أيـــــامي بيك
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  0a334143
أيـــــامي بيك
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  802650170 محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  114849878 محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  802650170

 

 محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  158366682

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  295638709

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  963964934

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  521314494

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالأحد مارس 24, 2013 4:49 am

<blockquote>
- مكة: المدينة
المتكبرة:


في وادٍ ضيق طويل غير ذي زرع، قامت مكة، تلك المدينة المعاندة، التي
لم تستطع الجبال التي تحيط بها أن تعصرها، لأنّها كانت لا تقل عنها قساوةً وصلابةً
وارتفاعاً.
لا يعلم أحد، متى تأسست تلك المدينة الشامخة، كما لا يدري أحد لماذا
امتلكت كل الشموخ الذي اتسمت به، رغم أنها لا تحوي القلاع الضخمة، ولا الآثار
العظيمة، ولا الدهاليز السرية.
كذلك لا يدري أحد كيف طرقت أبواب ذاكرة التاريخ
منذ آلاف السنين، دون أن تمتلك علامات فارقة، في النظام السياسي، والقضاء،
والعمران.
لقد كانت – في الواقع – موقعاً أجرد، مجهولاً، لكنها كانت – في الحقيقة – مكاناً معلوماً، كأنها مع القدر في عناق، وعلى
اتفاق. كانت مكة محرومة من الزراعة لأنّ مواسم المطر فيها متقطعة، مبلبلة، يطاردها
الهجير الأبدي، والحرارة اللعينة التي تشوي بيوت الطوب، وتعتصرها اعتصاراً.
بيوت
مشيدة على الرمضاء. استهلكها التبخر، فلم تعرف نعمة الماء الوفير، تلك كانت مكة...
محصورة من عمق الأرض، من قبل الجفاف الذي كان سيد المنطقة، لحرمانها من
الأنهار.
ولولا ماء بعض العيون، لكانت مدينة للجماجم والعظام والأحجار المبعثرة.
في واقعها، كانت مكة لا معنى لها ولا وجود في حساب الدول والمدن المتحضرة، فأي معنى
يمكن أن تكتسبه مجموعة بيوت لا تقل وحشة، عن القفار التي تحيط بها، بجبالها،
وكثبانها، وفضائلها المدلهم، الذي تملأه سحب الحر اللافح، والسرابات التي تميت
انشودة الحياة، كأنها غيوم الأفيون المخدرة والمعتمة؟!
لكن مكة، كانت تحمل – في
ذاتها – معناها القدري الخاص... لقد فرضت نفسها على جغرافية المكان، وعلى حضارات
الدول والمدن الأخرى، بدون شرط، وبدون مزايا ظاهرة.
لقد قدمت تلك المدينة من بطن
التاريخ القديم كصورة ناقصة، مبهمة، كان مقدراً لها أن تكتمل يوماً ما، فتصبح صورة
صارخة تدور نحوها أعناق ورؤوس ملايين البشر في جميع أرجاء المعمورة.
أوشكت
الجبال أن تخنق مكة لولا بعض المنافذ التي جعلت المدينة على اتصال بالطرق المتجهة
من الشمال إلى الجنوب، من الشام إلى اليمن، فكانت للمدينة مكانة تجارية قاسية. لأنّ
التجارة إذا لم ترتكز على أرضية اقتصادية فتية، تغذيها الزراعة، والري، وتدعمها
السلطة المركزية والقانون، ليست غير فعالية إقتصادية ثانوية، قياساً إلى تجارات
المنشأ. فهي مجرد محطة في تقاطع واتصال الطرق التجارية الطويلة التي كانت تنتقل
عليها صادرات البلدان والمدن المتواصلة فيما بينها في مبادلات تجارية مدعومة
بالزرعة والصناعة.
حقاً، كانت ولادة النبي العظيم محمد
قد نقلتها من دائرة النسيان والمجهولية، إلى دائرة الشهرة، إنما قبل ذلك
كانت مكة مكان الاغراءات الغامضة. فما هو الداعي – مثلاً، إلى أن يذهب (إبراهيم)،
المولود في العراق، من أب نجار (كان يصنع الأصنام من الخشب ويبيعها)، إلى وادي مكة،
الأجرد، المقفر، حبيس الجبال، والنائي عن الحواضر، ومواطن الكلأ والماء؛ آخذاً معه
إبنه (إسماعيل) وأمه (هاجر)؟! ثم، لماذا يترك إبراهيم ولده إسماعيل وأمّه هاجر في
ذلك الوادي الكئيب، الذي لم يوفر لهما مصدر قوت متواضع، بل بخل عليهما حتى
بالماء؟
فحينما أصاب العطش إسماعيل، بعد أن نفد الغذاء والماء الذي تركه لهما
إبراهيم، أخذت هاجر تبحث عن ماء، مهرولة في الوادي بين الصفا والمروة، حتى تملّكها
الأسى واليأس، فكرت عائدة إلى اسماعيل، فكانت قد وجدت – بقدرة الرب – نبع ماء يتدفق
من تحت قدم ابنها اسماعيل الذي كان يجسُّ الأرض، جس الضجير، أو اللاهي، الذي يحرق
العطش احشاءه؟!
وتحل بركتان في الوادي المعتم. بركة اسماعيل الذي تزوج امرأة
جرهمية، فولد له منها إثنا عشر ولداً، هم الذرية التي قيض لها أن تنتشر على البطائح
العربية. أما البركة الثانية فهي عطاء ماء زمزم الذي أضفى على الوادي المعتم نعمة
لا تُقدر.
لكن ماء البئر ليس كمياه البحار والأنهار، التي توفر للمواقع المنشأة
على ضفافها حضارات، وثقافات عقلية، فشتان ما بين ماء بئر وماء بحر أو ماء
نهر.
وبئر زمزم مطوق من كل الأركان بكتل الحجارة، بالجلاميد، بالجبال والهضاب،
والزمن الثقيل. فكان طبيعياً أن تكون المكانة الأولى للأوثان في عالم الحجر، أما في
عالم المياه، فإنّ الوثن يهرب بعيداً، لأنّ في الماء سر الحياة: (.. وَجَعَلْنَا
مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ...) (الأنبياء/ 30).
ربّما لو قامت مكة على
ضفاف البحر الأحمر لكانت غير مكة الوثنية المتكبرة. ومن المؤكد – لو حصل ذلك – أنّ
بئر زمزم ما كان ليكتسب كل تلك القداسة الفريدة.
لكن في المدينة الصحراوية،
الساخنة تماماً، والتي يغطيها الحر كطبقات من غضب كوني عميم، كان ماء زمزم يشهد
تاريخ المدينة التي صنعت الوثن.
فأصبحت القداسة الوثنية امتيازاً فريداً لمكة
المحاطة بالحضارتين الفارسية والرومية، وبالديانات اليهودية والنصرانية، دون أن
تفتح ولو نافذة صغيرة إلى أحد.
لقد ظلت تلك المدينة اختراعاً وثنياً، وبناءً
وثنياً، لا تأبه للديانات التي انتشرت حولها، فتطابقت مع أصنامها كصنم أكبر، ولم
تتحرك قيد شعرة عن هبلها، ترى أي لغز كانت تصوغه تلك المدينة العجيبة؟ أو هل كانت
تدخر نفسها لدور قادم؟
وتصنع الوثنية رموزها، أصناماً وأوثاناً ونصباً، حتى
تتجاوز الثلاثمائية وستين. ويبلغ التحدي الذروة، لا عندما أغلقت أبوابها ونوافذها
بوجه اليهودية والنصرانية فقط، بل عندما مرت تجربة بناء الكعبة مروراً غير مؤثر على
الصمود الوثني لمكة المتجبرة.
لقد أراد إبراهيم وابنه إسماعيل، الهدى للناس
فشيدا الكعبة (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا) (آل عمران/ 96-97). وأراد إبراهيم وابنه اسماعيل أن
تكون الكعبة تطهيراً من الرجس الوثني وحثاً على الإيمان بالوجدانية: (وَإِذْ
جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ
طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ *
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ
مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ
كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ
الْمَصِيرُ * وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ
وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
(البقرة/ 125-127).
كانت فكرة إبراهيم وإسماعيل أن تكون الكعبة بيت الله، لكن
الإرادة الوثنية المكية كانت طاغية طغياناً قدرياً عجيباً. فما أن غادر إبراهيم،
ومات إسماعيل، حتى امتلأت الكعبة بالأصنام والأوثان والنصب. وأصبح لكل قبيلة أو عدة
قبائل متحالفة أصنامها وأوثانها.
كانت مكة تبالغ في تطرفها الوثني، فما استجابت
إلى نداء التوحيد الإبراهيمي. ولا إلى صيحات إسماعيل وأهل مكة من ذريته،
وصلبه.
هكذا صنعت المدينة (مكة) نفسها: بنيةً وثنيةً، وعقلاً وثنياً، ونشاطاً
وثنياً مكرساً أتم التكريس حول المكعب الأسود: (الكعبة) الذي بلغ من تقديس أهل مكة
له أنهم لم يشيدوا دورهم حولها، في (الحرم)، واختاروا التشييد في (الحل).
بتلك
المهابة كانت الكعبة وهي في حوزة الوثن عنوةً. وتتكامل عناقيد الوثنية في النظرية
والتطبيق، في الفكرة والسلوك، فيُصبح وادي مكة الذي كان مربطاً للخيول والإبل،
مركزاً وسيطاً للتجارة، ويدل ساحة اللعب الوثن الأكبر: المال، فيعزز من جبروته، هبل
واللات والعزى، لأن سلطة المال تحتاج إلى سندها النظري والدعائي، فتم التوظيف
المتبادل بين الوثنيين: وثن المال، والصنم، فتكاملت أطراف الأيديولوجية
الوثنية.
</blockquote><blockquote>

- عام الفيل: المؤامرة في
المهد:



كان (ذو
نواس) ملك اليمن يهودياً، لا يطيق انتشاره شريعة موسى في بلاد اليمن. فحفر سنة 500
ميلادية أخدوداً، وملأه ناراً، وألقيت في الأخدود أجساد النصارى إلا من تراجع عن
ديانته واعتنق اليهودية.
فكتب القيصر قسطنطين إلى ملك الحبشة، داعياً إياه إلى
إنقاذ نصارى (نجران)، فأرسل ملك الحبشة جيشاً بقيادة (أرياط) فاستولى عن اليمن
وأقام حكمه فيها.
وفيما بعد قام (أبرهة) بتحريض الجيش على (أرياط)، فقتله واستتب
له الأمر وبنى كنيسة بصنعاء، واتجه – بعد ذلك – نحو هدف تهديم الكعبة.
كان أبرهة
يدّعي بأن بعض العرب قد اعتدوا على الكنيسة، وأنّه منتقم منهم، بالتوجه نحو الكعبة
لتهديمها. كذلك كان يطمح إلى نشر النصرانية.
حينذاك كانت الأحاديث متداولة عن أن
جزيرة العرب ستشهد انقلاباً عظيماً، وأن نبياً جديداً سوف يظهر على أرض العرب،
وكانت الأحاديث تشير إلى مكة، وبخاصة من قبل أهل الكتاب، فكانت حملة (أبرهة) تحمل
فيما تحمل من نوايا ما هو أخطر من هدم الكعبة، وذلك بالإستيلاء على مكة والتعرف على
من فيها من الأسر، بغية التعرف على "محمد" وقت ولادته، وقتله.
لقد أراد أبرهة
وجيشه قتل محمد في مهده، كما أراد هيرودس قتل عيسى في
مهده، وكان الأحبار يتداولون الأحاديث عن السنة التي سيولد فيها محمد من سفر دانيال. وكذلك كانت تنبؤات "الموبذان" خادم النار
الكبير عند الفرس المجوس.
كانت جحافل (أبرهة) متوجهة بالويل والثبور نحو مكة،
تريد إخماد النور في مهده، وكانت قوى الشرك والطغيان ورأس المال التجاري والربوي
تمسك بتلابيب الحياة، ومكة – نفسها – كانت مركزاً لأكثر شياطين الحياة تدميراً:
شياطين المال، وأقطاب الوثنية الصارمة.. كانت حبكة الكفر والضلال واسعة وقوية.
حينذاك، ربما غاضت مياه بحيرة ساوى، واهتز قصر كسرى أنوشروان، وتصدعت أربعة عشر من
أبراجه، وخمدت نار الفرس بعد أن ظلت مضطرمة أكثر من ألف عام.. وربما اهتزت الأصنام
ونكست رؤوسها، فقد أعطت الأفلاك شيفرة التوافق.. وتقاطعت الأسرار في ظواهر
الإلتقاء..
ثمّة أمر جديد في عالم جزيرة العرب.. سطع نور باهر من كوكب المشتري،
وأحست آمنة بنت وهب بالنور السماوي يشع من داخلها.. لقد اختضت الأرض، وهي تستقبل
الوليد القادم محمداً.. فيا أيها اليتامى حيوا خاتم الأنبياء، قائد المستضعفين...
فهو يتيم مثلكم، اصطفاه الله من بينكم نبياً لكم،
وللناس أجمعين.
</blockquote>



لقد حلت البركة، بداية
الرحمة الإلهية، بولادة النبي قبل إشراق نجمة الصباح بلحظات في الثاني عشر من شهر
ربيع الأوّل عام 570 أي عام الفيل وعلى كثرة ما قيل عن الخوارق والأعاجيب التي
رافقت ولادته، فإنّ أصدق ما قيل هو أنّ حادثاً مر بهدوء وبساطة، "ذلك الحادث هو
ميلاد طفل قرشي في مكة، تلك المدينة التهائهة في وسط القفار، تلك المدينة المجهولة،
أو المحتقرة لدى أكابر الملوك والأمراء، في الشرق والغرب".
وستمتلئ مكة من سنا
نور وجهه، وكذلك الجزيرة العربية، أما أبراج قصر كسرى أنوشروان، فإنّها لن تتصدع
فقط، بل سيكون آخر عهد الناس بها، فالنار المجوسية تتلاشى أمام نداء الرحمة التي
خاطب الله رسوله بها: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا
رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء/ 107).


المصدر: كتاب محمد الحقيقة العظمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  465504891
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  686807771
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 1:48 am

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  663762161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  158366682

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  295638709

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  963964934

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  521314494

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 3:55 am

حياتي

مرورك دوما يسعدني



محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالسبت مايو 18, 2013 9:41 pm

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  1330787805728
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  158366682

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  295638709

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  963964934

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  521314494

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالسبت مايو 18, 2013 11:56 pm

نووور

يسلمووو مرورك دوما يسعدني



محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19689
نقاط : 50442
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  517415829


محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:55 pm

شكرا اختي الكريمة.
وجزاكي الله عنا كل خير.
والله يعطيكي العافية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  158366682

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  295638709

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  963964934

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  521314494

محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى    محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  Emptyالخميس فبراير 27, 2014 6:17 am

روميو

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر


محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى  7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
محمد صل الله عليه وسلم الحقيقة العظمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد صلى الله عليه وسلم رحيما:
» محمد صلى الله عليه وسلم زاهدا:
» محمد صلى الله عليه وسلم جوادا:
» محمد صلى الله عليه وسلم شجاعا:
» محمد صلى الله عليه وسلم مباركا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: منتدى الرسول والصحابة-
انتقل الى: