أيـــــامي بيك
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  0a334143
أيـــــامي بيك
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  802650170 عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  114849878 عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  802650170

 

 عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  465504891
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  686807771
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 5:22 am

يعد القاضي عياض من كبار علماء المغرب ، وإمام وقته في علوم شتى . وهو أحد رجالات المغرب الموسومين بالولاية والصلاح حقق القاضي عياض شهرة واسعة حتى قيل: "لولا عياض لما عُرف المغرب".
المولد والنشأة
نسب القاضي "عياض بن موسى اليحصبي"يعود إلى إحدى قبائل اليمن العربية القحطانية، وكان أجداده قد نزلوا مدينة "بسطة" الأندلسية التي تبعد 123 كيلومترا نحو الشمال الشرقي من مدينة "غرناطة" واستقروا بها، ثم انتقلوا إلى مدينة "فاس" المغربية، ثم غادرها جده "عمرون" إلى مدينة "سبتة المغربية" حوالي سنة (373 هـ = 893م)، وولد عياض في هذه المدينة في (15 من شعبان 476هـ = 28 من ديسمبر 1083م)، وفي السنة التي ولد فيها عياض استولى على سبتة المرابطون الذين ارتبط مصيره بمصيرهم وبعد ثلاث سنوات من ولادته كانت وقعة الزلاقة الشهيرة، .
رحلته في طلب العلم
رحل عياض إلى الأندلس سنة (507هـ = 1113م) طلبًا لسماع الحديث وتحقيق الروايات، وطاف بقرى ومدن الأندلس التي كانت تفخر بشيوخها وأعلامها في الفقه والحديث؛ فنزل قرطبة مصحوبا برسائل توصية من لدن أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين ورجال دولته، ومما جاء في رسالة أمير المسلمين إلى قاضي الجماعة ابن حمدين: "و عياض أعزه الله بتقواه، وأعانه على ما نواه، ممن له في العلم حظ وافر، ووجه سافر، وعنده دواوين أغفال، لم تفتح لها على الشيوخ أقفال، وقصد تلك الحضرة (يعني قرطبة) ليقيم أود َ متونها، ويعاني رمد عيونها، وله إلينا ماتة مرعية أوجبت الإشادة بذكره والاعتناء بأمره، وله عندنا مكانة حفية تقتضي مخاطبتك بخبره، وإنهاضك إلى قضاء وطره، وأنت إن شاء الله تسدد عمله، وتقرب أمله، وتصل أسباب العون له، إن شاء الله" . وكتب له الوزير أبو القاسم ابن الجد رسالة إلى ابن حمدين المذكور كما كتب له قاضي الجماعة بالمغرب أبو محمد ابن المنصور رسالة إلى الحافظ الغساني، وقد أمضى عياض أزيد من سبعة شهور في قرطبة أخذ فيها عن قاضي الجماعة ابن حمدين المذكور وأبي الوليد ابن رشد الجد وأبي عبد الله ابن الحاج وأبي بحر الأسدي وأبي محمد ابن عتاب وأبي الوليد العواد وأبي القاسم ابن بقي. وقد نص في فهرسته الغنية على ما رواه عن كل واحد من هؤلاء العلماء الأعلام. ثم إنه ترك قرطبة وتوجه إلى مدينة مرسية من أجل الرواية عن أشهر محدثي الأندلس يومئذ وهو الحافظ أبو علي الحسين ابن محمد الصدفي فوجده قد خرج إلى المرية واختفى بها فرارا من خطة القضاء التي أكِّد َ عليه في قبولها ونظرا لذلك أخذ عياض في البداية يقابل كتبه بأصول الحافظ أبي علي التي تركها في بيته ثم أعفي أبو علي من القضاء ورجع إلى مرسية فسمع عليه عياض كثيرا، وحصل له مسموع كثير في مدة يسيرة، وقد حصل على إجازات من علماء آخرين من أهل الأندلس وإفريقية ومصر والحجاز من أمثال ابن العربي وابن السيد البطليوسي والبازري والطرطوشي والسِّلفي، وقد بلغ عدد الذين سمع منهم أو أجازوه مائة شيخ عرف بهم في فهرسته التي سماها الغنية.
ولم يلبث أن رحل إلى المشرق كعادة طلاب العلم، وفي هذا إشارة إلى ازدهار الحركة العلمية في الأندلس وظهور عدد كبير من علمائها في ميادين الثقافة العربية والإسلامية، يناظرون في سعة علمهم ونبوغهم علماء المشرق المعروفين.
عاد العلامة عياض إلى "سبتة" غزير العلم، جامعًا معارف واسعة؛ فاتجهت إليه الأنظار، والتفَّ حوله العلماء والعامة وكانت عودته في (7 من جمادى الآخرة 508هـ = 9 من أكتوبر 1114م)، وجلس للتدريس وهو في الثانية والثلاثين من عمره، ثم تقلد منصب القضاء في "سبتة" سنة (515 هـ = 1121م) وظل في منصبه ستة عشر عامًا، كان موضع تقدير الناس وإجلالهم له، ثم تولى قضاء "غرناطة" سنة (531هـ = 1136م) وأقام بها مدة، ثم عاد إلى "سبتة" مرة أخرى ليتولى قضاءها سنة (539هـ = 1144م). وقد حدث عن القاضي خلق من العلماء ، منهم الإمام عبد الله بن محمد الأشيرى ، وأبو جعفر بن القصير الغرناطي ، والحافظ خلف بن بشكوال ، وأبو محمد بن عبيد الله الحجري ، ومحمد بن الحسن الجابري ، وولده القاضي محمد بن عياض قاضي دانية.
المحدث في زمانه
القاضي عياض رغم انشغاله بالقضاء لم يمنعه ذلك من الإقراء والتأليف، غير أن الذي أذاع شهرته، وخلَّد ذكره هو مصنفاته التي بوَّأَتْه مكانة رفيعة بين كبار الأئمة في تاريخ الإسلام، وحسبك مؤلفاته التي تشهد على سعة العلم وإتقان الحفظ، وجودة الفكر، والتبحر في فنون مختلفة من العلم.
وكان القاضي عياض في علم الحديث الفذَّ في الحفظ والرواية والدراية، العارف بطرقه، الحافظ لرجاله، البصير بحالهم؛ ولكي ينال هذه المكانة المرموقة كان سعيه الحثيث في سماع الحديث من رجاله المعروفين والرحلة في طلبه، حتى تحقق له من علو الإسناد والضبط والإتقان ما لم يتحقق إلا للجهابذة من المحدِّثين، وكان منهج عياض في الرواية يقوم على التحقيق والتدقيق وتوثيق المتن، وهو يعد النقل والرواية الأصل في إثبات صحة الحديث، وتشدد في قضية النقد لمتن الحديث ولفظه، وتأويل لفظه أو روايته بالمعنى، وما يجره ذلك من أبواب الخلاف.
وطالب المحدث أن ينقل الحديث مثلما سمعه ورواه، وأنه إذا انتقد ما سمعه فإنه يجب عليه إيراد ما سمعه مع التنبيه على ما فيه؛ أي أنه يروي الحديث كما سمعه مع بيان ما يَعِنُّ له من تصويب فيه، دون قطع برأي يؤدي إلى الجرأة على الحديث، ويفتح بابًا للتهجم قد يحمل صاحبه على التعبير والتصرف في الحديث بالرأي.
وألَّف القاضي في شرح الحديث ثلاثة كتب هي: "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" وهو من أدَلِّ الكتب على سعة ثقافة عياض في علم الحديث وقدرته على الضبط والفهم، والتنبيه على مواطن الخطأ والوهم والزلل والتصحيف، وقد ضبط عياض في هذا الكتاب ما التبس أو أشكل من ألفاظ الحديث الذي ورد في الصحيحين وموطأ مالك، وشرح ما غمض في الكتب الثلاثة من ألفاظ، وحرَّر ما وقع فيه الاختلاف، أو تصرف فيه الرواة بالخطأ والتوهم في السند والمتن، ثم رتَّب هذه الكلمات التي عرض لها على ترتيب حروف المعجم.
أما الكتابان الآخران فهما "إكمال المعلم" شرح فيه صحيح مسلم، و"بغية الرائد لما في حديث أم زرع من الفوائد".
وله في علم الحديث كتاب عظيم هو " الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع"
عياض والفقه
درس القاضي عياض على شيوخه بـ"سبتة" المدونة لابن سحنون، وهو مؤلَّف يدور عليه الفقه المالكي، ويُعَدُّ مرجعَهُ الأول بلا منازع، وقد كُتبت عليه الشروح والمختصرات والحواشي، غير أن المدونة لم تكن حسنة التبويب؛ حيث تتداخل فيها المسائل المختلفة في الباب الواحد، وتعاني من عدم إحكام وضع الآثار مع المسائل الفقهية.
وقد لاحظ القاضي عياض هذا عند دراسته "المدونة" على أكثر من شيخ؛ فنهض إلى عمل عظيم، فحرَّر رواياتها، وسمى رواتها، وشرح غامضها، وضبط ألفاظها، وذلك في كتابه "التنبيهات المستنبَطة على الكتب المدونة والمختلطة" ولا شكَّ أن قيام القاضي عياض بمثل هذا العمل يُعد خطوة مهمة في سبيل ضبط المذهب المالكي وازدهاره.
القاضي عياض مؤرخًا
ودخل القاضي ميدان التاريخ من باب الفقه والحديث، فألَّف كتابه المعروف " تدريب المدارك"، وهو يُعَدُّ أكبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالكي ورواة "الموطأ" وعلمائه، وقد استهلَّ الكتاب ببيان فضل علم أهل المدينة، ودافع عن نظرية المالكية في الأخذ بعمل أهل المدينة، باعتباره عندهم من أصول التشريع، وحاول ترجيح مذهبه على سائر المذاهب، ثم شرع في الترجمة للإمام مالك وأصحابه وتلاميذه، وهو يعتمد في كتابه على نظام الطبقات دون اعتبار للترتيب الألفبائي؛ حيث أورد بعد ترجمة الإمام مالك ترجمة أصحابه، ثم أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شيوخه الذين عاصرهم وتلقى على أيديهم.
والتزم في طبقاته التوزيع الجغرافي لمن يترجم لهم، وخصص لكل بلد عنوانًا يدرج تحته علماءه من المالكية؛ فخصص للمدينة ومصر والشام والعراق عناوين خاصة بها، وإن كان ملتزما بنظام الطبقات.
وأفرد لعلمائه وشيوخه الذين التقى بهم في رحلته كتابه المعروف باسم "الغُنية"، ترجم لهم فيه، وتناول حياتهم ومؤلفاتهم وما لهم من مكانة ومنزله وتأثير، كما أفرد مكانا لشيخه القاضي أبي على الحسين الصدفي في كتابه "المعجم" تعرض فيه لشيخه وأخباره وشيوخه، وكان "الصدفي" عالمًا عظيما اتسعت مروياته، وصار حلقة وصل بين سلاسل الإسناد لعلماء المشرق والمغرب؛ لكثرة ما قابل من العلماء، وروى عنهم، واستُجيز منهم.
...عياض والأدب
كما كان القاضي أديبًا كبيرًا ، له كلام قوي وأسلوب بليغ، يبين مدى تمكنه بالعربية وفنونها، ولم يكن ذلك غريبًا عليه؛ فقد كان حريصًا على دراسة كتب اللغة والأدب حرصه على تلقي الحديث والفقه، فقرأ أمهات كتب الأدب،
ورواها بالإسناد عن شيوخه مثلما فعل مع كتب الحديث والآثار، فدرس "الكامل" للمبرد و"أدب الكاتب" لابن قتيبة، و"إصلاح المنطق" لابن السكيت، و"ديوان الحماسة"، و"الأمالي" لأبي علي القالي.
وكان لهذه الدراسة أثرها فيما كتب وأنشأ، وطبعت أسلوبه بجمال اللفظ، وإحكام العبارة، وقوة السبك، ودقة التعبير.
وللقاضي شعر دوَّنته الكتب التي ترجمت له، ويدور حول النسيب والتشوق إلى زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم)، والمعروف أن حياته العلمية وانشغاله بالقضاء صرفه عن أداء فريضة الحج، .
تآليفه
لقد ترك القاضي عياض رحمه الله أزيد من 30 تأليفاً معظمها من التآليف الكبيرة الحجم الكثيرة العلم، ومن أشهرها ما وصل إلينا منها ترتيب المدارك ومشارق الأ نوار والتنبيهات وإكمال المعلم والإ لماع والغنية وبغية الرائد والإعلام بحدود قواعد الإسلام والشفا، بتعريف حقوق المصطفى.
وفاته
عاش القاضي عياض الشطر الأكبر من حياته في ظل دولة "المرابطين"، التي كانت تدعم المذهب المالكي، وتكرم علماءه، وتوليهم مناصب القيادة والتوجيه، فلما حلَّ بها الضعف ودبَّ فيها الوهن ظهرت دولة "الموحدين"، وقامت على أنقاض المرابطين، وكانت دولة تقوم على أساس دعوة دينية، وتهدف إلى تحرير الفكر من جمود الفقهاء والعودة إلى القرآن والسنة بدلاً من الانشغال بالفروع الفقهية، وكان من الطبيعي أن يصطدم القاضي عياض -بتكوينه الثقافي ومذهبه الفقهي- مع الدولة القادمة، بل قاد أهل "سبتة" للثورة عليها، لكنها لم تفلح، واضطر القاضي أن يبايع زعيم "الموحدين" عبد المؤمن بن علي الكومي.
ولم تطُلْ به الحياة في عهد "الموحدين"، فتوفي في (9 من جمادى الآخرة 544 هـ = 14 من أكتوبر 1149م) ودفن بمراكش.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  158366682

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  295638709

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  963964934

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  521314494

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 8:22 pm

 عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  391845_1373390730
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  465504891
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  686807771
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 10:26 pm


غروب
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  PIC-149-1303309283
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2013 6:05 am

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  720687434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  465504891
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  686807771
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2013 10:41 am

nor
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  PIC-149-1303309283
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19689
نقاط : 50442
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  517415829


عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 11:04 pm

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  681706256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20685
نقاط : 37347
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  465504891
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  686807771
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب    عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  Emptyالجمعة مارس 07, 2014 10:47 am

روميووو
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب  0812151534479Bgs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عياض بن موسى اليحصبي" من نماذج علماء المغرب
» الصحابي الجليل عياض بن غنم القرشي
» نماذج من تأثر السلف الصالح بالقرآن
» أبو موسى الأشعري رضي الله عنه
» نماذج ساعات الفضة البحرية TOURBY WATCHES

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك العلمية والتربوية :: منتدى الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: