدون إفراط أو تفريط حتى لا يضيع حق الله تعالى وحق العباد وحق الأهل وحق الأمة.
ونتعلم من سيرته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 التوازن في الطعام، فقد ذكرنا آنفًا أنه يمر الهلال ثم الهلال ولا يوقد في بيت النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 نار. ولكن إذا حضر الطعام أكل قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 من أطيبه.
وكان قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 يصلي وينام ويصوم ويفطر.
وما حديث الثلاثة نفر ببعيد، فيقول أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قواعد دراسة السيرة النبوية T_20: جَاءَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبِيِّ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20، قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ. قَالَ أَحَدُهُمْ: أَمَّا أَنَا، فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا. وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلا أُفْطِرُ. وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ، فَلا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا. فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 إِلَيْهِمْ فَقَالَ: "أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا، أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي".
فالوسطية كمنهج عملي في حياة الأمة تراها واضحة تمامًا في سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.




القواعد الأربع
وفي كل موقف من مواقف سيرة النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 علينا أن نضع نُصب أعيننا هذه القواعد الأربع التي فصلناها سابقًا. وهي:


1- أن نفهم أن هذا الموقف قد يكون من المواقف التشريعية، والعلماء لهم دور كبير في استنباط الأحكام من السيرة النبوية.


2- ندرك أنه رسول ولا يخطو خطوة إلا بوحي من الله قواعد دراسة السيرة النبوية U1_20 أو تعديل من الوحي.


3- أن نتعلم كيف نحب النبي قواعد دراسة السيرة النبوية R_20 من كل موقف من مواقف حياته قواعد دراسة السيرة النبوية R_20.


4- أن نتعلم الحكمة في اختياره للآراء، وفي اختياره للأفعال في أثناء السيرة النبوية من أوَّلها إلى آخرها.


د. راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : قواعد دراسة السيرة النبوية 465504891
قواعد دراسة السيرة النبوية 686807771
قواعد دراسة السيرة النبوية 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

قواعد دراسة السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد دراسة السيرة النبوية   قواعد دراسة السيرة النبوية Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2014 3:51 am

قواعد دراسة السيرة النبوية Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : قواعد دراسة السيرة النبوية 158366682

قواعد دراسة السيرة النبوية 295638709

قواعد دراسة السيرة النبوية 963964934

قواعد دراسة السيرة النبوية 521314494

قواعد دراسة السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد دراسة السيرة النبوية   قواعد دراسة السيرة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 04, 2014 12:53 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 



قواعد دراسة السيرة النبوية 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19689
نقاط : 50442
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : قواعد دراسة السيرة النبوية 517415829


قواعد دراسة السيرة النبوية 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

قواعد دراسة السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد دراسة السيرة النبوية   قواعد دراسة السيرة النبوية Emptyالأربعاء يونيو 21, 2017 7:21 am

قواعد دراسة السيرة النبوية 623914582
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : قواعد دراسة السيرة النبوية 158366682

قواعد دراسة السيرة النبوية 295638709

قواعد دراسة السيرة النبوية 963964934

قواعد دراسة السيرة النبوية 521314494

قواعد دراسة السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد دراسة السيرة النبوية   قواعد دراسة السيرة النبوية Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 9:35 pm

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر 


قواعد دراسة السيرة النبوية 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
قواعد دراسة السيرة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية والعقيدة
» السيرة النبوية في نقاط
» السيرة النبوية والتدرج
» أهم مصادر السيرة النبوية
» السيرة النبوية.. والكمال البشري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: منتدى الرسول والصحابة-
انتقل الى: