أيـــــامي بيك
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 0a334143
أيـــــامي بيك
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 802650170 حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 114849878 حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 802650170

 

 حكم من ترك ثلاث جمع عمدا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Empty
مُساهمةموضوع: حكم من ترك ثلاث جمع عمدا   حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 3:04 am

بسمالله الرحمن الرحيم



السؤال:
لو أن شخصاً فاتته الجمعة ثلاث مرات متتالية بسبب السهر ليلاً ، ثم
الاستغراق في النوم في اليوم التالي ، فهل هناك توبة محددة لهذا الذنب ؟
أعلم أن هناك حديثاً في سنن أبي داود والنسائي يقول : ( أن من ترك الجمعة
ثلاث مرات متعمداً - لا أدري إن كان قد ذكر أنها متتالية أم ذكرها بشكل عام
- فإن الله يختم على قلبه ) فما صحة هذا الحديث ؟ وسمعت أيضا أن من فاتته
الجمعة ثلاث مرات فإن عليه أن ينطق الشهادتين من جديد بحضور شاهدين ، بمعنى
أن من تركها ثلاث مرات متتالية فإنه يكفر ، فهل هذا صحيح ؟ من خلال ما
قرأت ورأيت من آراء للعلماء ولطلبة العلم ، فإن هذا الختم الذي يختم الله
به على القلب لا يُقصد به ضرورة الردة عن الإسلام ، وإنما المقصود تشديد
النكير على هذا الفعل والحث على سرعة التوبة ، فهل هذا هو الأصح ؟



الجواب :
الحمد لله
أولاً :
روى أبو داود (1052) والترمذي (500) والنسائي (1369) عن أبي الْجَعْدِ
الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ
تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ ) ،
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " .
وروى ابن ماجه (1126) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ
ضَرُورَةٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ ) ، وحسنه الشيخ الألباني في "
صحيح ابن ماجه " .

قال
المناوي رحمه الله : " ( طبع الله على قلبه ) أي : ختم عليه وغشاه ومنعه
ألطافه ، وجعل فيه الجهل والجفاء والقسوة ، أو صير قلبه قلب منافق " انتهى
من "فيض القدير" ( 6 / 133).

وقد
جاء في بعض الروايات تقييد هذا الترك بالتوالي ، ففي مسند الطيالسي عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ترك
ثلاث جمع متواليات من غير عذر طبع الله على قلبه ) ، وفي حديث آخر ( من ترك
الجمعة ثلاث مرات متواليات من غير ضرورة طبع الله على قلبه ) ، وصححه
الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " .

قال
أبو الحسن المباركفوري رحمه الله : " ( ثلاث جمع ) ، قال الشوكاني : "
يحتمل أن يراد حصول الترك مطلقاً ، سواء توالت الجمعات أو تفرقت ، حتى لو
ترك في كل سنة جمعة لطبع الله على قلبه بعد الثالثة ، وهو ظاهر الحديث ،
ويحتمل أن يراد ثلاث جمع متوالية ، كما في حديث أنس عند الديلمي في مسند
الفردوس ؛ لأن موالاة الذنب ومتابعته مشعرة بقلة المبالاة به " انتهى ، قلت
: الاحتمال الثاني ( أي : ثلاث جمع متوالية ) هو المتعين لما تقرر في
الأصول من حمل الروايات المطلقة على المقيدة ، ويؤيد حديث أنس ما رواه أبو
يعلى برجال الصحيح عن ابن عباس : من ترك الجمعة ثلاث جمع متواليات فقد نبذ
الإسلام وراء ظهره " انتهى من " مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " ( 4 /
446 ) .

ثانياً :
الطبع على القلب المذكور في الأحاديث السابقة لا يلزم منه كفر صاحب ذلك
القلب ، بل هو من الوعيد الذي جاء به الشارع في حق المسلم والكافر .
فقد روى الترمذي (3334) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : ( إِنَّ العَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي
قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ
سُقِلَ قَلْبُهُ ، وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ ،
وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ ( كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى
قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ، وحسنه الشيخ الألباني في " صحيح
الترمذي " .

قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله : " عن مجاهد قال : كانوا يرون الرين هو الطبع "
انتهى من " فتح الباري " ( 8 / 696 ) – ترقيم الشاملة - .

وقال ابن القيم رحمه الله :
" الذنوب إذا تكاثرت : طُبع على قلب صاحبها ، فكان من الغافلين ، كما قال
بعض السلف في قوله تعالى ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) قال :
هو الذنب بعد الذنب " انتهى من " الجواب الكافي " ص (60) .
[/size]
[size=16]وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب
أخرى صلى ظهرا ، وهكذا المرأة تصلي ظهرا ، وهكذا المسافر وسكان البادية
يصلون ظهرا كما دلت على ذلك السنة ، وهو قول عامة أهل العلم ، ولا عبرة بمن
شذ عنهم ، وهكذا من تركها عمدا ، يتوب إلى الله سبحانه ، ويصليها ظهرا "
انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " ( 12 / 332 ) .
وينظر جواب السؤال رقم : (7699) .

والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 158366682

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 295638709

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 963964934

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 521314494

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من ترك ثلاث جمع عمدا   حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 3:34 am

جزاك الله كل الخير

وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة


تسلم الأيادي وبارك الله فيك



حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 867918739

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من ترك ثلاث جمع عمدا   حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 1:42 pm

غروووب



حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 39642309076110262758
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20687
نقاط : 37353
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 465504891
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 686807771
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من ترك ثلاث جمع عمدا   حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 12:27 pm

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Amiraa2536d35f16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19690
نقاط : 50443
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 517415829


حكم من ترك ثلاث جمع عمدا 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من ترك ثلاث جمع عمدا   حكم من ترك ثلاث جمع عمدا Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 6:09 am

شكرا اختي الكريمة.
وجزاكي الله عنا كل خير.
والله يعطيكي العافية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
 
حكم من ترك ثلاث جمع عمدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاث ???? ????????
» ثلاث دقات
» ثلاث غراف من الماء
» ثلاث جدهن جد وهزلهن جد
» دروغبا: ما زلت قادراً على الركض لسنتين أو ثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: المنتدى الأسلامي العاام-
انتقل الى: