أيـــــامي بيك
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 0a334143
أيـــــامي بيك
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 0a334143
أيـــــامي بيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيـــــامي بيك

ملتقى الأحبة في ظل الكلمة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 802650170 الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 114849878 الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 802650170

 

 الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 158366682

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 295638709

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 963964934

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 521314494

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالإثنين مايو 14, 2012 8:50 pm

هناك ضوابط منهجية يلزم محبي رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا أن يراعوها عند اتباع هديه والاقتداء بسنته، ومن هذه الضوابط والمناهج مايلي:


الضابط الأول:

التفرقة في الاتباع بين السنة القولية والفعلية والتركية والتقريرية
إذا كان الأصل العام هو وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فإنه عند التفصيل هناك ما يقيد هذا الاطلاق ويخصص هذا العموم على النحو التالي:


أولا: السنة القولية:

وهي المرجع الأقوى في التشريع؛ لأن الأصل فيها وجوب الاتباع، وقد تنصرف عن الوجوب إلى الاستحباب أو الحِل بقرائن أخرى، ومن الشواهد على ذلك ما يلي:


1. ما رواه أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه" (ج: 3 ، ص: 146). وقد اتفق العلماء أن نصف الحديث الأول ينصرف إلى الوجوب فتبطل صلاة غير المتوضأ، كما اتفق أكثرهم على أن التسمية مستحبة ويستحب الوضوء بغيرها إلا عند الزيدية فهي ركن، وهو حديث بلفظ واحد.


2. مارواه مسلم بسنده عن أبي سعيد الخدري أنه صلى الله عليه وسلم قال: "يا أهل المدينة ! لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث . فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا وحشما وخدما . فقال صلى الله عليه وسلم : كلوا وأطعموا واحبسوا أو ادخروا" ( المسند الصحيح ، ص1973) لا يفيد الحديث وجوب ادخار لحوم الأضاحي أو الندب بل يشير إلى الإباحة فقط، حيث كان الحظر بسبب الفقراء الذي وفدوا إلى "منى" فنهاهم عن الادخار توسعة عليهم، ثم أباح الادخار.




ثانيا: السنة الفعلية:

وهي أقل في قوة التشريع من السنة القولية حيث إن فيها ما يلي:


1. ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وثبت أنه مختص به دون أمته ومن ذلك: الوصال في الصوم، ونكاحه أكثر من أربع زوجات، ووجوب قيامه الليل، .. الخ، وهذا مما لايجوز اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيه.


2. ما وقع من أفعاله صلى الله عليه وسلم بحكم بشريته وجبلَّته من استحسانه صلى الله عليه وسلم مطعما أو مشربا أو مسكنا أو ملبسا أو مركبا أو لونا على آخر، فهذا ليس من التشريع في شيء ، ولذلك نجده صلى الله عليه وسلم يوسع على أمته في هذه الجوانب فنجده صلى الله عليه وسلم يقول فيما روى الإمام أحمد بسنده عن جد عمرو بن شعيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كلوا، واشربوا، وتصدقوا، والبسوا، في غير مخيلة ولا سرف إن الله يحب أن ترى نعمته على عبده" (مسند الإمام أحمد، إسناده صحيح، ص 10/178 )، ولعل هذا هو السبب الذي جعل الصحابة والتابعين والمجاهدين ينطلقون في الأمصار فاتحين يؤسسون العقيدة والأخلاق والشريعة ولم يغيروا أعراف وعادات الشعوب في ملابسهم ومآكلهم ومشاربهم ومراكبهم،

ووسعت هذه
المنهجية العالم كله في استيعاب الأعراف التي لا تخالف أصول العقائد والأخلاق والشريعة، ووسع المسلمون الأعراف المحلية، وعلى سبيل المثال لا الحصر بقي مسلمو شرق آسيا قديما وحديثا قبل الإسلام وبعده يأكلون الطعام الحار، وبقي أهل المغرب يأكلون "الكسكس"، وأهل الشام يأكلون "المقلوبة" فلم يعدلوها حتى الآن!، وأهل مصر يأكلون "الكشري والمحشي"، وظل أهل الجزيرة حتى اليوم على أعرافهم في أكل "الكبسات المفعمة باللحم أو السمك"، فلم ينه الفاتحون قوما عن عوائدهم في الطعام ولم يفرضوا عليهم أعرافهم كما تفعل الأنظمة الغربية معا دائما.
ويضاف إلى ذلك أيضا شكل الحجاب الإسلامي وملابس الرجال فلم نعلم تاريخيا أنه كان ذا صبغة واحدة أو لون واحد حتى في كل البلاد الإسلامية حتى في أقوى عصور الخلافة الإسلامية.


3. الأفعال التعبدية:التي يقصد بها القربة إلى الله وهذه يجب أو يستحب فيها الاتباع، كما روى التبريزي بسنده في مشكاة المصابيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : "صلُّوا كما رأَيتُموني أُصَلّي"، (ج: 2 ، ص: 375.) ، وروى السيوطي بسنده في جامع المسانيد والمراسيل عن النبي صلى الله عليه وسلم : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا عَني مَنَاسِكَكُمْ، فَإني لاَ أَدْرِي لَعَلي لاَ أَحُجُّ بَعْدَ عَامِي هٰذَا"، (ج: 9 ، ص: 132)، وفي فعله وهديه من الواجبات والمندوبات، فالسجود ركن والدعاء فيه مستحب، وكلاهما فعله النبي صلى الله عليه وسلم .






ثالثا: السنة التركية:

وهي أضعف مما قبلها في وجوب الاتباع، وتحتاج إلى قرينة تفيد هل تركها صلى الله عليه وسلم للتشريع أم للطبع أم لشيء آخر؟ ومن ذلك ما يلي:


1. ما تركه صلى الله عليه وسلم جبلة، ومنه ما رواه البخاري بسنده في صحيحه عن خالدِ بن الوليد قال: "أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بضَبٍ مَشْويٍ، فأهوَى إليهِ ليأكلَ، فقيلَ له: إنهً ضَبّ، فأمسكَ يدَه. فقال خالدٌ: أحرامٌ هوَ؟ قال: لا، ولكنَّهُ لا يكون بأرضِ قَومي، فأجِدُني أعافُه. فأكلَ خالدٌ ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَنظر" ، (ج: 10 ، ص: 680 ). وكان يحب أن يأكل من الشاة ذراعها ويترك بقيتها، ويستعذب ماء بئر ويترك غيره. ولم يفهم أصحابه أن في هذه التروك تشريعا لأنها تتعلق بالذوق الخاص بكل إنسان.




2. ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم تشريعا لأمته، ومنه ترك مصافحة النساء في كل بيعة، بل في حياته كلها، روى البخاري في صحيحه بسنده عن السيدة عائشة رضي اللَّه عنها قالت: (كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية: " لا يشركن باللَّه شيئاً " [الممتحنة : 12] ، قالت: وما مسَّتْ يدُ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يدَ امرأةٍ إلا امرأةً يملكها) (ج: 15 ، ص: 116) ، فهذا الترك تشريع، حيث امتنع عن المصافحة وهو الأقوى في امتلاكه لإربه مما يوجب اتباعه فيه.




3. ترك النبي صلى الله عليه وسلم الشيء مخافة أن يفرض على أمته، ومنه ما رواه مسلم بسنده في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم صَلَّىٰ فِي الْمَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ. فَصَلَّىٰ بِصَلاَتِهِ نَاسٌ. ثُمَّ صَلَّىٰ مِنَ الْقَابِلَةِ. فَكَثُرَ النَّاسُ. ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ. فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللّهِ . فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ: "قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ. فَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلاَّ أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ"، (ج: 6 ،ص: 35.) ، فتركُه صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح في المسجد كان خشية أن تفرض عليهم، ولم يمنع هذا الترك عمر أن يجمع الصحابة في صلاة التراويح كل ليلة في رمضان، ولم ينكر عليه أحد منهم أنه مبتدع لمخالفته ماتركه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل دعا الإمام علي كرم الله وجهه لعمر بقوله: "نوَّر الله قبره كما نوّر مساجدنا بقراءة القرآن في رمضان".




4. ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم مخافة الفتنة، ومنه عدم قتل المنافقين خشية أن يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه. وتركه إعادة بناء الكعبة على قواعدها الأولى لأن القوم حديثوعهد بالإسلام. وهذا أمر يوجب الاتباع من العلماء والمفتين والحكام والقادة في مراعاة فقه المآلات والموازنات حيث قد يُترك أمر صحيح دفعا لمفسدة كبيرة متوقعة أكبر من مصلحة الفعل.





رابعا: السنة التقريرية:

هذه السنة التقريرية نوعان: نوع ثبت علم النبي صلى الله عليه وسلم به وسكت عنه، ونوع لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه مع حدوثه في زمنه، ولا يعد من السنة التقريرية إلا بإثبات علم النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سكوته وعدم الإنكار. أما ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم وسكت عنه فإنها سنة تقريرية لا تفيد الوجوب أو الاستحباب وإنما تفيد الإباحة. ومنه مارواه عبدالرحمن بن جبيرعن عمرو بن العاص قال: "احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل فأشفقت أن أغتسل فأهلك ، فتيممت ، ثم صليت بأصحابي الصبح . فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت : إني سمعت الله يقول : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } فضحك رسول صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا" (فتح الباري لابن حجر - ص 1/541 ).


فضحِكُ النبي صلى الله عليه وسلم إقرار يفيد حل التيمم إذا أشفق الإنسان على نفسه من برودة الماء، وإن كنت أرى الأمر قد يصل إلى الوجوب إذا تقين المسلم أن ضررا محققا سيصيبه إن اغتسل بالماء البارد.


أحسب بعد هذا العرض أننا بحاجة إلى التبيّن في الاتباع هل ما قاله صلى الله عليه وسلم أو فعله أو تركه أو أقرّه يدخل في إطار وجوب الاتباع أم الحرمة أو الندب أو الكراهة أو الحِل، فالأحكام التكليفية الخمسة تنطبق عليها، هذا فضلا عن كون كل نوع من أنواع السنة له درجة في قوة التشريع والاتباع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
نووور
المدير العام
المدير العام
نووور


* : المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 14773
نقاط : 20608
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : آعِدٌك حبيِبٌي
أِن َأِهبكَ آلِنبضَُ ِوُ آِلأضِلآُع
وأنِ ُأصَوِن َمِشاٌعرَيِ لَـِك ٌأنَت فقُط َ
وٌ َتكِوَنَ عَشق ِقلَبيْ آلوحٌيِيدْ
لأِبُقى دَوِماً ٌفيَ ِحضٌن َقِلبٌك
فِـ ـآصِبحٌ َلك وَطِن , وِعمٌرآ َتِعٌيَشٌِه


~ْْ{لملم شتاتي المبعثرة }ْْ~
~وأحفضني في عيينيك ّوبين جفونك ~
((أبعدني بناظريك
عن كل الناس ))
بين الحين والحين
أستعيدني ثانية وألثم ثغري
{حذراي مني أطبق جفونك ثانية}
ودعني أنام بين هدبيك
{فأني أعلنت أحتلال عينيك}
♥️ نووور ♥️

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 2:06 am

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 158366682

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 295638709

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 963964934

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 521314494

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 4:19 am

نووور
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Hwaml.com_1316318537_142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
روميو
الدعم الفني والأشراف
روميو


عدد المساهمات : 19681
نقاط : 50434
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 517415829


الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 898203006
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 10:22 am

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Picture
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 158366682

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 295638709

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 963964934

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 521314494

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالخميس مايو 17, 2012 6:21 pm

روميو
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Hwaml.com_1316318537_142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
حياتي
المدير العام
المدير العام
حياتي


* : المديرة العامة
عدد المساهمات : 20676
نقاط : 37322
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 465504891
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 686807771
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 284844315
الموقع : https://ayamibik-m.forumarabia.com/

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 11:35 am

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام PIC-130-1303309644
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
غروووب
المدير العام
المدير العام
غروووب


* : ♥حنيـن اليـاسمين♥
عدد المساهمات : 33700
نقاط : 62324
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
MMS + SMS : الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 158366682

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 295638709

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 963964934

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 521314494

الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام   الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالسبت مارس 01, 2014 4:51 am

حياتي

كل الشكر لكـ ولهذا المرور العطر



الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام 7150852011318943841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayamibik-m.forumarabia.com/
 
الضوابط المنهجية لاتباع الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اقوال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
» سنن الرسول عليه الصلاة والسلام
» قال عليه الصلاة والسلام
» كيف تمسح ذنوبك بأكثرمن طريقة من اقوال الرسول عليه الصلاة والسلام
» الآيات الكريمة التي تتحدث عن أخلاق وشمائل الرسول عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أيـــــامي بيك  :: مـنـتـديات أيامي بيك الأســــلامية :: منتدى الرسول والصحابة-
انتقل الى: