غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| موضوع: من علم البديع - التــّورية الخميس أبريل 05, 2012 3:50 am | |
| التّورية لغة :
مصدر ورّيْتُ الخبر تورية إذا سترته , وأظهرت غيره.
واصطلاحاً : هي أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان , أحدهما
قريب ظاهر غير مقصود , والآخر بعيد خفي هو المراد بقرينة ,
التورية
ويقال لها الإيهام والتخيير ، يقال : وريّت الخبر أي جعلته ورائي وسترته وأظهرت غيره .
وعند رجال البديع يقصد بها : أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان ، قـــــريب ظاهــــر غير مراد ، وبعيد خفي هو المـــــــراد
ولكنه ورّى عنه بالمعنى القريب , فيتوهم السامع لأول وهلة أنه
مراد وليس كذلك, كقوله تعالى: ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما
جرحتم بالنهار ) أراد بقوله جرحتم معناه البعيد وهو ارتكاب
الذنوب , ولأجل هذا سمّيَت التّورية " إيهاما وتخييلاً "كقول
الورّاق :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعـــوق
وهنّ العجــائب لفظها ...حرٌّ ومعناها " رقيق"
وتنقسم التورية إلى أربعة أقسام مجرّدة و ومرشّحة , ومبيّنة , ومهيّأة,
1- فالمجردة : هي التي لم تقترن بما يلائم المعنيين كقول إبراهيم
الخليل عليه السلام لما سأله الجبار عن زوجته : فقال " هذه أختي
" _ أراد أخوّة الدين .
2- والمرشّحة : هي التي اقترنت بما يلائم المعنى القريب وسميت
بذلك لتقويتها به لأن القريب غير مراد فكأنه ضعيف فإذا ذُكِر
لازمه تقوّى به نحو : ( والسماء بنيناها بأيد ) فإنه يحتمِل الجارحة
وهو المعنى القريب غير المقصود , وقد ذكر من لوازمه البنيان
على جهة الترشيح, ويحتمِل القدرة وهو المعنى البعيد المقصود.
3- والمبيّنة : وهي ما ذكر فيها لازم المعنى البعيد , سميت بذلك
لتبيّن المُوَرّى عنه بذكر لازمه ,إذ كان قبل ذلك خفيّا فلما ذكر
لازمه تبين نحو :
يا من رآني بالهمـــــــــــوم مُطــــوّقا...
وظللتُ من فقدي غصونا في شجون
أتلومني في عظَم نوحي والبكــا
شأن المطوق أن ينوح على غصون
يعني بالمطوق نفسه وغصون اسم حبيبته.
4– والمهيِّأة : هي التي لا تقع التورية فيها إلاّ بلفظ قبله أو بعده .
وما تتهيّأ بلفظ قبله نحو:
وأظهـــرت فيـــنا من سمـــاتك سنة..
فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب
فالفرض والندب معناهما القريب الحكمان الشرعيان,
والبعيد : الفرض معناه العطاء والندب الرجل السريع في قضاء
الحوائج , ولولا ذكر السنة لما تهيأت التورية.
وما تتهيأ بلفظ بعده كقول علي كرم الله وجهه في الأشعث بن قيس
الرقيات أنه كان يحرك الشمال باليمين,
فالشمال معناها القريب ضد اليمين , والبعيد جمع شملة , ولولا
ذكر اليمين بعده لما فهم منه السامع معنى اليد الذي به التورية.
| |
|
نووور المدير العام
* : المديرة العامة للمنتدى عدد المساهمات : 14773 نقاط : 20608 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه
~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
نووور
| موضوع: رد: من علم البديع - التــّورية الخميس أبريل 05, 2012 6:01 am | |
| | |
|
روميو الدعم الفني والأشراف
عدد المساهمات : 19690 نقاط : 50443 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 MMS + SMS :
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/
| موضوع: رد: من علم البديع - التــّورية الخميس أبريل 05, 2012 6:47 am | |
| | |
|
غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| |
غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| |
محمد نوور
* : المشرف العام عدد المساهمات : 148 نقاط : 26287 تاريخ التسجيل : 25/10/2011
| موضوع: رد: من علم البديع - التــّورية الإثنين أبريل 16, 2012 7:21 am | |
| | |
|
غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| |
حياتي المدير العام
* : المديرة العامة عدد المساهمات : 20687 نقاط : 37353 تاريخ التسجيل : 05/08/2012 MMS + SMS :
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/
| موضوع: رد: من علم البديع - التــّورية الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:06 pm | |
| | |
|
غروووب المدير العام
* : ♥حنيـن اليـاسمين♥ عدد المساهمات : 33700 نقاط : 62324 تاريخ التسجيل : 12/10/2011 MMS + SMS :
| |