الأسس التي يعتمد عليها نجاح قائد المدرسة
1- النمط الإداري الذي يتبعه في إدارته للمدرسة, فهو الذي يحدد العلاقة بينه وبين العاملين معه
ويرسم معالمها بحيث ينجح في تنسيق جهودهم وتضافرها لبلوغ أهداف المدرسة، أو هو نمط يعمل
على تشتيت هذه الجهود وإضاعتها
2-نموه المهني المستمر حتى يتمكن من تزويد العاملين معه بالأفكار والمعارف اللازمة لتطوير
العملية التربوية ودفعها للأمام
3- وعيه التام لخطورة المهمة الملقاة على عاتقه، باعتبار أن المدرسة عامل هام في بناء الأفراد
ليكونوا مواطنين صالحين يعملون على خدمة المجتمع وخدمة أنفسهم
4- ميله للتجديد وبخاصة في ميدان عمله بحيث يتجه نحو التطوير والابداع باعتباره القائد التربوي
في المدرسة فلا يفف عند حد التنفيذات التي تصدر إليه
5-قدرته على العمل الجماعي التعاوني، وأخذ زمام المبادرة في كل ما من شأنه أن يعمل على تنمية البرنامج التعليمي
6- قدرته على المتابعة والمثابره حتى يتمكن من تنفيذ الخطه التي رسمها مع زملائه ويقف على ما يعوق سير التنفيذ
إن وجد للعمل على تخطيه والتغلب عليه ومن ثم تقويم العمل لتعديل الخطه أو استبدالها
7- قدرته في جذب العاملين معه إليه ، وايجاد روح الولاء والانتماء عندهم لعملهم وللمدرسة
8-توفير الظروف المناسبة للعمل ،فيعمل على خلق جو تريوي مناسب ليفيد من جميع المرافق التعليمية الموجودة بالمدرسة
9- أن يتقبل العاملين عنده كم هم ،وأن يقف على ميزاتهم واستعداداتهم ومواهبهم فيحدد لكل منهم المكان المناسب
له والعمل الذي يحسنه بشكل يسهل عملية متابعته وتقويم إنتاجه
10- أن يحافظ على كيان كل عامل، وكل تلميذ فيحترمه ويقدره ويحتك بهم جميعا ويتعرف عليهم فلا يضع نفسه
في برج عاجي ويشعرهم بالمساواة والعدل في المعاملة
11- ونظرا لأن مفهوم الادارة الحديث يتسم بالشمول أصيح لزاما على المدير أن يتعرف على النظام التعليمي في
بلده وفي غيرها من البلدان وأن يدرك الاهداف التروية من مرحلة التعليم الإلزامية وبمختلف المواد التعليمية
للمناهج المختلفة وأن يقف على الصعوبات التي تعترض المدرسة في سبيل بلوغها الأهداف التربوية