أيـــــامي بيك
سورة الرحمن 0a334143
أيـــــامي بيك
سورة الرحمن 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سورة الرحمن 802650170 سورة الرحمن 114849878 سورة الرحمن 802650170

 

 سورة الرحمن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : سورة الرحمن 465504891
سورة الرحمن 686807771
سورة الرحمن 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: سورة الرحمن   سورة الرحمن Emptyالأحد يونيو 16, 2019 5:05 am

كنت اقرأ سورة الرحمن يوما ما، فسمعني رجل كبير .


فقال لى معلومة جعلتنى أشعر إني أقرأ سورة الرحمن لأول مرة وكأني لم أقرأها من قبل .
هذا الرجل الكبير سألني سؤالا فقال :
الله جل وعز يقول في الآية ٤٦ ( ولمن خاف مقام ربه جنتان )
ويقول في الآية رقم ٦٢ ( ومن دونهما جنتان )
فهذا يعني أن هناك أربع جنان ينقسمان اثنين اثنين. فما الفرق بينهما ؟
فقلت : لا أعرف.
قال : سوف أوضح لك.
وهنا كانت الصدمة أن هناك فرقا شاسعا  بينهما.
 حتى يميز " الذى يخاف مقام ربه "
فأعيروني قلوبكم وأسماعكم يرحمكم الله .


هيا بنا نبدأ :
١- إن الجنتين الأفضل هما للمُتقي الذى يخاف ربه.
٢- وهما ( ذواتا أفنان ) اى تحتوي على شجر كثيف يتخلله الضوء، وهذا منظر بديع جميل  يسر النفس والقلب.
 والجنتان الأقل منهما ( مدهامتان ) أي تحتوي على شجر كثيف جدا ولكن لا يتخلله ضوء ،أي أن هناك ظل كامل، فالمنظر أقل جمالا.
٣- الجنتان للمُتقي ( فيهما عينان تجريان ) وماء العيون الجارية هو أنقى ماء ولا يتعكر لأنه يجري.
والجنتان الأقل منهما ( فيهما عينان نضاختان ) أي فوارتان، يعني ماء يفور ويخرج من العين لكنه لا يجري. وطبعا قد تتصف العينان اللتان تجريان أنها أيضا نضاختان وفوارتان، لكن لا يجوز العكس، أي أن النضاختين لا تجريان. ٤- الجنتان للمُتقي ( فيهما من كل فاكهة زوجان )، أي نوعان: رطب ويابس، لا ينقص  هذا عن ذلك فى الطيب والحسن،
والجنتان الأقل منهما ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) يعنى نوع واحد ، وهو فى المتعة أقل .
٥- الجنتان للمُتقي ( متكئين على فُرش بطائنها من أستبرق وجنى الجنتين دان )
تخيل أن هذا وصف البطائن فما بالك بالظواهر ، وقد جاء عن النبى ﷺ أنه قال : ظواهرها نور يتلألأ.
٦ -الشجر يدنو من ولي  الله فيها وهو مضطجع  يقطف منها جناها . تخيل العظمة أن الشجر يأتى لمكانك وأنت مضطجع تختار وتقطف من ثماره.
 أما الجنتان الأقل منهما ( متكئين على رفرف خضر وعبقرى حسان ) وصف الظاهر فلا تعرف عن الباطن شيئا ، وهو أقل من وصف الباطن وترك الظاهر مبهما.
 لكن ماذا عسى أن يكون الظاهر والباطنُ من استبرق ؟
٧- الجنتان للمُتقي ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنسٌ قبلهم ولا جان ) نساء  قاصرات الطرف ( على وزن فاعلات ) بإرادتهن أي لم ينظروا إلى رجل من قبل وهو غاية العفة .
- والجنتان الأقل منهما ( حورٌ مقصورات فى الخيام )
 ركز معي هن مقصورات وليس قاصرات ( كفرق بين فاعل بإرادته ومفعول به رغما عنه ) . تخيل الفرق ؟
٧- والأبدع من هذا كله والشئ الذي سوف يجعلك تقشعر عندما تسمعه
إن الله سبحانه وتعالى رتب هذا بشكل عجيب حيث جعل الترتيب لما تشتهيه النفس ( هذا كله للمتقي ) فى وصفه فى الآيات . فاسمع واستشعر معي .
عندما تدخل الحديقة التى يتخلل أغصانها الضوء ( ذواتا أفنان ) وترى بعينك العينين اللتين تجريان ( فيهما عينان تجريان ) ثم ترى الفاكهة التى من أثر العينان اللتان تجريان
( فيهما من كل فاكهة زوجان ) وتقطف منها ما تشاء وتأكل ، سوف تحتاج للراحة فكان الفراش حتى تستريح بعد الطعام ( متكئين على فُرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان ) وقد أعطى لك الحرية فى الاختيار أن الطعام من الممكن أن يأتيك إلى فراشك لو اشتهيت أي شيء وأنت مضطجع في فراشك وهذا تمام الراحة ،
٨- وعندما تحدث عن الفراش ، وصف بعده شريك الفراش الذي تميل إليه النفس وتشتهيه وهما: ( قاصرات الطرف ) .
ولو راجعت الجنتين الأقل سوف تجد ترتيبا  أيضا ولكنه ترتيب أقل، وليس بنفس الروعة.
تخيل كل هذا من اجل المُتقي فقط.


إن صاحب الجنتين الأقل قد عمل أعمالا صالحة ، لكنه في الخلوات أحيانا قد يعصى الله جل وعلا ظنا منه أن لا أحد من الناس يراه.
فلك أن تتخيل أن ذنوب الخلوات جعلت الفرق الشاسع بينهما فى الجنة.
انتبه لخلواتك.
 فسيئاتك في الخلا تنسف حسناتك في الملأ.
" فإذا اسْتَوَتْ سريرة العبد وعلانيته ؛ قال الله عزَّ وجلَّ : هذا عبدي حقًّا "
فمن ساءت سريرته كان بمثابة نصف عبد. 
" أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات ، وأن عبادات الخفاء هي أصل الثبات "
فكن من المتقين وحافظ على خلواتك، 
اللهم اجعلنا، من المتقين يا رب العالمين.


زغلول النجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : سورة الرحمن 158366682

سورة الرحمن 295638709

سورة الرحمن 963964934

سورة الرحمن 521314494

سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الرحمن   سورة الرحمن Emptyالأحد يونيو 16, 2019 5:47 pm

سورة الرحمن M5zn_be23b5e540829f8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : سورة الرحمن 465504891
سورة الرحمن 686807771
سورة الرحمن 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الرحمن   سورة الرحمن Emptyالإثنين يونيو 17, 2019 7:07 am

يعطيك العافية غروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19689
نقاط : 50442
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : سورة الرحمن 517415829


سورة الرحمن 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الرحمن   سورة الرحمن Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2019 5:14 am

يعطيكي العافية حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : سورة الرحمن 465504891
سورة الرحمن 686807771
سورة الرحمن 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الرحمن   سورة الرحمن Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2019 2:56 pm

الله يعافيك روميووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
سورة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الرحمن بن عوف
» عبد الرحمن بن عوف
» بسم الله الرحمن الرحيم
» عبد الرحمن الناصر والعلم في الأندلس
» اليوم تودع من ضيوف الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: المنتدى الأسلامي العاام-
انتقل الى: