الأحواش في المدينة
تتميز المدينة المنورة بنظام الأحواش الذي ساد في القرن العاشر عندما اضطرت إلى الامتداد خارج السور وظهرت الحاجة إلى نظام عمرانى يوفر الحماية للسكان، استمر استخدام الأحواش في المدينة المنورة إلي وقت قريب عندما بدأت الحاجة لتوسعة الحرم النبوي الشريف في عام 1411هـ حيث أزيل جزء كبير من المنطقة بما فيها الأحواش ويتكون تركيب الحوش من مجموعة من المساكن تحيط بباحة مفتوحة يمكن التحكم فيها عن طريق بوابة، يتكون نظام الأحواش من شارع رئيسي مماثل للحارة تتفرع منة فتحات هي عبارة عن بوابات تفضي إلى فراغ مفتوح تحيط به المساكن من جميع الجهات.
وقد ذكر بأن كثير من الأحوشة كانت تغلق مساء في حدود الساعة الثالثة والنصف ( بالتوقيت الغروبي ) إلى أذان الفجر ويوجد بين سكان الحوش الواحد ترابط اجتماعي ومن الأحوشة المعروفة ما يلي :
1 – حوش / الأشراف.
2 – حوش / التاجوري.
3 – حوش / التاجورية.
4 – حوش / التركي. شمال شرق كتَّاب سيدي مالك.
5 – حوش / الجمال.
6 – حوش / الخازندار.
7 – حوش / الخياري.
8 – حوش / الراعي.
9 – حوش / الزرندي.
10 – حوش / السيد. أمام حوش خميس، باب الكومة.
11 – حوش / القايدي. جوار حوش النزهات.
12 – حوش / القشاشي.
13 – حوش / المرزوقي. خلف كتَّاب سيدي مالك.
14 – حوش / المسيوفي.
15 – حوش / المغاربة.
16 – حوش / المغربي. زقاق الطيار.
17 – حوش / النزهات.
18 – حوش / النورة. أمام نهاية شارع باب السلام سابقاً (الصافية).
19 – حوش / أبوجنب.
20 – حوش / أبوذراع.
21 – حوش / خميس. باب الكومة.
22 – حوش / خيرالله. زقاق الطيار.
23 – حوش / طوطو.
24 – حوش / علي خضره. أمام حوش خميس من الجهة الجنوبية، باب الكومة.
25 – حوش / عميرة.
26 – حوش / فواز.
27 – حوش / كبريت. سوق القماشة.
28 – حوش / كراباش ( كره باش)
29 – حوش / مناع.
30 – حوش / منصور.
31 – حوش / ميرمة.
بعض الأحواش سمي باسم أول من سكنها أو أكبر بيت كان يوجد بداخل الحوش مثل حوش النزهات أو حوش مناع أو حوش أبودراع، و كلها عوائل كبيرة سكنت هذه الأحواش في الماضي.
وهناك بعض الأحواش سمي أو اكتسب اسمه من طبيعة الحوش مثل زقاق الحبس لأنه كان به باب مثل بيبان الحبس وليس له مخرج غيره هذا الباب وكذلك حوش البقر اكتسب اسمه من مرور البقر فيه يوميا صباحا ومساء وهو قريب من السلطانية في الساحة.
من أدب أهل المدينة
لمن أحد يجي يخطب بنتهم مايقولوا نبغى مهر الشي الفلاني ، يقولوا خمشة ملح لأننا أشترينا رجال ،الملح كان أرخص شي .
من أدب أهل المدينة بكلام اهل حاضرة المدينة:
حين يقال لك "تعبناك معانا" أو "أزعجناك" يقول؛ "خدَّامينك" ..
من أدب أهل المدينة
يقال للأخ الكبير : سيدي ، وللأخت الكبيرة : استيتة
من أدب أهل المدينة
لما تدخل الأم وبناتها في اي سهرة يدخلوا بترتيب ويبدؤوا بالكبيرة وبعدين إللي بعدها وإللي بعدها وكذا.
من أدب أهل المدينة
بعد العزيمة المعازيم يتصلوا ثاني يوم ع صاحبة الحفلة ويقولوا لها كيفكم بعد التعب؟ وترد : هيّا لا تعب ولا حاجة والله أنستونا
من أدب أهل المدينة
لما يوجهوا الكلام لأكبر منهم يكلموهم بصيغة الجمع للاحترام زي : اتفضلوا .. ارتاحوا ..
من أدب أهل المدينة
لما يقدّم لك حلاوة يقولك :
حلِّي و على النبي صلِّ! ﷺ
من أدب أهل المدينة
إذا أحد من الكبار جالس في الأرض ما يصير تجلس على كرسي أو مكان أعلى منه لازم تنزل تجلس في الأرض .
من أدب أهل المدينة
لما يكون عندهم ضيف وراجع بيته مايقفلوا الباب ويدخلوا بيتهم لحد مايحرك السيارة ويبعد
من أدب أهل المدينة
دائما يرددوا استروا ما واجهتوا
شوية عادات حلوة ، بعضها لازال قائم :green_heart::green_heart:
:green_heart: يا قلبي على اهل المدينة
قالوا : الروح أغلى
قلت : و المدينة أحلى
قالوا : العمر رايح
قلت : فراق المدينة جارح
قالوا : القلب حبّ
قلت : البعد عن المدينة صعب
قالوا : المدينة غير
قلت : وأروع خير
قالوا : بالطول بالعرض
قُلَت : المدينة تهزّ القلب :green_heart:
قالت ستي
اهل المدينة
ومين زيكم ياهل المدينة
زي العيد والانوار والزينة
شوفتهم تفرح القلب وتسعد الحزينة
كرمهم بالنبي موصول
وكلامهم حلو ومعسول
وعن طيبتهم ايش ح نقول
الطيب فيهم اصل واصول
قلبهم للضيف مفتوح
البيت بيتك تجي وتروح
والعين تفداك والقلب والروح
يازاير المدينة اهلها صروح
للعلم وللسنة والفقه مشروح
الكف ميزان
والخير الوان
والبركة حاصلة من دعوة العدنان.