أيـــــامي بيك
النقد على أساس القرآن الكريم  0a334143
أيـــــامي بيك
النقد على أساس القرآن الكريم  0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
النقد على أساس القرآن الكريم  802650170 النقد على أساس القرآن الكريم  114849878 النقد على أساس القرآن الكريم  802650170

 

 النقد على أساس القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  158366682

النقد على أساس القرآن الكريم  295638709

النقد على أساس القرآن الكريم  963964934

النقد على أساس القرآن الكريم  521314494

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 8:44 pm

النقد على أساس القرآن الكريم  53e57a0f3e897203287eba030f423dd9




النقد على أساس القرآن الكريم


النقد على أساس القرآن الكريم  8e30c3e6c92b69aefa2c5fc6ead76a66


قال تعالى: (وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا) (الفرقان/ 33).
أنزل الله تعالى القرآن (.. هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ...) (البقرة/ 185).
وكما كان (تبياناً لكلّ شيء) (النحل/ 89)، كان أيضاً مبيناً لنفسه، موضحاً لمراميه وغاياته، فهو كما يقول علي بن أبي طالب: "ينطق بعضه ببعض، ويشهد بعضه على بعض، ولا يختلف في الله، ولا يخالف بصاحبه عن الله".
وقد اتّفق المفسِّرون على "أنّ أحسن طريق التفسير أن يفسِّر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في مكان قد فصّل في موضع آخر، وما اُختصر في مكان فإنّه بُسّط في آخر".
وبعبارة مختصرة: "القرآن يفسِّر بعضه بعضاً" كما يقول الزمخشري.
وما يقوله القرآن: حمل عليه ورجّح القول بذلك على غيره من الأقوال إذ إنّ "أبين البيان بيانه، وأفضل الكلام كلامه، وإن قدر فضل بيانه – جلّ ذكره – على بيان جميع خلقه كفضله على جميع عباده".
والقرآن الكريم جاء بلسان العرب وعلى أساليب بلاغتهم، وما تشتمله العربية من: الإيجاز والإطناب، والإجمال والتبيين، والإطلاق والتقييد، والعموم والخصوص، فما أوجز في مكان قد يبسط في آخر، وما أجمل في موضع قد يبيّن في موضع آخر، وما جاء مطلقاً في ناحية قد يلحقه التقييد في ناحية أخرى، وما كان عاماً في آية قد يدخله التخصيص في آية أخرى، لذا لابدّ لمن يتعرض لتفسير كتاب الله ان ينظر في القرآن أوّلاً، ويجمع ما تكرّر منه في الموضوع الواحد، ويقابل الآيات بعضها ببعض، ليستعين بما جاء مسهباً على ما جاء موجزاً، وبما جاء مبيِّناً على فهم ما جاء مجملاً، وليحمل المطلق على المقيّد، والعام على الخاص.. حتى يكون قد فسّر القرآن بالقرآن، لأنّ صاحب الكلام أدرى بمعاني كلامه وأعرف بمراميه من غيره.
وأوّل مَن أرشد إلى هذا النوع من التفسير، أي القرآن بالقرآن، هو الرسول الكريم
(صلى الله عليه وسلم)، بما ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود، لما نزل قوله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ...) (الأنعام/ 82)، شقّ ذلك على المسلمين، فقالوا: يا رسول الله، وأيّنا لا يظلم نفسه! قال (صلى الله عليه وسلم): ليس ذلك، إنّما هو الشرك، ألم تسمعوا ما قال لقمان لإبنه: (.. يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان/ 13). فحمل النبي(صلى الله عليه وسلم)الظلم هاهنا على الشرك لمقابلته الإيمان واستأنس بقول لقمان.
وكما إنّ تفسير القرآن بالقرآن، هو أحسن طريق التفسير، وكان لابدّ لمن يتعرّض لتفسير كتاب الله أن ينظر في القرآن أوّلاً، ويقابل الآيات بعضها ببعض... ممّا يجعل القرآن المرجع الأوّل في تفسيره، لأن صاحب الكلام أدرى بمعاني كلامه وأعرف بمراميه من غيره... كان القرآن كذلك المعيار الأوّل في ترجيح الآراء ونقد الآثار، فما يقوله القرآن رُجِّح القول بذلك على غيره من الأقوال.
وليست هذه القاعدة سارية في جانبها الموجب فحسب، بل في الجانب السلبي أيضاً "فكلّ معنىً يخالف الكتاب والسنّة فهو باطل وحجته داحضة".
وهذا كما يشمل الرأي والإجتهاد، فهو أيضاً يشمل الرواية، وكذا الإعتقاد. فالشيرازي – أبو إسحاق – يؤكِّد في كتابه (الوصول إلى الأصول) أنّ خبر الواحد الثقة يردّ إذا كان "مخالفاً لنص كتاب الله أو لنص سنّة متواترة على وجه لا يمكن الجمع بينهما بحال، فيعلَم بذلك أيضاً أنّه كذب وأنّه لا أصل له أو هو منسوخ، لأنّ ما يقتضيه كتاب الله والسنّة المتواترة معلوم من دين الله ضرورة فلا يجوز أن يَرِدَ الخبر بخلافه".
ويشمل هذا الأمر بشكل أكثر المأثور في التفسير، لأنّه يتعلّق أساساً بتفسير نص قطعي ماثل، ولابدّ في المفسِّر أن لا يتعارض مع المفسَّر بأي حال، وإلاّ لم يكن ذلك بتفسير، بل هو تغيير له، وفي ذلك يقول محمد عبده في شروط الأخذ بالحديث: "فنّ الحديث على شرط أن يؤخذ مفسِّراً للقرآن مبيِّناً له مع إطراح ما يخالف نصّه من الأحاديث الضعيفة، والإجتهاد لإرجاع الأحاديث الصحيحة إليه إن كان ظاهرها يوهم المخالفة".
ويؤكِّد هذا المبدأ، تلميذه السيِّد رشد رضا، ليؤكِّد أصالة النص القرآني وحاكميته المطلقة على ما سواه، ليقبل ما يوافقه ويطرح ما يخالفه، فيقول: "إنِّي لا أعتقد صحّة سند حديث ولا قول عالم صحابي يخالف ظاهر القرآن، وإن وثّقوا رجاله...".
ولكن العمل بهذه القاعدة يتطلّب بحث عدّة أمور، منها: روايات العرض على الكتاب ومساحة تطبيقها، خصوصاً في قضية السنّة النبويّة وتعارضها مع الكتاب، ومسألة المحكم والمتشابه، والنسخ، فإنّ المعترضين يشكلون في أن يكون المرجع إليه من القرآن متشابهاً أو منسوخاً، فيبطل بذلك الإرجاع.
كما إنّ مفهوم الإرجاع إلى القرآن، قد يكون أحياناً بالرجوع إلى نص الآية المفسَّرة وسياق نزولها، أو بالرجوع إلى سائر الآيات، فالمرجَع بيِّن وماثل، وقد يكون الإرجاع إلى المفاهيم والقواعد العامّة المستخلصة من القرآن، فلابدّ أن تُحدَّد تلك القواعد وتُشخَّص مرجعيتها.




المصدر: كتاب منهج النقد في التفسير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالخميس مارس 15, 2012 4:52 am

النقد على أساس القرآن الكريم  Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  158366682

النقد على أساس القرآن الكريم  295638709

النقد على أساس القرآن الكريم  963964934

النقد على أساس القرآن الكريم  521314494

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالخميس مارس 15, 2012 5:11 am

نووور
النقد على أساس القرآن الكريم  Hwaml.com_1316318537_142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19681
نقاط : 50434
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  517415829


النقد على أساس القرآن الكريم  898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالجمعة مارس 16, 2012 10:32 am

النقد على أساس القرآن الكريم  Picture
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  158366682

النقد على أساس القرآن الكريم  295638709

النقد على أساس القرآن الكريم  963964934

النقد على أساس القرآن الكريم  521314494

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالجمعة مارس 16, 2012 9:28 pm

روميو
النقد على أساس القرآن الكريم  Hwaml.com_1316318537_142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20676
نقاط : 37322
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  465504891
النقد على أساس القرآن الكريم  686807771
النقد على أساس القرآن الكريم  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالسبت مارس 01, 2014 8:17 pm

النقد على أساس القرآن الكريم  PIC-130-1303309644
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : النقد على أساس القرآن الكريم  158366682

النقد على أساس القرآن الكريم  295638709

النقد على أساس القرآن الكريم  963964934

النقد على أساس القرآن الكريم  521314494

النقد على أساس القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد على أساس القرآن الكريم    النقد على أساس القرآن الكريم  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 5:53 am

حياتي
النقد على أساس القرآن الكريم  Hwaml.com_1316318537_142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
النقد على أساس القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم
» القرآن الكريم
» آيات عن القرآن الكريم
» القرآن الكريم يحث على الإنفاق
» القَسَم في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: المنتدى الأسلامي العاام-
انتقل الى: